أسباب السعادة النفسية

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 15 يونيو, 2022 4:48
أسباب السعادة النفسية


أسباب السعادة النفسية نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل طرق السعادة النفسية ونصائح سريعة للسعادة والراحة النفسية ثم الختام اسباب السعادة الزوجية تابعوا السطور القادمة.

أسباب السعادة النفسية

-التمسك بالأمل
ترتبط السعادة لدى الناس بالعادة بالشعور بالأمل والإيمان بأن لديهم القدرة بفعل أي شيء يريدونه تقريباً، بالإضافة لتوقع النجاح في الحياة ومحاولة التركيز على نصف الكوب الممتلأ بدلاً من الفارغ، كما أن مثل هؤلاء الناس عادةً ما يتفاعلون مع الأحداث السيئة بصورة جيدة بعيداً عن المبالغة والتشاؤم، بحيث يمكنهم اعتبار النكسات والفشل نقاط تدفعهم للبدء من جديد.
-الامتنان
يعتبر الامتنان والشعور بالشكر والعرفان بالجميل لكل شيء جيد ورائع في حياة الإنسان من أهم الأسباب التي تدفعه إلى الشعور بالسعادة، حيث أن التفكير الإيجابي يساعد كثيراً في رفعها وزيادتها، لذا فمن المفضل أن يقوم الشخص بالتركيز على الأشياء الإيجابية في حياته، كما يمكنه على سبيل المثال القيام بتحديد وكتابة ثلاثة أشياء جيدة تحصل معه كل أسبوع لدفع الإحساس بالإمتنان.
-الحصول على قسط كافي من النوم
يفضل أن يحرص الشخص على الحصول قسط كافي من النوم، حيث أن النوم ضروري في الحفاظ على نوعية وجودة الحياة، كما أنه يؤثر بشكل مباشر على سعادة الإنسان، فقد وجد في بعض الأبحاث أن الأشخاص الذين يحصلون على غفوة صغيرة في فترة ما بعد الظهيرة يستجيبون للمشاعر الإيجابية أكثر من المشاعر السلبية، وهذا ما قد يجعل المرأ إيجابياً ويحفز من شعوره بالسعادة.

طرق السعادة النفسية

-تجنّب الجلوس
وقلّة النشاط حيث أثبتت بعض الدراسات أنّ الأشخاص الذين يتحرّكون بشكلٍ أكبر يشعرون بالفرح والسعادة أكثر من الأشخاص الخاملين الذين يجلسون لساعاتٍ أطول، فقد أثبتت دراسة أسترالية أن تقريباً نصف النساء اللاتي يجلسن لفترةٍ تزيد عن السبع ساعاتٍ يومياً معرضات للإصابة بالإحباط والإكتئاب أكثر من غيرهن من النساء اللاتي يتحركن ويعملن، وقد يعود السبب في ذلك أن من يتحرك ويعمل يجد تفاعلاً أكبر مع المحيطين به، وهذه التفاعلات تعتبر جسراً للود والمحبة وللفرح بين الأفراد وبين المجتمع عامة، فيتولد لدى الفرد رغبة بالقيام بالمزيد من الحركة والنشاط والعمل للحصول على المزيد من الود والفرح.
– التخلّي عن الطعام
المفضّل لفترة هناك الكثيرون ممن يستمتعون بتناول الأطعمة، ولكن تناولها باستمرار وبشكلٍ شبه يوميّ يُفقدها لذّتها ولذةّ التمتع بتناولها، فيفضّل الابتعاد عنها فترة من الزمن ثمّ العودة لتناولها بين كلّ فترة وأخرى حتى يمكن الاستمتاع بها. الاستماع إلى الموسيقى المفضّلة تعتبر الموسيقى غذاءً روحياً للإنسان وهي من الوسائل التي تُدخل على النفس بعض الفرح والسرور، فيمكن الاستماع إلى بعض الموسيقى التي تشحن الهمم وتدخل الفرح وتزيد من النشاط بين كلّ فترة وأخرى أو عند الشعور بالملل.
-التبرّع بالمال
حيث إنّ التبرّع بالمال يجعل الشخص يشعر بإنسانيته وبقدرته على تقديم المساعدة للآخرين، فهو بهذا التصرّف يدخل السرور لنفسه عدا عن أنّه يدخل تغييراً على مفهوم التملّك عند الإنسان، وأنّه يمكن مشاركة الناس سعادتهم وفرحتهم بما يدخل هذا التبرّع من فرحة في نفوس الآخرين ويحلّ بعض مشاكلهم المادية، وهذا كله ينمّي مشاعر السعادة الروحيّة.
– تجربة ما هو جديد
المقصود بالجديد هنا ما يجلب المتعة والسرور للشخص، فكلّ ما يقوم به الفرد بشكلٍ متكرّر يصبح روتيناً مملاً يقوم به الإنسان كالآلة ولا يشعر بأيّ تغييرٍ فيه، فلا بأس إن كان هناك تغيير في هذا الروتين كأن يقوم الشخص بممارسة وتعلّم الرياضة، أو تعلّم الموسيقى والخروج لحضور حفلةٍ ما، كلّ هذا بإمكانه إدخال الفرح والسرور للنفس، فالملل قاتل وعدو التجديد والتغيير.
-مدح الآخرين
الإنسان اجتماعيّ بطبعه وهذا يعني أنّه يهتم لمن حوله يجلس معهم ويقضي معهم أوقاتاً، فمثلاً يحضّر حفلة عيد ميلاد لأحد الأصدقاء أو لأحد الأقارب أو حفلة تخرّج، وهناك مناسبات سعيدة كالأعياد يتبادل فيها الأفراد التهاني سواء عالفيس بوك ومواقع التواصل الاجتماعي، أو بالتزاور وتقديم التهنئة وجهاً لوجه، كل هذا يسمّى بالأعمال الداعمة أو المساندة والتي تدخل الفرح والسرور لقلب الشخص الذي يبعث التهاني المختلفة ويستقبل الردود من الآخرين.

