أسباب تأخر الحمل بعد الطفل الثالث

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 21 مايو, 2021 7:17
أسباب تأخر الحمل بعد الطفل الثالث


أسباب تأخر الحمل بعد الطفل الثالث اسباب تأخر الحمل بعد عدة ولادات اسباب تاخر الحمل بعد انجاب طفلين كل ذلك في هذه السطور التالية.

أسباب تأخر الحمل بعد الطفل الثالث

العمر
تتناقص خصوبة المرأة تدريجياً مع تقدم العمر، خاصةً في منتصف الثلاثينيات، وتنخفض سريعاً بعد سن الـ 37. قد يرجع العقم عند النساء الأكبر سناً إلى عدد البويضات وجودتها، أو إلى المشكلات الصحية التي تؤثر على الخصوبة. قد يكون الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاماً أيضاً أقل خصوبة من الرجال الأصغر سناً خصوصاً إذا أصيبوا ببعض الأمراض المزمنة وخضعوا للعلاجات الكيميائية كمرض السرطان.
زيادة الوزن
قد يؤدي أسلوب الحياة غير النشط وزيادة الوزن إلى زيادة خطر العقم. قد يتأثر أيضاً عدد الحيوانات المنوية لدى الرجل إذا كان يعاني من زيادة الوزن، وهذا ما يؤخر بدوره حدوث الحمل الثالث.
النقص في الوزن
تتعرّض المرأة لخطر صعوبة الحمل الثالث في حال كانت تعاني من اضطرابات الأكل، مثل فقدان الشهية أو الشره المرضي، والنساء اللواتي يتبعن نظاماً غذائياً منخفض السعرات الحرارية.
اضطرابات التبويض
إن اضطرابات التبويض تؤثر على إطلاق البويضات من المبايض، وهي تشمل متلازمة المبايض المتعددة الكيسات، فرط برولاكتين الدم، وهي حالة لديك فيها الكثير من البرولاكتين – الهرمون الذي يحفز إنتاج حليب الأم. إما أن الكثير من هرمون الغدة الدرقية (فرط نشاط الغدة الدرقية) أو القليل جداً (قصور الغدة الدرقية) يمكن أن يؤثر على الدورة الشهرية أو يسبب العقم. قد تشمل الأسباب الكامنة الأخرى التمرين المفرط أو اضطرابات الأكل أو الإصابة أو الأورام.
تلف قناة فالوب أو انسدادها
يمكن أن ينتج هذا عن مرض التهاب الحوض، الذي يحدث عادة بسبب عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي أو التهاب بطانة الرحم.

