أسباب الكلف عند الرجال

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 4 يوليو, 2022 7:28
أسباب الكلف عند الرجال


أسباب الكلف عند الرجال، وأسباب الكلف تحت العين، وإزالة الكلف عند الرجال، وعلاج الكلف الهرموني، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل عبر السطور الآتية.

أسباب الكلف عند الرجال

تتمثل أسباب الكلف عند الرجال في النقاط التالية:
1. التعرُّض لأشعة الشمس.
2. التأثيرات الهرمونية في الجسم.
3. بعض أنواع الأدوية؛ بما في ذلك الأدوية المضادة لنوبات الصرع، والأدوية التي تزيد من حساسية الجسم للشمس، بما في ذلك بعض أنواع المضادات الحيوية، والأدوية اللاستيرويدية المضادة للالتهابات، ومضادات الذهان، وبعض أدوية السكري.
4. بعض علاجات السرطان.
5. الصابون المعطّر.
6. العامل الوراثي.
7. استخدام مستحضرات التجميل.
8. بعض أنواع من الأطعمة التي قد تحفز فرط التصبغ.
9. اضطرابات الغدة الدرقية؛ خاصةً قصور الغدة الدرقية.
10. أمراض الكبد.
11. الإصابة بعدوى طفيلية.
12. الإجهاد والتوتر.

أسباب الكلف تحت العين

تتمثل أسباب الكلف تحت العين في النقاط الآتية:
1. العامل الوراثي حيث قد تظهر الهالات السوداء نتيجة للعوامل الوراثية التي يأخذها الأشخاص من آبائهم وأجدادهم.
2. التقدم في العمر إذ تزداد فرص الظلال الداكنة في الظهور مع التقدم في السن، لأن بشرة الجلد تصبح رقيقة وقد تصل ثخانتها لـ 0.5 ميلي متر فقط، مقارنة بنحو 2 ميلي متر في مناطق أخرى، وتفقد البشرة الكولاجين (Collagen) أيضا وهو البروتين الموجود في الكثير من أجزاء الجسد والذي يعطي البشرة الشكل والتركيب.
3. الأمراض المتعلقة بالدم وأدوية معينة تبعا لدراسة أجريت في البرازيل حول مسببات الهالات السوداء في عام 2007 في الجامعة الاتحادية ريو غراندي دو سول (Federal University of Rio Grande do Sul) ونشرت الدراسة في مجلة الأمراض الجلدية (JCD Journal of Cosmetic Dermatology) فإن أسباب ظهور الهالات السوداء تعود لأمراض وأسباب متعددة منها:
– ترسب الميلانين تحت الجلد (Dermal Melanin Deposition).
– فرط التصبغ والتهاب الجلد التحسسي.
– الأوعية الدموية السطحية أي (القريبة جدا من سطح البشرة).
– تراخي الجلد الذي يؤدي لظهور الظلال تحت العينين.
– وذمة الحجاج أو (Puffy Eyes) أي العيون المنتفخة.
– الأدوية التي تسبب تمدد الأوعية الدموية.
– مركبات الكورتيزول الكيميائية (Cortisol) التي يزيد إنتاجها في الجسم في حالات التعب وهي هرمونات الغدة الكظرية حيث أن الكورتيزول يزيد من حجم الدم في الجسم ويساعد في تراكم الدهون أيضا.
– قد يكون السبب الإضافي فقر الدم أو مشكلة في الغدد الدرقية أو نقص فيتامينات (K.C.A) حسبما ذكرت خبيرة التغذية الدكتورة مارلين غلينفل (Dr Marilyn Glenville) في مقابلة مع صحيفة الديلي ميل البريطانية.
4. التعب والإرهاق وقلة النوم لعل النظام اليومي الذي يتضمن العمل المجهد وقلة النوم إضافة للتدخين وشرب المنبهات أو الكحول، كلها عوامل تساهم كثيرا في ظهور الهالات السوداء حول العينين، إضافة إلى فرك العينين بشكل متكرر حيث سيؤدي لتحسسهما وزيادة فرص ظهور هذه الدوائر الداكنة.

