أسباب النزيف عند البنات

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 27 يناير, 2022 8:06
أسباب النزيف عند البنات


أسباب النزيف عند البنات نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل علاج النزيف عند البنات بالأعشاب و أسباب النزيف المهبلي المفاجئ والختام نظرة عامة حول نزيف الرحم تابعوا السطور القادمة.

أسباب النزيف عند البنات

معظم الوقت؛ يحدث النزيف عند البنات بسبب التغيرات في مستويات هرمونات الجسم وبالنسبة للفتيات في سن المراهقة؛ أحد أكثر الأسباب شيوعًا للتغيرات الهرمونية هو عندما لا يقوم الجسم بإطلاق بويضة من أحد المبيضين (الإباضة)، وإطلاق البويضة هو جزء من الدورة الشهرية، فإذا لم يطلق جسم الفتاة البويضة، فقد تؤدي التغيرات الهرمونية إلى فترات حيض أقل تواتراً أو ثقيلة ومن المرجح أن يحدث التبويض بعد أن تبدأ الفتاة في الحصول على الدورة الشهرية بعد البلوغ، ولأن الإشارات من الدماغ إلى المبايض لا تكون قد تطورت بشكل كامل، فيمكن أن تمر عدة سنوات حتى تصبح فترات الحيض لدى الفتيات منتظمة.
-واسباب النزيف عند البنات الأخرى بسبب الأمراض يمكن أن تشمل بعض الأمراض مثل اضطرابات الغدة الدرقية، أو متلازمة المبيض المتعدد الكيسات واللذان يمكنهما أن يسببا اضطراب هرمونات الجسم ويمكن أن تسبب مشاكل مثل التمرينات القهرية أو عدم تناول الأطعمة الصحية أو الكثير من الإجهاد إلى التغيرات هرمونية وبعض الحالات الشديدة من نزيف الرحم غير الطبيعي سببها اضطرابات النزيف مثل مرض فون ويلبراند.

علاج النزيف عند البنات بالأعشاب

1-عشبة شاح الأرض
لهذا العشبة قدرة على تخفيف شدّ العضلات، والوقاية من تجلّط الدم؛ حيث يُمكن تناول حوالي ثلاثين قطرة منه ثلاث مرات في اليوم، ولمدّة ثلاثة أسابيع قبل نزول الطمث.
2-عشبة كيش الراعي
توقف كيش الراعي نزيف الطمث خلال دقائق معدودة، وذلك لقدرتها الكبيرة على تسريع انقباض الأوعية الدموية؛ حيث يُمكن استخدامها عن طريق خلط ملعقتين صغيرتين منها في ملليتر من الماء الفاتر، ثم شرب الخليط.
3-زهرة الرمان
تعمل هذه العشبة على إيقاف النزيف وتخفف من الأعراض التي تنتج عنه بشكل كبير ويجب غلي زهرة الرمان في الماء ثم يشرب الماء بعد أن يصبح دافئ.
4-أزهار الياسمين
تتميز هذه العشبة بأنها تحتوي على مركبات هامة تعمل على تقوية الرحم كما تعالج بعض الاضطرابات الهرمونية وتستخدم عن طريق نقع ملعقة كبيرة من هذه العشبة في كوب ماء وتترك لمدة أربع ساعات ثم يتم تصفيتها وتشرب مباشرًة.
5-عشب السنفيتون
يُساهم هذا العشب بتقليل نزيف الطمث عن طريق نقع ملعقتين كبيرتين من أوراقه في كمية مناسبة من الماء الساخن لمدّة لا تقلّ عن ساعتين، وتناول المنقوع مرّة واحدة يومياً.
6-أوراق التين
تعد أوراق التين من الأعشاب الفعالة في وقف نزيف الرحم ويتم استخدامها عن طريق طحن هذه الأوراق وخلط معلقه كبيرة منها مع كوب من الحليب ويشرب هذا الخليط ثلاث مرات بشكل يومي.
7-الصمغ العربي
يعتبر من أفضل الأعشاب العلاجية للمرأة بشكل عام فهي تعالج نزيف الرحم بجانب أهميتها في عمل الغدة الدرقية ويمكن تناول الصمغ العربي من خلال خلطه مع معلقة من العسل وملعقة من المسلي البلدي وتقلب هذه المكونات في كوب حليب ثم يشرب.
8-عشبة شجرة العفة
توازن عشبة شجرة العفة هرمونات الجسم المختلفة، كما لها قدرة كبيرة على تعزيز إنتاج هرمون البروجسترون، وبالتالي إعاقة نزيف الطمث الشديد؛ حيث يُمكن تناول ثلاثين قطرة من منقوعها أربع مرات يومياً.
9-القرفة
تحتوي القرفة على نسبة مرتفعة من عنصر التانين الذي يساهم بشكلٍ كبير في إيقاف نزيف الدورة الشهرية، لذلك يُنصح بتناول كوب من الماء الدافئ الممزوج بملعقة صغيرة من القرفة المطحونة خلال فترة الطمث.

