أسباب الزواج من الثانية

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 25 أكتوبر, 2020 11:27 - آخر تحديث : 5 يناير, 2023 9:25
أسباب الزواج من الثانية


أسباب الزواج من الثانية، وأسباب تجعل الرجل يتزوج على زوجته مرة أخرى، وفوائد التعدد، ومتى يكون الزواج بزوجة واحدة أفضل، والحكمة من تشريع التعدد نتحدث عنهما بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أسباب الزواج من الثانية

1.عدم اهتمام الزّوجة بنفسها أمام زوجها.
2.ضعف العلاقة الزّوجيّة بسبب مرض ما أو مرض عضال، فيجد الرّجل زوجته لم تعفّه أو لا تكفيه.
3.قلّة اهتمامها ببيتها وأبنائها.
4.عدم الإنجاب، أو إنجاب البنات دون البنين.
5.سوء المعاملة مع زوجها، أو مع أهله وأقربائه.
6.الخيانة الزّوجية، وقد يكون الدّافع إلى ذلك رغبتها بتزويجه خوفًا عليه من الانحراف، أو أن يتزوّج قريبته ليرعاها.
7.بسبب كثرة النّساء والعوانس، أو إن استطاعت إحدى النّساء أن توقعه في شباكها.
8.عودة المطلّقة إلى زوجها بعد زواجه بغيرها.

أسباب تجعل الرجل يتزوج على زوجته مرة أخرى

1.لقاء الزوج بفتاة أحلامه
غالبًا ما يبحث كل رجل عن امرأة بصفات مُعيّنة لكن قد يوقعه القدر بأن تكون زوجته بعيدةً عن تلك الصفات التي كان يحلم بها، ومع مرور الوقت يصادف تلك المرأة التي تجتمع بها صفات فتاة أحلامه، فينجذب إليها ويقع في غرامها ويسعى للزواج منها.
2.صعود السلم الاجتماعي
يرتبط بعض الرجال ممن حازوا شهاداتٍ دراسيةً عليا أو حققوا مستوًى مهمًّا في وظيفتهم بامرأة بسيطة غير محققة لأي شهادة دراسية، وتكون فقط ربة منزل لا تحقق لهم الصعود ولو لدرجة واحدة في السلم الاجتماعي، فعندما يصادف هؤلاء الرجال امرأةً أخرى تأخذهم لأعلى السلم بسرعة المصعد فإنهم لن يترددوا بأن تكون تلك المرأة زوجةً ثانيةً.
3.الانتقام من زوجته
تُبنى العلاقات الزوجية على الثقة والإخلاص، لكن في بعض الأحيان يشعر بعض الرجال بأن شريكته ليست جديرةً بتلك الثقة ولا تبادله الإخلاص المطلوب، فتتولد لديه الرغبة في الثأر منها من خلال الزواج بأخرى كعقاب لها.
4.طمع الزوجة الثانية
هذا السبب يختص بالرجال الأغنياء أو ممن لديهم منصب وسلطة وجاه، فهذه الفئة من الرجال تكون مصدر طمع للعديد من النساء اللواتي يرغبن بالتقرب منهم.
5.تحقيق مستوى مهني أفضل
يسعى جميع الرجال إلى تحقيق نمو سريع في الحياة الوظيفية مثل الترفيع أو الترقية أو الحصول على راتب شهري أعلى، فقد يجد امرأةً تساعده في تحقيق ذلك النمو ومن الممكن أن تكون رئيسته في العمل فيفكر بالزواج منها للحصول على مبتغاه الوظيفي ويكون ذلك الزواج على الأغلب قائمًا على المصلحة وليس على الحب.
6.المتعة
يرتبط بعض الرجال بزوجة ثانية رغم أن لديه امرأةً جميلةً تُلبي جميع احتياجاته ورغباته ويعيش معها حياةً سعيدةً، لكن يكون سبب زواجه فقط للمتعة لأنه لا يستطيع غض بصره عن النساء الأخريات والاكتفاء بزوجة واحدة.
7.مكافأة للذات
أحيانًا يكون زواج الرجل بامرأة أخرى هو مكافأة لنفسه عند تحقيق هدف ما فيرغب بتهنئة نفسه بإقامة علاقة جنسية جديدة مع امرأة جديدة.
8.الحاجة النفسية والعاطفية
قد تظن الزوجة بأنها وحدها من تحتاج لشخص يكون لها الأب الحنون والرجل الوفي الذي يحقق لها الأمن والحماية ويلبي احتياجاتها العاطفية والنفسية، وتجهل بأن الرجل أيضًا يسعى للارتباط بامرأة يجد فيها حنان الأم ورعايتها وتلبي احتياجاته النفسية والعاطفية، فعندما تُلبى احتياجات الرجل من امرأة أخرى فإنه لن يتردد بالارتباط بها كزوجة ثانية تكون مصدر قوة له ودافعًا لتخطي الصعوبات.
9.الإغراء الخارجي
في معظم الأحيان يكون الرجل لا يفكر بالزواج مرةً أخرى، لكن تصادفه امرأة تحاول التقرب منه والدخول كشريكة في حياته، في هذه الحالة فإن هذه الدعوة النسائية لن يرفضها سوى القليل من الرجال.

فوائد التعدد

1.تعدّد الزّوجات في الحروب هو الحلّ الأنجع لتعويض الأمّة عمّا فقدته من أبنائها خلال الحرب، فيمنحها الأمل في استعادة قوّتها ومنابع نضالها.
2.حماية الأطفال الذين فقدوا آباءهم، وأصابهم الفقر والإعوزاز، لعدم قدرة الأمّ على تأمين متطلّباتهم.
3.للحفاظ على عفّة المجتمع من الانحلال بسبب كثرة العوانس والأرامل.

متى يكون الزواج بزوجة واحدة أفضل

1.إذا شكّ الرجل بأنّ الزوجة الثانية تريد أن يكون لها وحدها وتبعده عن زوجته وأولاده، فالأفضل ألا يُقدم على هذه الخطوة.
2.إذا شعر الزوج بأنّ زواجه الثاني سيجعل أولاده يبغضونه ويقاطعونه، فالأولى أن يحافظ على محبة أولاده، فصلة الرحم هي الأهم.
3.إذا كان الزواج الثاني سيحول حياته إلى عذاب ويقلبها رأسًا على عقب، فالمرأة لا تقبل بزوجة ثانية تشاركها زوجها ممّا يجعلها تلجأ إلى تصرفات لا تحمد عقباها، وهذه التصرفات قد تصدر من الزوجة الأولى أو من الزوجة الثانية ممّا يُحوّل حياة الرجل إلى جحيم.
4.إذا كان الرجل يعيش حياةً سعيدةً مع زوجته ومكتفيًا بها من جميع النواحي.

الحكمة من تشريع التعدد

1.مرض الزوجة أو عقمها
يبتلي الله جل جلاله بعض الزوجات بمرض يمنعها من القيام بواجباتهم تجاه أزواجهن أو يُبتلين بالعقم.
2.زيادة أعداد النساء مقارنةً بالرجال
تُشير الإحصائيات إلى أن عدد النساء يزيد عن عدد الرجال، فإن اكتفى كل رجل بزوجة واحدة ستبقى الكثير من النساء بلا زواج.



549 Views