أسباب تأخر الحمل

١- عدم ممارسة العلاقة الحميمية بقدر كاف أو في أوقات خاطئة:
إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة عند المرأة، فحينها يسهل حساب الحمل، أي الفترة بين اليوم العاشر والثامن عشر من بداية الدورة الشهرية. في هذه الفترة يفضل ممارسة العلاقة الحميمة بقدر كاف حتى تزيد فرص حدوث الحمل. ولكن بالنسبة للمرأة التي لا تنتظم دورتها الشهرية، فمن الصعب حساب الحمل ويفضل حينها ممارسة العلاقة الحميمة بشكل كاف وفي أوقات مختلفة حتى لا يكون هذا من أسباب تأخر الحمل.
٢- التعرض للحرارة الزائدة من خلال الجلوس في حمامات ماء ساخنة أو الساونا:
إنه ليس بالسر أن تعرض الرجل للحرارة الزائدة يقلل من جودة الحيوانات المنوية لديه، ولكن هل تعلمون أنه يحتاج ما بين أربعة إلى ستة أشهر لكي تعود الحيوانات المنوية إلى طبيعتها؟ لذا عند محاولة الحمل، احرصا على ألا تتعرض منطقة الحوض لدى الرجل إلى الحرارة الزائدة سواء من الحمامات الساخنة، السونا، أو حتى ارتداء الملابس الداخلية الضيقة!
هذا ليس كل شيء، فالمرأة أيضا عليها الابتعاد عن الحرارة الزائدة لأنه قد تكون أحد أسباب تأخر الحمل. فقد أثبتت الدراسات أن السخونة الشديدة تزيد فرص حدوث إجهاض بمقدار الضعف أو حدوث تشوهات للجنين –لا قدر الله!
٣- التدخين أو شرب الكحوليات بالنسبة للزوج أو الزوجة:
بالطبع يعلم الجميع أضرار التدخين والكحوليات على المرأة الحامل، وأنها قد تكون سببا في الإجهاض. لذا يفضل عند الرغبة في حدوث حمل، أن تبتعدين تماما سيدتي عن التدخين وشرب الكحوليات لأنها قد تتسبب في تأخر الحمل عن طريق إجهاض الطفل قبل أن تلاحظين علامات الحمل.
كذلك بالنسبة للرجل، فالتدخين يضر بجودة الحيوانات المنوية بشكل كبير لذا يفضل التوقف عن التدخين لتزيد فرص الحمل.
٤- التعرض لضغط عصبي:
الحالة النفسية للمرأة هي عامل في غاية الأهمية فيما يتعلق بتأخر الحمل! فالضغط العصبي الشديد يؤثر بطريقة مباشرة على الهرمونات التي بدورها تسبب خلل في التبويض، مما يجعل الدورة الشهرية غير منتظمة. لذا على المرأة التي تحاول الإنجاب أن تهدأ وتبتعد عن الضغط النفسي الشديد قدر المستطاع فهناك طرق بسيطة تساعد على التخلص من التوتر والضغط العصبي التي يمكنك اتباعها.
٥- النحافة الشديدة أو الزيادة الكبيرة في الوزن:
تزداد فرص الحمل عندما تكون الحالة الصحية للرجل والمرأة جيدة، لذا إن كان أحدكما يزيد أو يقل في الوزن عن المعدل الطبيعي، وتبحثان عن أسباب تأخر الحمل، لما لا تحاولان اتباع نظام غذائي صحي؟ فقد يكون هذا هو السبب الرئيسي لفشل محاولات الإنجاب دون أن تعلمان.

لماذا يتأخر الحمل الثالث؟

عامل السن:
عندما يتخطى عمر المرأة الـ35 عامًا، تصبح مساعيها في الحمل اصعب فللعمر دور كبير في خصوبة المرأة، كما وتجدر الاشارة الى انه ومع تقدم المرأة في السن ترتفع حظوظها في الاصابة بالعقم الثانوي.
خلل في انتاج الحيوانات المنوية:
من الاسباب المؤدية الى تضاؤل القدرة على الحمل هي عمر الزوج وصحته وما اذا كان يتناول بعض انواع الادوية. لذلك من المهم جدا ان يكون الزوج بصحة جيدة وبالتالي الا يقوم ببعض الممارسات التي تؤذي كمية الحيوانات المنوية ونوعيتها.
الوزن الزائد:
لا يخفى على اي احد منا ان للوزن الزائد او البدانة تأثير كبير على الصحة بشكل عام كما وانه قد يكون احد ابرز الاسباب المؤدية الى تأخر الحمل سواء الأول كان ام الثاني او الثالث. لذلك فالمحافظة على وزن صحي قد تسهل طريقتك للحمل.
تكيس المبايض:
ان كنت تعانين مشكلة تكيس المبايض فمن الطبيعي حينها ان تجدي صعوبة في الحمل اذ تمنع متلازمة المبيض المتعدد الكيسات حدوث التبويض وبالتالي ستلاحظين عدم انتظام الدورة الشهرية. لذلك، ننصحك باستشارة الطبيب لكي يتمكن من تشخصين المشكلة الاساسية وبالتالي ليصف لك العلاج المناسب.

طرق علاج صعوبة الحمل

– أولاً، وبعد محاولات الإنجاب الفاشلة لمدة 6 أشهر، من الضروري ان يزور الزوجين الطبيب. فهو سوف يساعدهما على تشخيص المشكلة، وبالتالي يمكن ان يجد الحلّ المناسب لمشكلة العقم.
– من المهم ممارسة الرياضة بإنتظام، أي 30 دقيقة على الأقل في اليوم من المشي او الركض. كما انه من الضروري اتباع نظام غذائي صحي بعيداً عن الدهون المشبعة والسكريات، وغنياً بالألياف الغذائية والبروتينات.
– الحدّ من تناول الأدوية التي قد تؤثر على الخصوبة، سواء الأدوية الموصوفة أو غير الموصوفة. تحدثوا مع طبيبكم حول انواع الأدوية التي تتناولوها بانتظام ، واطلبوا منه استبدالها بأخرى لا تؤثر على الخصوبة.



1385 Views