أسباب تأخر الحمل للبكر

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 6 مايو, 2021 8:46
أسباب تأخر الحمل للبكر


أسباب تأخر الحمل للبكر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونذكر لكم أيضا أسباب تأخر الحمل المتعلقة بالرجال.

أسباب تأخر الحمل للبكر

اضطرابات النوم:
عدم الحصول على قدر كافٍ من النوم في أثناء الليل يؤدي إلى اضطراب عملية إفراز هرمونات الخصوبة، ما يؤدي إلى اضطراب الدورة الشهرية وتأخر الحمل.
التغذية السيئة:
الإكثار من الوجبات السريعة، التي تحتوي كميات كبيرة من الدهون، تؤدي لزيادة الوزن وتزيد من تكيسات المبيض.
التدخين:
فالتدخين يضر بالصحة بشكل عام، ويقلل أيضًا من كفاءة عملية التبويض والخصوبة.
القهوة:
شرب كميات كبيرة من القهوة خلال اليوم، يزيد من اضطرابات النوم واضطرابات إفراز هرمونات الخصوبة.
الكحوليات:
كثرة تناول الكحوليات يزيد من تشوه البويضات المخصبة وفرص الإجهاض.
إضطرابات الوزن:
وخاصة الوزن الزائد، فالوزن الزائد يعيق نجاح عملية الإخصاب أو يقللها، كذلك النحافة الزائدة أو السيدة التي تمارس رياضات عنيفة.
كثرة استخدام الغسول المهبلي:
استخدام الغسول المهبلي بعد العلاقة الحميمة مباشرة يؤثر على الحيوانات المنوية.
بعض الأوضاع الحميمية:
بعض الأوضاع الحميمية غير مناسبة لحدوث الحمل، ما يجعل وصول الحيوانات المنوية للبويضة أمرًا عسيرًا، لذلك فالوضع التقليدي هو أنسب الأوضاع الحميمة للحمل.
استخدام بعض الأدوية:
بعض الأدوية تؤثر في عملية التبويض وقد تثبطها، استشيري الطبيب عند الرغبة في حدوث حمل.
الإهمال في النظافة الشخصية:
ترك منطقة العانة رطبة مدة طويلة يزيد من الالتهابات المهبلية ويسبب آلامًا في أثناء العلاقة الحميمة، فاحرصي على تجفيف منطقة العانة وتغيير الملابس الداخلية باستمرار.
التغذية غير السليمة:
انخفاض نسب البروتين في الجسم نتيجة إهمال تناول الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان والبيض والأسماك.
عدم معرفة أيام التبويض:
قد تمارسين العلاقة الحميمة في غير أيام التبويض وهذا أمر طبيعي، ولكن إذا رغبتِ في الحمل، فتعرفي على أيام التبويض ومارسي العلاقة الحميمة فيها.
الإرهاق الجسدي والتعب الدائم:
الإرهاق المستمر والضغوط اليومية المستمرة تؤثر في كفاءة جميع أجهزة الجسم، فحاولى الراحة وتجديد النشاط قبل ممارسة العلاقة الحميمة.
استخدام المزلقات الحميمية:
استخدام المزلقات الحميمية المائية كثيرًا يعيق وصول الحيوانات المنوية إلى الرحم، فاستخدميها باعتدال.

خرافات لعلاج تأخر الحمل عند النساء

السؤال المعتاد لأي زوجين بعد مرور فترة بسيطة من الزواج هو عن حدوث الحمل من عدمه. ومن هنا تبدأ الخرافات والمعتقدات القديمة باتخاذ مكانها لإيجاد حلول لتأخر الحمل والعقم ومنها ما يلي:
– تقوم المرأة التي تأخر حملها بجمع سبعة حجارة من قبر رجل كان مقتولاً، وتضع الحجارة في الماء ثم تغتسل بهذا الماء، ويدعون أن الميت قد ترك سنيناً من عمره قد توهب لطفل جديد.
-أن تضع المرأة التي تأخر حملها مولوداً بمجرد ولادته في حضنها أو حجرها لكي يكتب لها أن تصبح أماً.
– تقف التي تأخر حملها وهي ترتدي ثوباً فضفاضاً، وبمجرد أن تضع امرأة أخرى مولودها يتم إدخال المولود في ثوب المرأة العاقر من أعلى وتلقفه من أسفل لكي يكتب لها الحمل سريعاً.
– تهديد الزوجة التى تأخر حملها بأن يتزوج زوجها بامرأة أخرى لكي تشعر بالخوف، وهم يرون أن الخوف يطرد خوفاً سابقاً فيحدث الحمل عملاً بقول المثل: لولا الغيرة ما حملت الأميرة.

