أسباب انتفاخ البطن العلوية

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 20 يوليو, 2022 11:39
أسباب انتفاخ البطن العلوية


أسباب انتفاخ البطن العلوية وكذلك الفرق بين انتفاخ البطن والقولون، كما سنقوم بذكر نصائح لتجنب أسباب انتفاخ البطن عند النساء، وكذلك سنتحدث عن انتفاخ المعدة الدائم، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

أسباب انتفاخ البطن العلوية

1- الإصابة بالغازات:
تعد الغازات من الأمور الطبيعية التي تحدث في الأمعاء والجهاز الهضمي، ولكن عندما يتراكم الغاز فسوف يسبب الشعور بالضغط والانتفاخ في مختلف أنحاء البطن.
ويمكن أن تتراكم الغازات بسبب عدوى في الجهاز الهضمي، وتصاحبها مشاكل أخرى، مثل: الإسهال أو الإمساك.
عادةً لا تكون الإصابة بالغازات مؤشرًا لمشكلة صحية خطيرة، فقد ترتبط بتناول أطعمة دسمة أو أطعمة صعبة الهضم، مثل: البروكلي والملفوف، أو قد تنتج عن تناول الطعام سريعًا وابتلاع الهواء.
وغالبًا ما تختفي الغازات دون علاج في غضون ساعات قليلة، ولكن في حالة استمرار الغازات والانتفاخ فينصح باستشارة الطبيب.
2- التهاب المعدة:
يعد التهاب المعدة من أسباب انتفاخ البطن من أعلى وهو ينتج عن عدوى بكتيرية في معظم الأوقات، ولكن قد يؤدي الإفراط في استخدام مسكنات الألم إلى الإصابة بالتهاب المعدة.
وقد يتسبب التهاب المعدة في ألم وحرقان في الجزء العلوي من البطن مع الشعور بالامتلاء والانتفاخ، ويمكن أن يزداد الأمر سوءًا مع تناول الطعام، وقد يصاحبه أعراض أخرى، مثل: الغثيان والتقيؤ.
3- القرحة الهضمية:
تحدث القرحة الهضمية في داخل بطانة المعدة وتعرف باسم قرحة المعدة أو قد تحدث في الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة وتسمى قرحة الاثنى عشر، ويمكن أن تنتج عن عدوى بكتيرية أو الاستخدام المستمر للأسبرين وبعض مسكنات الألم.
ويمكن أن تؤدي القرحة الهضمية إلى حرقان في المعدة، والذي سيكون في الجانب الأيسر من الجزء العلوي من البطن.
وقد يصاحب هذه المشكلة بعض الأعراض الأخرى، مثل: الانتفاخ والشعور بالامتلاء أو التجشؤ والشعور بالغثيان.
4- خزل المعدة (Gastroparesis):
هو حالة لا تستطيع فيها المعدة تفريغ نفسها من الطعام بطريقة طبيعية، وتؤدي هذه المشكلة إلى حرقة المعدة والغثيان والقيء والشعور بالانتفاخ خاصةً بعد تناول الطعام.
ويحدث خزل المعدة بسبب تلف العصب المبهم (Vagus nerve)، حيث أن هذا العصب يضيّق عضلات المعدة للمساعدة في تحريك الطعام بالجهاز الهضمي.
ولكن في حالة تلفه لن تتمكن عضلات المعدة والأمعاء من العمل بشكل صحيح، مما يمنع الطعام من الانتقال من المعدة إلى الأمعاء.
كما يمكن أن يحدث خزل المعدة بسبب تناول بعض الأدوية، مثل: المسكنات الأفيونية أو بعض مضادات الاكتئاب، أو أدوية الحساسية، أو أدوية ارتفاع ضغط الدم.
5- عسر الهضم الوظيفي:
يعد عسر الهضم الوظيفي من أسباب انتفاخ البطن من أعلى، وهو يحدث عندما يصاب الجهاز الهضمي العلوي باضطراب في وظائفه، ويمكن أن تكون هذه الحالة مزمنة.
لا يوجد سبب محدد للإصابة بعسر الهضم الوظيفي، ولكن قد يحدث نتيجة بعض الأسباب، مثل، العدوى البكتيرية، وزيادة إفراز الحمض في المعدة، والتهاب في الجهاز الهضمي العلوي، والضغط العصبي، فتناول بعض الأدوية، مثل: الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية.
وتؤدي هذه المشكلة إلى انتفاخ البطن من أعلى بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى، مثل: الغثيان وحرقة في المعدة.
6- تضخم الطحال:
هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى تضخم الطحال، مثل: العدوى وأمراض الكبد، وفي بعض الأحيان قد يتسبب تضخم الطحال في ألم وامتلاء البطن من أعلى.
ويمكن أن يستمر الشعور بالامتلاء والانتفاخ مع أو بدون تناول الطعام، بالإضافة إلى الإصابة بالالتهابات المتكررة والتعب الشديد.

