أسباب الطلاق الشرعية

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 28 أبريل, 2022 2:01
أسباب الطلاق الشرعية


أسباب الطلاق الشرعية كذلك سنتحدث عن أسباب الطلاق عند الرجل وما هي أهم أسباب تجعل المرأة تطلب الطلاق كذلك سنتحدث عن علامات رغبة الزوجة في الطلاق كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسباب الطلاق الشرعية

1-يكون الطلاق مباحاً ٳذا كرهها الزوج ولم يستطع أن يؤدي حقوقها.
2-يكون الطلاق واجباً ٳذا فجرت المرأة ودنست فراش الزوجية ولم تتب.
3-يكون الطلاق مستحباً ٳذا كانت الزوجة تؤذي والدي الزوج.
4-يكون الطلاق مكروهاً ٳذا كان من دون سبب.
5-يكون الطلاق محرماً ٳذا كان للٳضرار بها فقط

أسباب الطلاق عند الرجل

1-النقد المستمر
الرجل مثل الطفل يحب التقدير والتشجيع والنقد المستمر من أكثر الأمور التي تجعل الرجل يفقد حبه وتقديره لزوجته شيئًا فشيئًا، ومع تكرار هذا الأمر في عديد من المواقف يبدأ الزوج التفكير في الطلاق لشعوره بأنه أصبح غير مُرضٍ بالنسبة لزوجته وأنه يريد أن يبتعد عمن يقلل من شأنه.
2-الخيانة
من أكثر الأمور الجوهرية التي تفسد الحياة الزوجية، عندما يجد الرجل امرأة أخرى تستهويه وتبعده عن منزله وعائلته، فيفكر في الطلاق كحل لإنهاء حياته القديمة. استحالة المعاشرة: عديد من الرجال لا يمتلكون القدرة على التعامل مع الزوجة سيئة الطباع قاسية القلب التي تتذمر لأقل الأسباب، ومع كثرة ضغوط الحياة اليومة وعدم حصوله على أي مشاعر طيبة كالحب والدعم والتقدير، يرى أن الحياة الزوجية أصبحت مستحيلة مع شريكة حياته وأن الطلاق هو الحل الأمثل.
3- رفض الزوجة للمعاشرة الجنسية
قد يكون هذا السبب واحدًا من الأسباب غير المقبولة لكثير من النساء إلا أن هناك قطاعًا كبيرًا من الرجال يلجئون إلى الطلاق لرفض زوجاتهم المعاشرة الجنسية أو الروتينية التي تسير بها علاقتهم وعدم الرغبة في تجديد أوضاع العلاقة الحميمة، وعلى الجانب الآخر قد يأتي الرفض من جانب الزوج ويجد نفسه غير قادر على معاشرة زوجته.
4-التطاول أو الإهانة
الإهانة من أهم الأسباب التي تدفع الرجل للتفكير في الطلاق، لأن الرجل بطبيعته الذكورية لا يتقبل أي نقد يخدش كرامته، فيرى أن التطاول أو الإهانة هو خط النهاية للحياة الزوجية مهما كان بينه وبين شريكة حياته من حب وتقدير.
5-الإهمال
كثير من الرجال يمكن أن يصابوا بخيبة أمل من الإهمال، الأمر الذي يمكن أن يدفع الرجل الأكثر صبرًا إلى نقطة الانهيار، والتفكير في الطلاق.
6-الشعور بالغدر وعدم المساندة
الحياة الزوجية الناجحة تعتمد على المشاركة والمساندة في المواقف الصعبة فإذا لم يتلق الزوج المساندة من زوجته في أوقات الأزمات يفكر في إنهاء حياته الزوجية والتخلي عن ولائه لزوجته.