أسباب تأخر الحمل المتعلقة بالرجال

-انخفاض عدد الحيوانات المنوية نتيجة لحالة صحية مثل مشاكل الخصيتين أو المشاكل الجينية.
– ضعف حركة الحيوانات المنوية وعدم تمكنها من الوصول للبويضة. الحيوانات المنوية غير الطبيعية من ناحية الشكل مما يصعب من التخصيب.
-اضطرابات السائل المنوي التي تمنع وصول الحيوانات المنوية بصورة صحيحة. وجود حالة صحية مثل عدوى الخصية أو السرطان أو السكري أو النكاف أو الإيدز.
-ارتفاع درجة حرارة الخصيتين نتيجة الإصابة بالخصية غير النازلة أو دوالي الخصيتين أو الدوالي في كيس الصفن وأيضًا بسبب استخدام الساونا وأحواض الاستحمام الساخنة لفترات طويلة.
-اضطرابات القذف بسبب انسداد قنوات القذف. اختلال التوازن الهرموني بسبب قصور الغدد التناسلية ونقص هرمون التستوستيرون. قد
-متلازمة كلاينفلتر وانخفاض هرمون التستوستيرون وانخفاض عدد الحيوانات المنوية أو عدم وجود الحيوانات المنوية.
– الإصابة بالنكاف بعد البلوغ مما يؤدي لالتهاب الخصيتين وضعف إنتاج الحيوانات المنوية. فتحة مجرى البول تحت القضيب بدلاً من طرفه مما يعيق وصول الحيوانات المنوية إلى عنق الرحم بشكل صحيح.
– التليف الكيسي وهو مرض مزمن ينتج عنه تكوّن مخاط لزج ويؤثر على عمل الحيوانات المنوية.
– التعرض للعلاج الإشعاعي الذي يمكن أن يضعف إنتاج الحيوانات المنوية. بعض الأدوية والعقاقير التي تؤثر على الخصوبة وإنتاج الحيوانات المنوية مثل بعض الأدوية المضادة للالتهابات المستخدمة لعلاج مرض كرون والتهاب المفاصل الروماتويدي، والعلاج الكيميائي. التعرض للمواد الكيميائية مثل مبيدات الآفات.

طرق علاج تأخر الحمل

الإقلاع عن التدخين
لقد أثبتت دراسة تشيكيّة أجريت بالمستشفى الجامعيّ بمدينة برنو Brno عام 2009 أنّ التدخين قد يقلّل من خصوبة الرجل والمرأة بنسبة كبيرة، وشدّد الطبيب القائم على الدراسة بافيل فينتروبا Pavel Ventruba على أنّ تطهير الجسم من الموادّ الكيميائيّة والمركّبات الضارّة الموجودة في السجائر يساعد على زيادة فرصة حدوث الحمل.
عدم استخدام مستحضرات التنظيف المهبليّة
وقد أظهرت دراسة نشرت في Microbial Ecology In Health And Disease عام 2013 وأجراها فريق متخصّص بجامعة بوسطن Boston أنّ استخدام مستحضرات التنظيف التي تحتوي على موادّ كيميائيّة، مثل البخاخات المهبليّة، السدادات القطنيّة المعطّرة، الغليسرين والمزلقات التي تسهّل الجماع، جميعها تحتوي على موادّ تقلّل من فرص الحمل، لأنّها موادّ قاتلة للحيوانات المنويّة، كما أنّ تنظيف المهبل من الداخل يجرّد عنق الرحم من المخاط الذي تشتد الحاجة إليه ليحسّن حركة الحيوانات المنويّة.
الجماع الصباحيّ
يؤكّد الأطبّاء أنّ الحيوانات المنويّة تكون في أفضل حالتها خلال الصباح وكذلك البويضات، لذا ينصح بممارسة الجماع الصباحيّ خلال أيّام الإباضة بشكل منتظم.
تحديد أيّام الإباضة بدقّة
باستخدام مقياس الحرارة أو التقويم ، يمكن للمرأة بسهولة معرفة أكثر الأيّام خصوبة في الشهر. وبحسب تأكيدات طبيّة، تتضاعف فرص الحمل إذا مارس الزوجان العلاقة الحميمة بين اليوم 9 واليوم 14 من بداية الدورة الشهريّة وفي ظلّ التطوّرات التقنيّة التي توصّلت لها التكنولوجيا اليوم، هناك تطبيقات لحفظ تفاصيل الدورة الشهريّة وبعضها يقدّم توقّعات دقيقة إلى حدّ كبير بأيّام الإباضة.



886 Views