الفرق بين انتفاخ البطن والقولون

1- الفرق بين انتفاخ البطن والقولون، المفهوم:
– مفهوم انتفاخ البطن:
هو تراكم للغازات في الجهاز الهضمي يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة في البطن، حيث أن انتفاخ البطن المفرط يسبب الإزعاج للكثير، وهي حالة شائعة يعاني منها معظم الأشخاص.
– مفهوم القولون:
هو مجموعة من الأعراض المعوية التي تحدث عادةً معًا، وهو اضطراب شائع يؤثر على الأمعاء الغليظة.
وهي حالة مزمنة تحتاج إلى السيطرة على المدى الطويل، حيث يمكن السيطرة عليها من خلال التحكم في النظام الغذائي ونمط الحياة والتوتر.
2- الفرق بين انتفاخ البطن والقولون، الأسباب:
– أسباب انتفاخ البطن:
– آلية هضم الطعام:
تفتقر الأمعاء الدقيقة إلى بعض الإنزيمات اللازمة لهضم وامتصاص الكربوهيدرات في الأطعمة النشوية والأطعمة الغنية بالألياف، ويمر هذا الطعام غير المهضوم إلى الأمعاء الغليظة، حيث تعمل البكتيريا النافعة على تكسير الطعام مطلقة غاز الهيدروجين وغازات ثاني أكسيد الكربون وأحيانًا غاز الميثان عند البعض، وهذه العملية هي المسؤولة عن معظم الغازات التي تسبب انتفاخ البطن.
وتشمل الأطعمة التي قد تسبب الغازات وانتفاخ البطن: الفاصولياء، والبروكلي، والملفوف، والبصل، والحبوب الكاملة، ومشتقات الألبان، والمشروبات الغازية.
– ابتلاع الهواء:
يتم ابتلاع الهواء أثناء الأكل أو الشرب أو مضغ العلكة والتدخين وابتلاع اللعاب، ويحتوي هذا الهواء على الأكسجين والنيتروجين وثاني أكسيد الكربون، وتقوم الأمعاء بامتصاص بعض الهواء وإطلاقه عبر ممر الشرج.
– مشاكل المرارة:
يمكن أن تسبب حصوات المرارة والتهاب المرارة غازات إضافية في البطن.
الإمساك:
يسبب الإمساك صعوبة في طرد الغازات الزائدة، وتراكمها والشعور بعدم الراحة.
– مشاكل المعدة والأمعاء:
قد تسبب العدوى الفيروسية أو البكتيرية للجهاز الهضمي وحالات التسمم الغذائي تراكم الغازات، كما قد تسبب بعض الحالات الصحية تفاقم انتفاخ البطن، مثل: مرض كرون (Crohn’s disease)، وبعض أنواع السرطان إلى تسبب انسداد الأمعاء.
– الأدوية:
قد يؤدي استخدام المضادات الحيوية إلى اختلال البكتيريا النافعة مما يسبب انتفاخ البطن، كما أن الاستخدام المفرط للملينات قد يزيد من خطر الإصابة بانتفاخ البطن.
– أسباب القولون:
– الجنس:
حيث أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالقولون، والسبب غير واضح، لكن يُعتقد أن تغيّر الهرمونات خلال الدورة الشهرية قد يكون له علاقة بذلك.
– العمر:
قد يؤثر القولون على الأشخاص من جميع الأعمار، ولكن يُصيب عادةً الأشخاص في سن المراهقة حتى الأربعين.
– تاريخ العائلة:
حيث وُجد أن الجينات قد تلعب دورًا في التأثر بالقولون.
– المشاكل النفسية:
وُجد أن بعض الأشخاص الذين يعانون من القولون قد عانوا من الإجهاد، والاضطراب العقلي.
– الأدوية:
لقد وُجد أن هناك علاقة بين أعراض القولون وتناول المضادات الحيوية ومضادات الاكتئاب.
3- الفرق بين انتفاخ البطن والقولون، الأعراض:
– أعراض انتفاخ البطن:
التجشؤ.
إخراج الغازات.
ألم في البطن أو الجانبين.
– أعراض القولون:
نوبات إسهال شديدة.
تناوب الإمساك مع الإسهال.
الشعور بالحاجة إلى التبرز باستمرار.
الحاجة إلى التبرز كثيرًا.
آلام وتقلصات في النصف السفلي من البطن تزداد بعد تناول الطعام.
كثرة الغازات والانتفاخ.
بروز البطن.
الحموضة المعوية وعسر الهضم.
الصداع.

