أسباب القيء المفاجئ عند النساء

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 23 فبراير, 2022 9:20
أسباب القيء المفاجئ عند النساء


أسباب القيء المفاجئ عند النساء وكذلك علاج الاستفراغ بالاعشاب، كما سنقوم بذكر مضاعفات الاستفراغ بدون سبب، وكذلك سنتحدث عن خطورة الاستفراغ، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أسباب القيء المفاجئ عند النساء

1- الحمل
ما علاقة الحمل بالاستفراغ؟ الغثيان والاستفراغ أثناء الحمل والمعروفتان باسم الغثيان الصباحي شائعان جدًا في بداية الحمل، حيث يمكن أن يحدث في أي وقت من النهار أو الليل، وعند بعض النساء قد يكون مستمرًا طوال اليوم، وأهمّ الحقائق عن الاستفراغ الحملي ما سيتم ذكره.
– يمكن أن يؤثر بشكلٍ كبير على الحياة اليومية بدون زيادة خطر حدوث مشاكل للطفل.
– عادة ما تزول في الأسبوع 16-20 من الحمل.
– يمكن أن يحدث لدى بعض النساء شكلٌ حاد من الاستفراغ الحملي من المحتمل أن يكون خطيرًا، وفي حال حدوثه قد تنقص كمية السوائل في الجسم فيحدث الجفاف، أو نقص العناصر الغذائية الأساسية من الجسم، ممّا يتطلب العلاج. يمكن أن يسبّب التهاب المسالك البولية لدى الحامل بحدوث الاستفراغ، وعادة ما يكون في المثانة، ولكنّه قد ينتشر إلى الكلى.
– ويمكن أن يتمّ طرح سؤال عن أسباب القيء الأصفر عن الكبار الذي تتمّ إجابته بأنّ هذه الحالة ليست دائما مدعاة للقلق وقد تحدث أثناء إفراغ المعدة في الغثيان الصباحي المرافق للحمل.
– قد يؤدي الحمل لحدوث الاستفراغ الذي يمكن أن يكون في أي وقت خلال النهار.
2- دوار الحركة
ما علاقة دوار الحركة بالاستفراغ؟ دوار الحركة اضطراب شائعٌ جدًا في الأذن الداخلية، يحدث بسبّب الحركة المتكررة من السيارة، الطائرة، ألعاب مدينة الملاهي، القارب، أو أيِّ حركات يمكن أن تحدث خلل في الأذن الداخلية، وأهمّ المعلومات عن دوار الحركة.
– يستشعر الدماغ الحركة من خلال مسارات مختلفة للجهاز العصبي، بما في ذلك الأذن الداخليّة، العينين، والمجسات الحسية الموزعة في الجسم.
– عند تحريك الجسم عن قصد يتمّ التنسيق بين هذه المسارات بواسطة الدماغ.
– يظهر دوار الحركة عندما يصل للدماغ رسائل متضاربة من الأجهزة الحسيّة.
– على سبيل المثال في حال جلوس شخص في سيارة مع عدم نظره من النافذة، فإنّ الآذان الداخلية تستشعر الحركة بينما العيون ترى منظر ثابت، وهذا الأمر يُربك الدماغ ممّا يؤدي لحدوث دوار الحركة الذي من أهمّ أعراضه الغثيان والاستفراغ.
– وفي دراسة نشرت في مجلة بلوزون باسم الطبيب أنجيلو سليماني من قسم الصحة العامة والأمراض المعدية من جامعة Sapienza في روما -إيطاليا، تبين أنّ “مشاهدة الأفلام ثلاثية الأبعاد يمكن أن تزيد من أعراض الغثيان والاستفراغ خاصة عند النساء اللواتي لديهن نظام دهليزي حساس”.
– يترافق دوار الحركة الذي يحدث بسبب اضطراب وصول الرسائل الحسية للدماغ بحدوث الاستفراغ.
3- التهاب المعدة والأمعاء
ما علاقة التهاب المعدة والأمعاء بالاستفراغ؟ التهاب المعدة والأمعاء هو التهاب في البطانة الداخلية للأمعاء قد تسبّبه الفيروسات أو الجراثيم أو الطفيليات، ويعدّ التهاب الأمعاء الفيروسي المرض الثاني من حيث الشيوع في الولايات المتحدة.
إنّ المسبّب غالبًا فيروس يدعى نوروفايروس Norovirus الذي يتنشر عن طريق الماء والطعام الملوث.
– تشمل أعراض التهاب المعدة والأمعاء الإسهال، آلام البطن، الاستفراغ، الصداع، الحمى، والقشعريرة.
– المشكلة المرافقة الأكثر شيوعًا هي حدوث الجفاف في حال عدم شرب كمية كافية من السوائل، لتعويض الفاقد من الاستفراغ والإسهال.
