أسباب النوم المفاجئ وعلاجه

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 28 مايو, 2022 1:02
أسباب النوم المفاجئ وعلاجه


أسباب النوم المفاجئ وعلاجه وكذلك سنتحدث عن علاج مرض النوم واسباب النوم وانت جالس و اعراض النوم القهري ومتي يجب استشاره طبيب النوم كل تلك الموضوعات ستجدونها في مقالنا هذا

أسباب النوم المفاجئ وعلاجه

1. قلة النوم في الليل
أشارت الأكاديمية الأمريكية لطب النوم (AASM) أن البالغين يحتاجون إلى حوالي 7 – 8 ساعات من النوم كل ليلة للشعور التام باليقظة والراحة في اليوم التالي، لذا من المحتمل أن يُعاني الشخص الذي لم يحصل على قسط كافٍ من النوم أثناء الليل من النعاس والنوم المفرط خلال النهار.
2. حدوث انقطاع التنفس أثناء النوم
يحدث انقطاع التنفس أثناء النوم نتيجة انسداد مجرى الهواء العلوي لمدة 10 ثوانٍ على الأقل أثناء النوم، ويمكن أن تتكرر هذه النوبات مئات المرات كل ليلة، ويوجد نوعان من انقطاع التنفس أثناء النوم:انقطاع النفس الانسدادي النومي الذي يحدث نتيجة انسداد مجرى الهواء.
انقطاع النفس النومي المركزي الذي يحدث عندما يفشل الدماغ في إرسال إشارات إلى العضلات التي تتحكم في التنفس.
نتيجة التنفس المتقطع فإن ذلك يسبب اضطرابًا كبيرًا في دورة نوم الشخص، مما يؤدي إلى النعاس أثناء المدرسة أو العمل أو الأنشطة الأخرى، وبالتالي قد يكون أحد أسباب النوم الكثير المفاجئ الذي قد يحدث في أي وقت وفي أي مكان.
3. الإصابة بمتلازمة تململ الساقين
متلازمة تململ الساقين (RLS) هي اضطراب يتميز بأحاسيس مزعجة في الساقين ورغبة ملحة لتحريكهما، وقد تسبب هذه المتلازمة أيضًا حركات اهتزازية للساق كل 20 إلى 30 ثانية طوال الليل، وفي بعض الأحيان يمكن أن تؤثر على أجزاء أخرى من الجسم أيضًا.
غالبًا ما تحدث أعراض متلازمة تململ الساقين أو تزداد سوءًا أثناء الراحة أو النوم، ونظرًا لأن الأعراض عادة تكون أسوأ في الليل، فإنها يمكن أن تقطع نوم الشخص المصاب بشكل كبير وتؤدي إلى النعاس والنوم الكثير أثناء النهار.
4. الإصابة بالنوم القهري
من أسباب النوم الكثير أيضًا الإصابة بالنوم القهري هو حالة عصبية تجعل الشخص المصاب بها ينام بشكل مفاجئ وفي أوقات غير مناسبة، وقد يُعاني عادة من النعاس الشديد والمستمر طوال اليوم، ويعاني معظم الأشخاص المصابين بهذه الحالة من واحد أو أكثر من الأعراض الآتية أيضًا:اضطرابات النوم ،شلل النوم ،الهلوسة.
5. الشعور الاكتئاب
قد يُساهم الاكتئاب في اضطراب النوم بما في ذلك النعاس المفرط أثناء النهار وكذلك الإفراط في النوم أو النوم غير المريح، وبطريقة مماثلة قد تُساهم مشكلات النوم في ظهور أعراض الاكتئاب أيضًا.
6. تناول بعض الأدوية
في بعض الحالات قد يكون النعاس والنوم الكثير المفاجئ أثناء النهار من الآثار الجانبية لدواء معين، مثل:مضادات الهيستامين،مضادات الذهان،مضادات الاكتئاب،أدوية علاج القلق ،أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم.

علاج مرض النوم

1-الذهاب إلى النوم في نفس الوقت من كل ليلة.
2-تجنب شرب الكحوليات والكافيين.
3-خلق بيئة نوم هادئة.
4-تجنب الأدوية التي يمكن أن تسبب النعاس إن أمكن.
5-تجنب العمل في وقت متأخر من الليل.
6-التحدث إلى العائلة والأصدقاء حول أسباب النوم الكثير أثناء النهار حتى يكونوا على دراية بالأمر.

أسباب النوم وانت جالس

مرض النوم المفاجىء من الأمراض التي حيّرت العلماء منذ سنينَ طويلة، واستصعب عليهم معرفة أسبابه، لكنْ توصّلت الدراساتُ حديثاً لبعض الأسباب المشتركة بين المصابين بالنوم المفاجىء، فتبيّن لهم أنّ هناك علاقةً قويّة بين الأشخاص المصابين، وبعض الحالات الجينيّة، فهناك عدة عوامل تزيدُ من احتماليّة تعرّض الشخص لهذا المرض، والذي يتمحور في كروموسوم رقم 6، والذي يعرفُ بمجموعة مستضدّات الكريات البيض البشريّة، فيوجد فيها العديد من المركّبات التي تزيدُ نسبةَ احتماليّة استجابة المناعة الذاتيّة في الأعصاب المسؤولة عن إنتاج بروتين معيّن في المخ

اعراض النوم القهري

1. الشعور بالنعاس في فترة النهار
الشعور بالنعاس في فترة النهار يحدث حتى وإن كان الشخص ينام بشكل كافِ ليلًا، فتأتي له نوبات مفاجئة من النعاس، وفي أوقات غير مناسبة، مثل: أثناء وجودك في العمل أو حتى وقت قيادة السيارة.
2. هلوسة ما قبل النوم
يحدث هذا نتيجة شدة الحاجة للنوم، فيمكن أن يتحدث الشخص بكلام غير مفهوم ونبرة صوت منخفضة لأنه يريد أن ينام بشدة.
3. توقف حركة الجسم
وذلك أثناء اليقظة، وقد يكون توقف كلي ويصعب على الشخص تحريك كل جسمه، أو توقف جزئي بسبب ضعف في بعض عضلات الجسم مثل: الركبتين أو العنق أو الذراعين أو الفك.
4. اضطراب النوم
بالرغم من شعور مريض النوم القهري بالنعاس نهارًا، إلا أن نومه عادةً ما يكون متقطع ومتضطرب ليلًا.
5. بعض التصرفات اللاإرادية
لأن المريض يكون في حالة عدم وعي، ففي حال مقاومة هذا النعاس الشديد، يقوم بأفعال تلقائية وغير مفهومة، ويمكن أن يقوم ببعض التصرفات ثم ينساها في ما بعد.
6. النوم المفاجىء
وهو النتيجة النهائية لكل هذه الأعراض، حيث ينام المريض فعليًا لمدة لحظات أو ساعات.

متي يجب استشاره طبيب النوم

تظهر الأعراض فى أغلب الحالات ما بين سن 7 و 25 عاماً، ولأن النوم القهري يؤثر على الشخص نفسياً واجتماعياً و يعيق الوظائف الإدراكية فيجب استشارة طبيب النوم فوراً عند ظهور أى من الأعراض السابق ذكرها وخاصةً النعاس المفرط خلال النهار الذى يمكن أن يؤذي المريض إذا تم إهماله.



296 Views