نصائح لتجنب أسباب انتفاخ البطن عند النساء

– تأكد من ممارسة الرياضة بانتظام طوال الشهر.
– استمر في تدليك البطن ببعض الزيت الطبيعي.
– تدفئة بطنك بالطرق التقليدية مثل الكمادات الساخنة أو زجاجة الماء الساخن.
– تناول زيت السمك وفيتامين ب 1.
– اشرب مشروبات طبيعية دافئة تحتوي على أعشاب طبيعية.

انتفاخ المعدة الدائم

يحدث انتفاخ البطن الدائم في كثيرٍ من الأحيان لوجود أسباب طبيعية واعتياديّة؛ كالتغيرات الهرمونية في جسم المرأة، أو تناول أنواع معينة من الأطعمة التي تسبب غازات البطن والنفخة، وسوف نوضح هذه الأسباب كالتالي:
1- غازات البطن:
قد يكون تراكم الغازات في البطن أمرًا طبيعيًّا؛ فهو قد ينتج عن ابتلاع الهواء عبر الفم، أو كنتيجةٍ لهضم البكتيريا في الأمعاء الغليظة للطعام غير المهضوم لينتج عنه غاز الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون والميثان التي تُسبّب انتفاخ البطن، ويُمكن للجسم إخراج الغازات من البطن عن طريق التجشؤ أو عبر فتحة الشرج.
2- التغيرات الهرمونية لدى الأنثى:
يطرأ على جسم الأنثى العديد من الأعراض التي تنتج عن التغيرات الهرمونية في جسمها، منها انتفاخ البطن نتيجة احتباس السوائل فيه، والذي يعدّ طبيعيًّا وشائعًا بين النساء.
3- الإمساك المزمن:
يُعرف الإمساك المزمن (Chronic constipation) على أنّه الحالة الصحيّة المتمثّلة بوجود مشكلة في حركة الأمعاء، سواءَ صعوبة أو عدم اكتمال أو عدم انتظام في حركتها، والتي قد يكون سببها متعلقًا بوجود خلل في القولون أو حالات مرضية معيّنة أو تناول بعض الأدوية أو التقدم بالسنّ.
4- القولون العصبي:
إنّ متلازمة القولون العصبي (Irritable Bowel Syndrome) عبارة عن اضطراب هضميّ يُصاحبه ظهور مجموعة من الأعراض المعويَّة التي تختلف في شدّتها ومدّة ظهورها من شخصٍ لآخر.
5- الداء البطني:
الداء البطني أو سيلياك أو مرض حساسية القمح (Coeliac Disease)؛ وهو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تُصيب الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه بروتين الغلوتين الموجود في القمح والشعير، والذي يظهر على صورة تلف في بطانة الأمعاء الدقيقة لدى المصاب عند تناوله منتجات تحتوي على الغلوتين، وينتج عن ذلك اضطرابات ومشاكل في امتصاص العناصر الغذائية من الطعام.
بالإضافة إلى ما سبق، يعاني المصاب بالداء البطني من أعراض هضمية عديدة، كانتفاخ البطن المصحوب بالإسهال، وأعراض أخرى تتراوح في شدّتها من شخص لآخر.



248 Views