نصائح سريعة للسعادة والراحة النفسية

– اشربي كميات كبيرة من الماء.
– حاولي أن تجعلي من حولك يبتسمون.
– لا تضيعي وقتكِ الثمين في الثرثره.
-انسي المواضيع, ولا تذكّري شريككِ بأخطاء قد مضت لأنها سوف تسئ للحظات الحالية.
-لا تجعلي الأفكار السلبية تسيطر عليكِ بل وفري طاقتكِ للأمور الإيجابية.
– اعلمي بأن الحياة مدرسة, وأنكِ طالبة بمدرسة الحياة, والمشاكل عبارة عن مسائل رياضية يمكن حلها.
– تمتعي بما تأكلين.
– إبتسمي واضحكي كثيراً.
– خصصي من وقتكِ من 10 إلى 30 دقيقة للمشي, بإبتسامة على وجهكِ.
-اجلسي صامته لمدة 10دقائق يومياً.
– خصصي لنومكِ 10 دقائق.
-عيشي حياتكِ بثلاث أشياء ( الطاقة + الحماس + العاطفة).
-إلعبي ألعاب مسلية يومياً.
– اقرأي كتب أكثر في شتى المجالات.
– خصصي وقتاً للغذاء الروحي.
– أقضي بعض الوقت مع أشخاص أعمارهم تتجاوز الـ70 عام , وآخرين أعمارهم أقل من 6 أعوام.
– احلمي خلال يقظتكِ.
– أكثري من تناول الأغذية الطبيعية, وأقتصدي من الأغذية المعلبة.
-الحياة قصيرة جداً, فلا تضيعيها في كره الآخرين.
– لا تأخذي جميع الأمور بجدية, كوني سلسة وعقلانية.
– ليس من الضروري الفوز بجميع المناقشات والمجادلات, حاولي التوقف عن الخطأ وعدم التمادي فيه.
– انسي الماضي بكل سلبياته, حتى لا يفسد مستقبلكِ.

اسباب السعادة الزوجية

يبحث الكثير من الناس عن عوامل تجلب لهم السعادة خاصةً المتزوجين وسنتناول فيما يلي أبرز أسباب السعادة الزوجية:
– أن يقدر الزوجين الجهود التي يقوم بها الطرف الآخر حتى وإن كانت بسيطة كي ينعما بحياة زوجية مستقرة وهادئة.
– الاحترام من أهم العوامل التي تضمن استمرار السعادة بين الزوجين فلا يجب أن يستهزئ أحد منهما برأي الآخر بل يجب أن يُظهر الاحترام لتفادي حدوث الانشقاقات.
– أن يتعامل الزوجان مع بعضها بتفاهم إذ يستمع كلًا منهما للآخر ويعاملا بعضهما كصديقين.
– من أسرار السعادة في الحياة الزوجية أن يتقبل الزوجين بعضهما ويتكيفا مع طباع بعضهما فلا يسعى الزوج أو الزوجة لإلغاء شريكه، بل يجب أن يتقبل كلًا منهما الصفات الشخصية للآخر لأنها جزء من تكوينه.
– أن يكون للزوج والزوجة اهتمامات خاصة بحيث يمارس كلا الطرفين أنشطته بعيدًا عن الآخر كما يجب أن يجدا مساحة يقضيان فيها الوقت معًا.
– أن يحرص كلا الطرفين على تلبية مطالب كل منهما في العلاقة الحميمة لأنها سبب في زيادة السعادة بينهما والوصل إلى الرضا الجنسي الذي يلعب دورًا هامًا في الحصول على الراحة النفسية.

 



303 Views