– يحدث الجفاف بشكل أكثر شيوعًا عند الرضع، الأطفال الصغار، كبار السن، والأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة.
– يترافق التهاب المعدة والأمعاء الذي تسببه الفيروسات غالبا بحدوث الاستفراغ.
– التهاب تيه الأذن ما علاقة التهاب تيه الأذن بالاستفراغ؟ التهاب تيه الأذن هو اضطراب في الأذن الداخلية، حيث يرسل العصب الدهليزي معلومات إلى الدماغ عن التنقل المكاني والتوازن في الجسم، وعند حدوث الالتهاب تحدث حالة التهاب تيه الأذن Labyrinthitis، تشمل الأعراض الدوخة، الغثيان، الاستفراغ، فقد السمع، والدوار.
– يمكن أن يتداخل هذا المرض مع قدرة الشخص على العمل اليومي كالقيادة، العمل والأنشطة الأخرى.
– العديد من العوامل يمكن أن تسبّب التهاب تيه الأذن مثل العدوى الجرثومية أو الفيروسية.
– تبدأ الأعراض بسرعة، ويمكن أن تكون شديدة جدًا لعدة أيام، ثم تبدأ بتلاشي بعد ذلك. عادة ما يشمل العلاج أدوية للسيطرة على الأعراض، حيث يتحسن معظم الأشخاص في خلال عدّة أسابيع غالبًا.
– يترافق التهاب تيه الأذن الذي يحدث بسبّب التهاب العصب الدهليزي بحدوث الاستفراغ.
4- الصداع النصفي
ما علاقة الصداع النصفي بالاستفراغ؟ الصداع النصفي هو حالةٌ عصبية يمكن أن تُسبّب أعراضًا متعدّدة مثل الصداع الشديد المنهك، الغثيان، الاستفراغ، صعوبة الكلام، التنميل، زيادة الحساسية للصوت والضوء، وغالبًا ما يكون مرض منتشر بين العائلات، وأهمّ ما يمكن القول عنه.
– يتمّ التشخيص بناءً على التاريخ السريري، الأعراض المبلّغ عنها، واستبعاد الأسباب الأخرى.
– يمكن أن يبدأ الصداع النصفي في مرحلة الطفولة، أو يتأخر حتى سن البلوغ، وتعتبر النساء أكثر عرضة لحدوث المرض.
– قد تبدأ الأعراض قبل يوم أو اثنين من حدوث الصداع، بما يسمى المرحلة البادرة التي تتميز بحدوث الكآبة، التعب، انخفاض الطاقة، التثاؤب المتكرر، أو حدوث التهيج والرغبة الشديدة لتناول الطعام.
– قد يستمر ألم الصداع النصفي من ساعات إلى أيام، ويمكن أن تختلف الأعراض من شخص لآخر، حيث يعدّ الألم في جانب وحيد من الرأس أهمّ الأعراض مع حدوث الغثيان والاستفراغ.
– يحدث الصداع النصفي عند الشباب غالبًا ويتميز بحدوث الألم والأعراض المرافقة مثل الاستفراغ، وهو من أسباب الاستفراغ عند الزعل والكآبة في هذه الحالة.
5- التهاب الزائدة الدودية
ما علاقة التهاب الزائدة الدودية بالاستفراغ؟ يعرّف التهاب الزائدة الدودية Appendicitis بأنَّه حدوث إنتان في الزائدة أدى لالتهابها، وهو السبّب الأكثر شيوعًا لآلام البطن الحادة التي تتطلب الجراحة، وتجدر الإِشارة إلى أنَّه في الولايات المتحدة يصاب أكثر من 5% من السكان بالتهاب الزائدة الدودية في مرحلة ما من حياتهم، واهمّ المعلومات عنها.
– هذه الحالة تحدث بشكلٍ شائع خلال سنوات المراهقة، ولكنّها قد تتطور في إيِّ عمر.
-عادة ما يكون ألم البطن الشديد والمفاجئ أول أعراض الالتهاب، ويبدأ غالبًا بالقرب من السرة مع احتمال انتقاله للجانب الأيمن من البطن.
-قد تزداد حدة الألم مع تقدم الحالة، ويزداد سوءّا عن طريق الحركة، أخذ النفس العميق، السعال، أو العطس.
– ويعدّ الغثيان، الاستفراغ، فقدان الشهية، الإمساك، الإسهال، الحمى منخفضة الدرجة، من أهمّ الأعراض المرافقة.
– قد لا تحدث جميع هذه الأعراض عند نفس الشخص، وكذلك في حالة التهاب الزائدة الدودية تبقى 50% من الحالات بدون أعراض. التهاب الزائدة الدودية هي حالة جراحية تترافق مع حدوث الاستفراغ.