إزالة الكلف عند الرجال

تكون طرق إزالة الكلف عند الرجال كما يلي:
1. استخدام الكريم الواقي من الشمس
بالطبع فإن الكريم الواقي من الشمس لن يخلصك من الكلف والنمش الموجود مسبقًا، لكنه يساعد في منع ظهور نمش جديد.
2. العلاج بالليزر
حيث يقوم العلاج بالليزر على استخدام ذبذبات مركزة من ضوء الليزر تستهدف الكلف والنمش، وأظهرت دراسة أن العلاج بأشعة الليزر ساعد على التخلص من 50% من النمش عند مجموعة من المشاركين.
3. العلاج بالبرودة الشديدة
وذلك باستعمال البرودة الشديدة على شكل النيتروجين السائل لتجميد وتدمير الخلايا غير الطبيعية، وهذه الطريقة في علاج الكلف والنمش تعد بشكل عام آمنه، ونادرًا ما تسبب الندوب.
4. كريمات التبييض (Bleaching cream)
تحتوي كريمات التبييض على مركبات الهيدروكينون (Hydroquinone) الذي يعتقد بأنه يثبط إنتاج الميلانين، وبالتالي تفتيح البشرة.
5. الكريمات المحتوية على مركبات فيتامين أ (Retinoid cream)
حيث تقوم هذه الكريمات على تثبيط الخلايا المنتجة للميلانين المعروفة باسم الخلايا الصبغية (Melanocyte).
6. العلاج بالتقشير الكيميائي
هو استخدام مقشر كيميائي للبشرة برقم هيدروجيني (pH) عالٍ يقارب 2.0 مما يساعد في علاج النمش و توحيد لون البشرة.

علاج الكلف الهرموني

1. الهيدروكينون (Hydroquinone)
عادةً ما يتم استخدام الهيدروكينون كعلاج طبيّ أولي لعلاج الكلف، أيّ كعلاج خط أول، الهيدروكينون من الممكن استخدامه على عدة أشكال مختلفة، فهو متوفر على هيئة غسول أو كريم، أو حتى على شكل جل في بعض الحالات، ومن الجدير بالعلم أن هذا النوع من العلاجات الطبية يتميز بأنه: يمكن أن يقوم أيّ فرد مصاب بالكلف باستخدامه بشكل مباشر على البقع الجلدية التي قد تم تغير لونها عن اللون الطبيعي، ويمكن شراؤه دون الحاجة إلى وصفة طبية من طبيب مختص، يذكر أن مبدأ عمله قائم على أساس تفتيح لون بقع الجلد.
2. الكريمات المركبة
الجدير بالعلم أن في بعض الحالات قد يلجأ طبيب الأمراض الجلدية إلى وصف الكريمات المركبة للفرد المصاب بالكلف في بعض الحالات، والتي تُعرف هذه الكريمات بالكريمات الثلاثية، وذلك بسبب احتوائها على: الكورتيكوستيرويدات، والتريتينوين، والهيدروكينون.
3. الكورتيكوستيرويدات والتريتينوين (Corticosteroids and tretinoin)
غالبًا ما تكون الكورتيكوستيرويدات والتريتينوين على شكل كريمات، أو مواد هلامية، أو من الممكن أن تكون على شكل مستحضرات تجميلية، كما تكمن أهمية استخدامهما في قيامهما بتفتيح لون بقع الكلف.
4. الأدوية الموضعية الإضافية
من الأدوية والعلاجات الإضافية الأخرى التي قد يصفها طبيب الأمراض الجلدية من أجل علاج الكلف طبيًا، هي: حمض الأزيليك (Azelaic Acid)، وحمض الكوجيك (Kojic acid)، وتكمن أهمية هذه الأحماض في تفتيح المناطق والأجزاء الداكنة الموجودة في البشرة.



305 Views