أسباب انقراض الحيوانات

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 20 يناير, 2022 11:51
أسباب انقراض الحيوانات


أسباب انقراض الحيوانات نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل تعريف الانقراض وحلول انقراض الحيوانات.

أسباب انقراض الحيوانات

1-التلوث البيئي
غالبًا ما يؤثر التلوث على حياة الحيوانات فيعرضها للانقراض، والتلوث له صور عديدة مثل إدخال مواد كيميائية سواء للتربة أو الماء أو الهواء وهذا من شأنه أن يتداخل مع عملية التمثيل الغذائي للحيوانات التي لا تستطيع التكيف معها فتموت جراء ذلك واحدة تلو الأخرى، ويمثل التلوث الهوائي بإدخال العديد من الملوثات مثل أول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكبريت وأكاسيد النيتروجي إما ملوثات التربة والماء فتشمل المعادن مثل الزئبق والرصاص والكادميوم وحبيدات الآفات ومركبات مبيدات الأعشاب، إذا تعمل هذه العناصر سويا وهو الأمر الذي يؤدي إلى حدوث تسارع في معدلات الانقراض ويلاحظ أن الحيوانات ذات الأحجام الكبيرة والنادرة هي الأكثر عرضة للانقراض أكثر من الصغيرة التي يمكن أن تتكيف مع بعض الأحوال البيئية الملوثة.
2- الصيد الجائر
غالبا ما تؤدي علميات الصيد الجائرة للحيوانات إلى استنفاذ بعض الأنواع من الحيوانات أو بقاء أعداد قليلة منها تكون عرضة للانقراض والاختفاء من كوكب الأرض في أي وقت، إذ غالبًا ما يستهدف الإنسان الحياة البرية من خلال قتل أو أسر الحيوانات ولعدة أسباب مثل قتلها للحصول على الغذاء أو من أجل الريش أو الفراء أو الزيت أو الدواء وقد ساعدت التكنولوجيا الإنسان في مجال الصيد كثيرًا فأصبح بإمكانه اصطياد أعداد كبيرة من الحيوانات في نفس الوقت، وهو الأمر الذي يؤدي إلى اختفاء هذا النوع من الحيوانات كما هو الحال في بعض أنواع الأسماك.
3-فقدان التنوّع الجيني
التنوع الجيني هو الاختلاف والتنوع الموجود داخل كل نوع من أنواع الحيوانات، إذ يسمح هذا الاختلاف الجيني لها بالتكيف مع التغيرات التي تحدث في البيئة، ومما لا شك فيه كلما زاد التنوع الجيني كلما ساعدها على البقاء أكثر وعدم تعرضها للانقراض، ويحدث فقدان التنوع الجيني عندما تتزاوج الحيوانات من ذات النوع أو الأسرة وبالتالي يصبح لديها تنوع جيني قليل كما هو عند الفهود التي يرى العلماء أنها مرت بفترات طويلة من زواج النوع الواحد من الأسرة، لذا أصبح لها تنوع جيني ضئيل، ونتيجة لذلك أصبحت قليلة التكيف مع التغيرات التي تحث في البئية بنفس سرعة باقي الحيوانات الأخرى، وهو الأمر الذي يعرضها لخطر الانقراض بشكل أسرع وجدير بالذكر أن النشاط البشري قد يؤدي في بعض الأحيان إلى فقدان التنوع الجيني، خاصة مع كثرة العادات السيئة التي يمارسها بعض البشر والمتمثلة بالصيد العشوائي والجائر لبعض الحيوانات وهو الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض أعداد هذه الحيوانات والذي بدوره يؤدي إلى انخفاض في أزواج التكاثر وهما القادران على إنتاج ذرية تستطيع من خلالها الاستمرار ومقاومة خطر الانقراض.
4-الاحتباس الحراري
يساهم الاحتباس الحراري في التأثير على الغلاف الجوي وهو بدوره يؤثر بشكل كبير على أشكال وأنماط الحياة لجميع الأحياء الموجودة على سطح الأرض ومنها الحيوانات، وحقيقة أن المعلومات المعروفة عن ظاهرة الاحتباس الحراري وتأثيراتها المباشرة على حياة الحيوانات لا تزال لم يكتشف جميع جوانبها ولكنه من المؤكد أنها تؤدي إلى الإصابة بالكثير من الأمراض لهذه الفئة من الأحياء، وهو الأمر الذي يعرضها لخطر الانقراض.