علاج الاستفراغ بالاعشاب

1- الزنجبيل (Ginger)
يعد الزنجبيل أحد أشهر الأعشاب الطبية التي يساعد تناولها في علاج الغثيان والاستفراغ، يعود ذلك بسبب احتواء الزنجبيل على مادتي الجينجيرول (Gingerols) والشايغول (Shogaols) اللتان تؤثران على مستقبلات السيروتونين والكولين، والمساهمة في استرخاء عضلات المعدة والمساعدة في طرد السموم من الجهاز الهضمي وبالتالي الحد من الاستفراغ.
2- النعناع (Peppermint)
يساعد مشروب النعناع أيضًا في الحد من الغثيان والاستفراغ، وذلك بسبب خصائصه التي تساعد في تلطيف واسترخاء عضلات المعدة والجهاز الهضمي. ورائحته العطرية التي تساعد كذلك أيضًا في تخفيف حدة الأعراض.
فقد أشارت دراسة لعام 2013 دورًا لمستخلصات النعناع في انخفاض حدة وعدد مرات الاستفراغ عند مرضى السرطان الخاضعين للعلاج الكيميائي.
3- القرفة (Cinnamon)
تعد القرفة أحد الأعشاب التي تساعد في تخفيف وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي، فهي تمتلك خصائص مهدئة للجهاز الهضمي وعضلات المعدة، فيساهم تناول القرفة في الحد من الغثيان، والاستفراغ، والام البطن، والغازات، وعسر الهضم.[مرجع]
4- القرنفل (Cloves)
يساعد تناول مستخلصات القرنفل في التخلص من الغثيان والاستفراغ وعسر الهضم، وذلك بسبب خصائصه المنشطة للدورة الدموية وعمليات الأيض كما أنه يساعد أيضًا في تخليص الفم من الرائحة الكريهة.
5- حب الهال (Cardamom)
يساعد تناول مستخلصات حب الهال في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، فيساهم في الحد من حموضة المعدة، وعلاج الغثيان، والاستفراغ، وعسر الهضم، وتشنجات البطن.
6- الحلتيت (Asafoetida)
تساعد أعشاب الحلتيت في تنظيم عمل الجهاز الهضمي، وتمتلك خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا وبالتالي المساعدة في علاج الاستفراغ والإسهال الناتج عن العدوى يمكنك إضافة أعشاب الحلتيت إلى الماء الدافئ او إضافة مع التوابل الأخرى إلى الطعام.
7- الريحان (Basil)
يمتلك الريحان خصائص مضادة للمغص والتشنجات، يساعد على تقوية عضلات المعدة، ويساهم في مقاومة العديد من الأمراض التي قد تصيبها وبالتالي الحد من الاستفراغ والإسهال الناتج عن هذه الأمراض.
8- أعشاب أخرى لعلاج الاستفراغ
– البابونج.
– الشومر.
– الكمون.
– اليانسون.

مضاعفات الاستفراغ بدون سبب

1- الجفاف (Dehydration)
– جفاف الفم.
– البول داكن اللون.
– قلة التبول.
– صداع الرأس.
2- سوء التغذية
– حيث يفقد الجسم العناصر الغذائية المهمة، مما يؤدي إلى التعب المفرط والضعف.

خطورة الاستفراغ

1- الجفاف
يعد الجفاف (Dehydration) أحد أكثر أشكال أضرار الاستفراغ شيوعًا، إذ يحدث نتيجة فقدان الجسم للسوائل، وقد يؤدي الجفاف الشديد إلى حدوث الصدمة للجسم، وبالتالي التأثير على العديد من أعضاء الجسم.
ومن المهم التعامل مع الجفاف مباشرةً عند حدوثه، وذلك من خلال تعويض الجسم عن كميات السوائل والالكتروليت (Electrolytes) التي تم فقدها، ومن الممكن أيضًا الالتزام بنظام غذائي غني بالسوائل.
2- شفط القيء في مجرى الهواء والرئتين
يحتوي الاستفراغ غالبًا على مواد حمضية تؤثر سلبًا عند رجوعها إلى الممرات التنفسية، ولكن يعد شفط القيء خطر نادر الحدوث، وذلك بسبب وجود لسان المزمار الذي يحمي الممرات الهوائية.
وغالبًا ما يحدث شفط للقيء إلى الممرات الهوائية عند الأشخاص الذين يعانون من ردود الفعل السيئة للسعال، مثل: كبار السن، ومن هم تحت التخدير، وفاقدين الوعي، والرضع.
3- إصابة المريء
يعرف المريء بأنه أنبوب الطعام الواصل ما بين الفم والمعدة، وتعد إصابة المريء من إحدى أهم أشكال أضرار الاستفراغ، إذ تسبب المحتويات الحمضية الموجودة في المادة المستفرغة في تلف المريء، كما تؤدي في بعض الأحيان إلى تهيج المريء وإحداث النزيف فيه.
4- تلف مينا الأسنان
يسبب المحتوى الحمضي لمكونات الاستفراغ تلفًا في مينا الأسنان عند حدوث الاستفراغ، إذ يؤدي إلى تاكل الأسنان وتسوسها، كما تسبب الإنزيمات الهضمية الموجودة في محتويات الاستفراغ تلفًا في اللثة، وبالتالي الزيادة من مشكلات الأسنان.



513 Views