أسباب العقم عند الرجال

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 2 يوليو, 2022 12:37
أسباب العقم عند الرجال


أسباب العقم عند الرجال وأعراض العقم وهل التدخين يسبب العقم عند الرجال وعلاج العقم عند الرجال، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أسباب العقم عند الرجال

1. عوامل طبية المسببة للعقم عند الرجال
ومن أهمها ما يأتي:
-دوالي الخصية (Varicocele)
وهي وذمة في الأوردة التي تُصرف الدم من الخصية، حيث أن الأوردة ضرورية للحفاظ على درجة حرارة الخصية المنخفضة عن درجة حرارة بقية الجسم.
عندما يحدث الانسداد ترتفع حرارة الخصية، فتقل قدرة الخلايا المنوية على الحركة.
-الإصابات المعدية
يُمكن للملوثات أن تُؤثر في القدرة على إنتاج الحيوانات المنوية وطبيعتها، وبذلك تنتج ندب تسد القنوات وتُعرقل انتقال الخلايا المنوية داخلها.
هذا يشمل الأمراض المنقولة جنسيًا، مثل: الزهري، والكلاميديا، وأمراض أخرى، مثل: التهابات غدة البروستاتا، وتلف الخصية بسبب مرض معين، والتهابات المسالك البولية وأعضاء الحوض.
-ارتداد القذف
عندما تصل الحيوانات المنوية إلى الإحليل تعود إلى المثانة بدلًا من الخروج من نهاية القضيب، هذه الحالة يُمكن أن تنتج عن مرض السكري، والتصلب المتعدد، وإصابات العمود الفقري، والعديد من الأدوية المستخدمة لعلاج البروستات، وكذلك العمليات الجراحية، وإصابات في المثانة والإحليل.
-أجسام مضادة للحيوانات المنوية
تختلف الخلايا المنوية كثيرًا عن غيرها من الخلايا في الجسم، ولذلك هناك نظام يُسمى الحائِلُ الدَّمَوِيُّ الخُصْوِيّ (Blood Testis Barrier) الذي يمنع مهاجمة الخلايا المنوية من قبل النظام المناعي، علمًا أنه بعض الناس الذين يولدون لديهم أجسام مضادة للخلايا المنوية تنخفض معدلات الخصوبة عندهم.
-الأورام
يُمكن لأنواع مختلفة من السرطان أن تُصيب الخصيتين، أو أنابيب نقل الحيوانات المنوية مباشرة والتسبب باضطرابات هرمونية من شأنها منع إنتاج الخلايا المنوية.
-عدم نزول الخصيتين
لا يتم لدى بعض الرجال نزول خصية واحدة أو كلتيهما إلى كيس الصفن في الوقت المناسب للنمو مما يؤدي إلى تطوير وظيفة غير طبيعية للخصية.
-اضطرابات هرمونية
يعتمد إنتاج خلايا الحيوانات المنوية على تحفيز هرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية (GnRH) من غدة تحت المهاد (Hypothalamus‏)، والغدة النخامية، والخصية ذاتها، وغيرها من الهرمونات.
يُمكن أن يؤدي نقص في الهرمونات إلى اضطراب في إنتاج الحيوانات المنوية.
2. عوامل بيئية وشخصية تُسبب العقم عند الرجال
من أهم هذه العوامل:
-التعرض للمبيدات الحشرية.
-الإشعاع.
-المعادن السامة.
-حمامات البخار أو أحواض المياه الساخنة.
-الركوب على الدراجة لفترات طويلة ما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الخصيتين وهذا يُقلل من كمية إنتاج الحيوانات المنوية، فيقل بالتالي معدل الخصوبة عند الرجل.
-التدخين.
-تعاطي المخدرات.
-نقص الفيتامينات والمعادن.
-زيادة أو نقص الوزن.

أعراض العقم

– مشاكل مع الوظيفة الجنسية، على سبيل المثال، صعوبة في القذف أو كميات صغيرة من السوائل خلال القذف، وانخفاض الرغبة الجنسية أو صعوبة في الحفاظ على الانتصاب (ضعف الانتصاب).
– ألم وتورم أو كتلة في منطقة الخصية.
– التهابات الجهاز التنفسي المتكررة.
– عدم القدرة على الشم
– نمو الثدي غير طبيعي (التثدي).
– انخفاض شعر الوجه أو الجسم أو علامات أخرى على شذوذ كروموسومي أو هرموني.
– وجود عدد من الحيوانات المنوية أقل من العادي (أقل من 15 مليون حيوان منوى في ملليلتر من السائل المنوي أو عدد الحيوانات المنوية الكلي أقل من 39 مليون لكل سائل منوي).

هل التدخين يسبب العقم عند الرجال

-تبلغ معدلات العقم لدى المدخنين من الذكور والإناث ضعف المعدّلات الخاصة بغير المدخنين. ويزداد خطر الإصابة بمشكلات الخصوبة مع زيادة عدد السجائر التي يتم تدخينها يومياً.
– حتى انّ علاجات الخصوبة مثل التلقيح الاصطناعي قد لا تكون قادرة على التغلب بشكل كامل على آثار التدخين على الخصوبة. -فتحتاج المدخنات إلى المزيد من الأدوية المنشطة للمبيض أثناء التلقيح الاصطناعي ولا يزال لديهن عدد أقل من البويضات في وقت الاسترجاع ولديهن معدلات حمل أقل بنسبة 30٪ مقارنة بالنساء غير المدخنات اللواتي يخضعن التلقيح الاصطناعي.
-ويعود ذلك الى أنّ التدخين يضرّ بالمادة الوراثية في البويضات والحيوانات المنوية، وذلك يؤدثر أيضاً على معدلات الإجهاض والعيوب الخلقية لدى المواليد التي تكون اعلى حين يكون الاهل من المدخّنين. -لذا يجب أخذ كلّ هذه المعطيات بالاعتبار عند البحث عن حلّ للعقم أو تأخر الانجاب في ظلّ ادمان تدخين السجائر.

علاج العقم عند الرجال

يتم علاج العقم على أساس سببه. إما عن طريق الأدوية، أو الجراحة، أو التلقيح داخل الرحم، أو تقنية الإنجاب المساعدة، وتتم بواسطة الطبيب.



232 Views