أسباب النزيف بعد الدورة

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 16 فبراير, 2022 10:53
أسباب النزيف بعد الدورة


أسباب النزيف بعد الدورة وعلاج النزيف بعد الدورة الشهرية بالأعشاب وسبب نزول دم احمر بعد انتهاء الدورة للبنات واعراض غزارة الطمث، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أسباب النزيف بعد الدورة

-الدماء المتبقية من الدورة الشهرية:
من أبرز الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى النزيف بعد الدورة الشهرية الدماء التي لا تزال موجودة في الرحم ولم تنزل خلال الدورة الشهرية، إذ يتخلص منها الجسم بهذه الطريقة. لذا، يساعد هذا النزيف على تنظيف الجسم من الترسبات التي خلفتها الدورة الشهرية، لذلك لا داعي للقلق.
– الدورة الشهرية والجماع:
يعاني عدد كبير من السيدات من الإصابة بنزيف دموي بعد ممارسة العلاقة الحميمة، خصوصًا بعد الدورة الشهرية، إذ تكون الشرايين والأوردة لا تزال متفتحة ولينة. وتتراوح كثافة الدماء بين خفيفة جدًّا وملحوظة، إذ يتسبب العضو الذكري في حدوث خدوش وجروح داخل المهبل، بعضها بسيط وبعضها كبير ما ينتج عنه هذا النزيف.

علاج النزيف بعد الدورة الشهرية بالأعشاب

1-أوراق التوت الأحمر البري
أوراق التوت الأحمر مفيدة للنساء اللواتي يعانين من فترات الطمث الثقيل إذا أن تلك الأوراق تحتوي على التانين الذي يساعد على تقوية عضلات الرحم، كما أن تساعد على تخفيف ألم البطن وإليك هذه الوصفة من أوراق التوت الأحمر البري:
توضع ملعقة كبيرة من الأوراق المجففة في الماء الحار، غطي الكوب واتركي المزيج ينقع لمدة 10 دقائق. ثم صفيه واشربيه ثلاث مرات خلال اليوم.
ابدئي بشرب هذا العلاج قبل أسبوع من موعد الدورة الشهري وطوال فترة الحيض.
2-بذور الحلبة
خذي 5 ملاعق كبيرة من حبوب الحلبة وأضيفها إلى ليتر من الماء المغلي. اغلي الحبوب مع الماء المغلي لمدة 7 إلى 10 دقائق، ثم اتركيه يبرد وصفيه بعد ذلك. اشربي منقوع بذور الحلبة كل يوم بين الوجبات طوال فترة الحيض. وسوف يساعدك هذا المشروب على تقليل فقدان الدم ويعالج التشنجات الناتجة عن ألم الحيض. ويمكنك كذلك إضافة ملعقة صغيرة من العسل لتحسين المذاق.
3-المريمية لعلاج فترات الطمث الثقيل
قد تكون عشبة المريمية مفيدة في علاج نزيف الطمث غير المنتظم، وقد استخدم العطارون هذه النبتة منذ فترة طويلة لمعالجة فترات الطمث الثقيل فهي تساعد على تنظيم التعرق وتخثر الدم، كما تحتوي هذه النبتة على زيوت عطرية وعلى التانين الذي يخفف التشنجات أو عسر الطمث والنزيف. والمريمية تعزز إنتاج هرمون الاستروجين وتقلل من الاضطرابات الهرمونية التي تحدث بعد انقطاع الطمث. وقد أظهر الأبحاث الحديثة أن المريمية تساعد على منع تشكل جلطات الدم مما يجعله فعالاً في إبطاء نزيف الطمث الثقيل.

سبب نزول دم احمر بعد انتهاء الدورة للبنات

1-موانع الحمل الهرمونية
تعتبر موانع الحمل القائمة على الهرمونات أحد أهم اسباب نزول دم بعد انتهاء الدورة بعشرة ايام للمتزوجه خاصة، كونها كثيرة الانتشار كمانع للحمل، غالباً ما تختبر السيدة رؤية الدم بعد في غير وقت الدورة الشهرية في أول 3 أشهر من استخدام مانع الحمل الهرموني.
الاجهاض
قد يعود سبب نزول دم بعد انتهاء الدورة باربعة ايام، أو 7 أو 10 فقد يحدث الإجهاض في أي وقت حتى دون أن تعرف السيدة بحدوث الحمل، يجب على المرأة سرعة استشارة الطبيب الذي قد يصف بعض مثبتات الحمل، مما يوقف الإجهاض.
2-الإصابة بالامراض المنقولة جنسيا
تسبب بعض أنواع الأمراض الناتجة عن العدوى النزيف المهبلي في غير أوقات الدورة، مثل الكلاميديا، والتي قد تسبب نزول الدم بعد انتهاء الدورة والجماع أيضاً.
3-انقطاع الطمث
يحدث انقطاع الحيض أو الطمث ما بين سن 50 و 55، وهو ما يسمى بسن اليأس حيث تنقطع الدورة الشهرية تماماً عن المرأة، يسبق هذه الفترة اضطرابات في مستوى الهرمونات لدى النساء.
يصاحب تلك الاضطرابات حدوث نزيف أو بقع من الدم في أوقات غير مواعيد الدورة الشهرية، وذلك لعدم استقرار مستوى الهرمونات.
4-السرطان
نادراً ما يكون سبب نزول دم احمر بعد انتهاء الدورة عائد إلى الإصابة بالسرطان، ولكن قد يحدث في بعض أنواع السرطان مثل سرطان عنق الرحم، وسرطان الرحم، حيث يعد النزيف المهبلي أحد أعراضهم المبكرة
5-انغراس البويضة الملقحة
تختبر الكثير من النساء نزيفاً في غير موعد الدورة الشهرية في حالة حدوث حمل، ويعود هذ النزيف إلى انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم، استعداداً لتتطور إلى جنين.

اعراض غزارة الطمث

-تشرُّب فوطة صحية أو العديد من الفوط الصحية أو السدادات القطنية الممتصة كل ساعة لعدة ساعات
-الحاجة إلى استخدام حماية صحية مزدوجة للتحكم في الطمث الشهري
-الحاجة إلى الاستيقاظ لتغيير الحماية الصحية خلال الليل
النزيف لأكثر من أسبوع
-امتداد جلطات الدم لأكبر من الربع
-تقليل الأنشطة اليومية نظرًا للطمث الشهري المتزايد
-أعراض فقر الدم (الأنيميا)، مثل الإرهاق أو التعب أو ضيق التنفس



363 Views