أسباب انقراض الكائنات الحية

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 9 يناير, 2023 6:10
أسباب انقراض الكائنات الحية


أسباب انقراض الكائنات الحية سوف نتحدث كذلك عن تعريف انقراض الحيوانات وما هي الحلول للحد من الانقراض؟ وكم عدد الحيوانات التي انقرضت؟ و كم عدد الحيوانات التي انقرضت؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسباب انقراض الكائنات الحية

1-الصيد والصيد الجائر من أسباب الانقراض
الصيد الغير مشروع للنباتات والحيوانات النادرة هو احد أسباب الانقراض الرئيسية والتي يقودها بلا شك الانسان ، والصيد الجائر يعتبر عاملا رئيسيا في تراجع اعداد كثيرة من الحيوانات والنباتات ، وخاصة الكائنات الحية التي تستوطن منطقة جغرافية صغيرة ، او الكائنات الحية التي اعدادها قليلة بطبيعتها او تكون صعبة التكاثر في العموم .
2-فقدان الموائل من أسباب الانقراض
يعتبر تدمير البيئات الطبيعية سواء من خلال الظواهر الطبيعية مثل الفيضانات ، البراكين ، الأعاصير وغيرها او من خلال نشاطات الانسان مثل البناء وإزالة الغابات وتغيير استخدام الأراضي للزراعة الصناعية او للصرف الصحي وما شابه ، ويعتبر فقدان الموائل هو اكبر تهديد على التنوع البيولوجي لكوكب الأرض واهم أسباب الانقراض في عالمنا، فعندما لا يعيش الحيوان او النبات في الموطن المناسب له ولا يمكن ان يتكيف مع البيئات المختلفة فان النتيجة النهائية هي الانقراض.
3-التلوث من أسباب الانقراض
أيضا قد يكون التلوث طبيعي او بشري ، وكلا النوعين احد أسباب الانقراض للكائنات الحية ، ويمكن ان يتخذ التلوث اشكالا عديدة ، فقد يكون التلوث نتيجة بعض الكوارث الطبيعية مثل ثورات البراكين ، الفيضانات والزلازل وغيرها ، او قد يكون التلوث نتيجة الزيادة السكانية البشرية ، والتلوث نتيجة الأسباب الطبيعية يؤدي الى انخفاض اعداد كبيرة من الكائنات الحية ، ولكن نادرا ما يكون واسع النطاق لكي يسبب الانقراض الكامل لأعداد كبيرة من النباتات والحيوانات.
4-الانواع المدخلة من أسباب الانقراض
ادخال أنواع النباتات والحيوانات التي ليست مستوطنة في مكان معين لأسباب طبيعية او أسباب بشرية ، غالبا ما يؤدي الى عواقب كارثية على حياة هذه الأنواع من الكائنات الحية ، بالإضافة الى العواقب على حياة الكائنات الحية المحلية التي تستوطن تلك المنطقة من الأساس ، فنقل أنواع من الحيوانات الى أماكن جديدة وأوطان جديدة يهدد الكائنات الحية الموجودة في تلك المنطقة بالانقراض نتيجة اختلال التوازن البيئي واعتبار الأنواع المحلية فرائس للأنواع الجديدة المدخلة عليها.
5-الامراض
انتشار الامراض قد يكون عاملا طبيعي او بشري ويؤدي الى الانقراض ، فطبيعيا الامراض التي تصيب النباتات والحيوانات تكون قد انتشرت بشكل غير مقصود عن طريق الانسان والتي تؤدي الى عواقب وخيمة والى انقراض الكائنات الحية.

تعريف انقراض الحيوانات

يعرّف علم الأحياء الانقراض بأنه نهاية وجود كائن حي، أو نوع كامل من أنواع الكائنات الحية، فالحيوانات المنقرضة هي الحيوانات التي لم تعد موجودة على سطح الأرض، وتُعتبر لحظة موت آخر أفراد هذا النوع من الحيوانات هو لحظة الانقراض، بحيث ينعدم وجود أفراد قادرة على التكاثر وإنشاء جيل جديد يضمن استمراريتها في البيئة.

ما هي الحلول للحد من الانقراض؟

1-الحد من التلوث
بسبب وجود حيوانات انقرضت بسبب التلوث بالفعل ، فلابد من معرفة أن تغير المناخ الناتج عن التلوث إلى التسبب في تعرض الكثير من الحيوانات إلى الانقراض حيث أن تغير المناخ لا يؤثر فقط على النباتات والأسماك فقط ، لذا يجب حماية الحياة البرية من تلوث المياه الناتج عن فعل البشر وكذلك انتشار الأوبئة بسبب الغازات التي توجد في الجو وغير ذلك من الكثير من الملوثات.
2-ثقف الآخرين
من المرجح أن يرغب الناس في إنقاذ الحيوانات إذا عرفوا عنها ، والابتعاد عن الأسباب التي تهدد بانقراضها ، ومن الحلول محاولة القيام بتدوير الأوراق وجميع المنتجات التي تحتاج إلى أخشاب وذلك من أجل المحافظة على الغابات وعدم الحاجة إلى إزالتها.
3-حماية موائل الحياة البرية
يعد فقدان الموائل أحد أكبر أسباب الانقراض ، ويجب تضافر الجهود الدولية للحفاظ على موائل الحياة البرية ، من خلال التقليل من إزالة الغابات.
4-عدم تعريض الحيوانات للخطر
للحيوانات والطيور أهمية كبرى ، وقد تتعرض للانقراض بسبب مختلف السلوكيات البشرية ، ومنها ظهور تجارب الحيوانات في الخارج يعرض حياة العديد من الحيوانات للخطر
5-الابتعاد عن المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب
تعتبر عمليات استخدام مبيدات الحشرات من أخطر الملوثات التي قد تصيب الحيوانات وخاصة البرمائيات ، كما أنها كذلك قد تضر الحيوانات البرية في حالة قيامها بتناول حيوانات مسممة بتلك المبيدات فقد تعرضها كذلك للانقراض بشكل كبير.
6-منع الصيد الجائر
يجب منع القيام باصطياد الحيوانات أو أسرها لأنه يعتبر من الأمور الغير قانونية حيث أن القيام باصطياد أي نوع من الحيوانات المهددة بالانقراض قد يسرع بانقراضه وهذا أمر غير عادل.

كم عدد الحيوانات التي انقرضت؟

كانت حالات الانقراض جزءًا طبيعيًا من التاريخ التطوري لكوكبنا. أكثر من 99٪ من الأربعة مليارات نوع التي تطورت على الأرض قد ولت الآن. لقد انقرض ما لا يقل عن 900 نوع في القرون الخمسة الماضية.



116 Views