تعريف الانقراض

-الانقراض في علم الأحياء، هو نهاية وجود كائنٍ حيّ ما أو مجموعة من الكائنات الحية (الأنواع). تُعتبر لحظة موت آخر أفراد النّوع هي لحظة الانقراض عمومًا، على الرغم أنّه من الممكن أن يفقد أفراد هذا النوع القدرة على التكاثر والشفاء قبل تلك اللحظة. يُعدّ تحديدُ هذه اللّحظة أمراً صعباً نظرًا لضخامة النطاق المحتمل لأماكن انتشار هذه الأنواع، وعادة ما يتمّ بأثر رجعيّ. تؤدّي هذه الصعوبة إلى ظواهر مثل ظاهرة “تصنيف لازاروس lazarus taxa”، حيث تظهر فصيلة يفترض أنّها انقرضت فجأة (عادةً في السجل الأحفوري) بعد فترة من الغياب الواضح.
-أكثر من 99 في المئة من جميع الأنواع التي عاشت على الأرض على الإطلاق -التي تصل إلى أكثر من خمسة مليارات نوع- اختفت من الوجود وتتراوح تقديرات عدد الأنواع الموجودة حاليّاً على كوكب الأرض بين 10 ملايين و14 مليون نوع، تمّ توثيق 1.2 مليون منها فقط، أي أكثر من 86% من الأنواع الموجودة على الأرض لم يتمّ توثيقها بعد وفي عام 2016، نشر مجموعة من العلماء تقريراً أكّدوا فيه أنّ عددَ الأنواعِ التي عاشت على الكرة الأرضيّة منذ بدء الحياة عليها أكثر من تريليون نوع، ولا تتجاوز نسبةِ الموثّق منها الواحد في المئة ألف.

حلول انقراض الحيوانات

1-حماية موائل الحياة البرية
يعد فقدان الموائل أحد أكبر أسباب الانقراض ، ويجب تضافر الجهود الدولية للحفاظ على موائل الحياة البرية ، من خلال التقليل من إزالة الغابات ، وذلك لأن تدمير وإزالة تلك الموائل من أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى تدمير وانقراض الكثير من أنواع الحيوانات ، و من وسائل حماية الحيوانات من الانقراض ، توجيه تلك الحيوانات المعرضة للانقراض إلى احد المراكز الخاصة بالمحميات الطبيعية والذي يعيش بداخله مختلف أنواع الحيوانات الت قد تكون معرضة لخطر الانقراض ، وتعتبر تلك المراكز من الأماكن المحمية والتي تعد آمنه بشكل كبير على سلامة الحيوانات.
2-منع الصيد الجائر
يجب منع القيام باصطياد الحيوانات أو أسرها لأنه يعتبر من الأمور الغير قانونية حيث أن القيام باصطياد أي نوع من الحيوانات المهددة بالانقراض قد يسرع بانقراضه وهذا أمر غير عادل ، كما توجد حيوانات مهددة بالانقراض في السعودية مثل حيوان الوعل النوبي فهو من أهم الحيوانات المهددة بالانقراض ، وتعمل المملكة بشكل كبير في توفير جميع الإمكانيات من أجل المحافظة على تلك السلالة من الانقراض وذلك بالتوافق مع عدد من البلاد العربية.
3-عدم تعريض الحيوانات للخطر
للحيوانات والطيور أهمية كبرى ، وقد تتعرض للانقراض بسبب مختلف السلوكيات البشرية ، ومنها ظهور تجارب الحيوانات في الخارج يعرض حياة العديد من الحيوانات للخطر ، غالبًا ما يتم معاملتهم بقسوة ويتم الاحتفاظ بهم في ظروف غير مرضية.
4-الابتعاد عن المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب
تعتبر عمليات استخدام مبيدات الحشرات من أخطر الملوثات التي قد تصيب الحيوانات وخاصة البرمائيات ، كما أنها كذلك قد تضر الحيوانات البرية في حالة قيامها بتناول حيوانات مسممة بتلك المبيدات فقد تعرضها كذلك للانقراض بشكل كبير ، تعتبر الحيوانات من الملوثات التي يمكن أن تتراكم في البيئة ويمكن أن تموت إذا استهلكت بمستويات عالية .

الحيوانات المهددة بالانقراض

من أهم الحيوانات المهددة بالانقراض ما يلي:
-الحوت الأزرق.
-الفيل الآسيوي.
-القُضَاعة البحرية.
-نمر الثلج.
-دب الباندا العملاق.
-الببر من فصيلة النمور.
-طير الكركي الأمريكي.
-الغوريلا، من نوع: (Gorilla beringei)، و(Gorilla gorilla).
-الشيطان التسماني.
-قرود السعالي البورنيوية.



312 Views