أسباب تجعل المرأة تطلب الطلاق

1-المشاجرات المستمرة
زيادة عدد المشكلات المستمرة بين الزوج والزوجة على أغلب الموضوعات البسيطة في علاقتهم، مما يصعب من ثبات وتوازن الحياة.
2-تدخل أهل الزوج بحياة الزوجة بشكل سيئ
قد يكون تدخل أهل الزوج بشكل سلبي ومؤذي في حياة الزوجة من أكبر الأسباب قد تطلب المرأة الطلاق فيها.
3-أفعال سلبية من الزوج
ظهور أفعال سيئة جداً في الزوج لم تكن معروفة بوضوح في وقت الخطوبة أو أجبر عليها بسبب ظروف الحياة.
4-قلة الحب والمودة
في دراسة استقصائية أجريت عام 2020 في مجلة Sex & Marital Therapy وشملت 2371 مطلقة، ألقى نصفهن تقريبا باللوم على قلة الحب والألفة، مما يجعله السبب الأكثر شيوعًا لإنهاء الزواج.
5-التعرض للخيانة الزوجية
إن المرأة قد تسامح اذا أخطأ زوجها لكن أن يخونها زوجها هذا غير مغتفر، فالزوجات لا يعتبرنّ أن الخيانة الزوجية مجرد لحظة ضعف مرّ بها الزوج، أو أنه عبارة عن خطأ لن يتكرر، بل ينظرنّ للخيانة من أنها إهانة لها وذل لأنوثتها وعد احترام مشاعرها واتهامها بشكل مباشر من زوجها بأنها مقصرة ولا تهتم به، لهذه الأسباب تجعل الزوجة تطلب الطلاق من زوجها.
6- ضغوط مالية
يمكن أن تكون الضغوط المالية مصدرا لضغط لكبير في الزواج، وتضطر المرأة طلب الطلاق.
إذ أن الخلافات حول كيفية إدارة الأموال أو حالة الديون المرتفعة يمكن أن تؤدي إلى مزيد من الجدل والتوتر، علاوة على ذلك، فإن الخيانة المالية (الكذب على شريكك بشأن المال أو الائتمان أو الديون) يمكن أن تضر أيضا بإحساسك بالثقة في بعضكما البعض، وهو أمر آخر يضر بالزواج الصحي.
7-التباعد
قد يكون عدم شعور المرأة بشريك حياتها من العوامل التي تؤدي إلى الطلاق، ففي دراسة أجريت عام 2012 على 886 من الآباء والأمهات الذين انتهى زواجهم بالطلاق، أكدت أن أكثر من 55٪ من أسباب الطلاق هو “التباعد”.
8- الزواج في سن مبكر
يعد الزواج في سن مبكر عاملا خطرا راسخًا للطلاق، ومثال على ذلك: الأزواج الذين تزوجوا وهم مراهقون في السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي كانوا أكثر عرضة للطلاق بمقدار الضعف مقارنة بأولئك الذين تزوجوا في سن متأخرة.
9- عدم التوافق الجنسي
يمكن أن يؤدي عدم التوافق الجنسي إلى إحداث فجوة بينك وبين شريكك، وإذا لم تتمكني من التوصل إلى اتفاق أو حل وسط، فقد ينتهي الأمر بأحدكم إلى السعي وراء الرضا أو الراحة خارج نطاق الزواج ويكون الطلاق هو السبيل الوحيد لذلك.

علامات رغبة الزوجة في الطلاق

1-الإنغشال
تشتكي العديد من النساء أن الزوج دائم الإنشغال في العمل، ولكن نفس الأمر ينبطق على المرأة في حال كانت ترغب بالإنفصال والطلاق. قد تنشغل المرأة في أي أمر حتى لو كان أمر سخيف لكي تتجنب قضاء الوقت مع الزوج.
2-عدم ممارسة الجماع
: من المعروف أن الجماع هي من العادات التي تعزز رابط الحب بين الزوجين ، وفي حال بدأت تتهربين من هذا الأمر لأكثر من مرة، قد يكون هذا دليل على رغبتك في الطلاق.
3-عدم المبالاة لأمور المنزل
اذا توقفت عن الإهتمام بأمور المنزل مثل شراء الأمور التي تنقصه أو التنظيف أو حتى الأمور التي يريدها الأطفال، تأكدي من أن هذه العلامات دليل أنك تنوين الطلاق.
4-التذمر والإنتقاد الدائم:
في حال بدأت بإنتقاد الزوج بكل شيء يقوم به ولم تقدري تعبه وتضحياته قد يدل هذ على رغبتك في الطلاق.
5-عدم التعبير عن المشاعر
لا شك أن كلمات الحب تحيي الرومانسية في العلاقة الزوجية، فقول كلمة أحبك والتعبير عن المشاعر بشكل دائم أمر يدل أن على الحب الكبير بين الزوجين. وفي حال توقفت عن القيام بهذه الأمور وتوقفت عن الإهتمام بزوجك، قد يكو هذا دليل أنك تريدين الطلاق.
6-اليأس والإكتئاب:
في حال كنت دائمة الحزن والكآبة ولا تشعرين بالرضا في حياتك الزوجية، فقد يكون هذا دليل على الطلاق!



301 Views