أسباب النزيف المهبلي المفاجئ

1- الأورام الليفية والحميدة (Uterine fibroids)
تعد الأورام الليفية أو الأورام الحميدة من مسببات نزيف الرحم، هذه السلائل الرحمية (Endometrial polyps) والأورام الليفية الرحمية قد تنمو داخل الرحم ومن الممكن أن تترافق مع نزيف مهبلي غير طبيعي وفي فترات لا تترافق مع الدورة الشهرية.
2- متلازمة تكيس المبايض (PCOS)
من أسباب نزيف الرحم الأخرى والأكثر شيوعًا هي إصابة المرأة بمتلازمة تكيس المبايض، والتي تتمثل في ظهور أكياس على المبايض تسبب تغيير في مواعد الدورة الشهرية وعدم انتظامها ومن الممكن أن تترافق هذه الإصابة مع أعراض مختلفة، مثل: ظهور الشعر الزائد في منطقة الوجه.
3-حدوث الحمل (Pregnancy)
يعد الحمل من أسباب نزيف الرحم الأكثر شيوعًا وعلى الرغم من أن النزيف المهبلي خلال فترة الحمل قد يكون مخيفًا إلا أنه قد لا يكون خطيرًا دائمًا.
4- العلاج الهرموني (Hormonal replacement therapy)
تخضع العديد من النساء بعد دخولهن سن اليأس إلى العلاج الهرموني وهذا يصنف ضمن أسباب نزيف الرحم أيضًا.
5- المشاكل الهرمونية (Hormonal problems)
عدم توازن الهرمونات يعد أكثر الأسباب شيوعًا لحدوث نزيف الرحم غير الطبيعي.
عندما يطلق أحد المبيضين البويضة تتغير مستويات الهرمونات في الجسم تمهيدًا للحمل ويتم ظهور بطانة الرحم السميكة، أما في حال عدم حدوث حمل فيتخلص الجسم من هذه البطانة عن طريق الحيض وهذه البطانة قد تتراكم لدى الفتيات أو النساء اللاتي يقتربن من فترة انقطاع الطمث مسببة عدم انتظام في الدورة الشهرية أو الإستحاضة ويمكن لهذه الأسباب أيضًا أن تغير في مستوى هرموناتك محدثة نزيف الرحم فقدان أو اكتساب سريع في الوزن والتوتر العاطفي أو الجسدي وتركيب اللولب في جسم المرأة.

نظرة عامة حول نزيف الرحم

نزول دم من المهبل او النزيف المهبلي غير الطبيعي بين فترات الدورة الشهرية ويسمى أيضًا النزيف بين الفترات الفاصلة والنزيف الرحمي، هناك العديد من الأسباب المحتملة عندما يحدث النزيف بين فترات الدورة الشهرية العادية في حين أن بعض الأسباب قد يكون من السهل علاجها ، يمكن أن يشير البعض الآخر إلى وجود حالة خطيرة خطيرة. سواء أكنت تلاحظ وجود بقع دم أو نزيف أثقل بين الفترات ، من المهم أن تستشير طبيبك لمعرفة خيارات التشخيص والتشخيص والعلاج وتشمل الأسباب المحتملة للنزيف بين الفترات هي نمو في الرحم أو عنق الرحم ، و ضغط عصبى ، و تغيير في الدواء ، و إجهاض ، و جفاف المهبل ، و خلل الهرمون سرطان، و لا يعد النزيف بين الفترات جزءًا طبيعيًا من الدورة الشهرية.



348 Views