أسباب الدوخة عند رفع الرأس للاعلى

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 23 فبراير, 2022 9:30
أسباب الدوخة عند رفع الرأس للاعلى


أسباب الدوخة عند رفع الرأس للاعلى وكذلك أسباب الدوخة المستمرة وثقل الرأس، كما سنقوم بذكر أسباب ثقل الرأس الصحية، وكذلك سنوضح سبب الدوخة عند وضع الرأس على المخدة، كما سنقوم بتوضيح أيضًا أنواع الدوخة، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

أسباب الدوخة عند رفع الرأس للاعلى

من أكثر أنواع الدوخه التي تحدث عن رفع الرأس للاعلى دوار الوضعة الانتيابي الحميد هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للدوار، وهو الإحساس المفاجئ بأنك تدورين أو أن الجزء الداخلي من رأسك يدور.
ويسبب دوار الوضعة الانتيابي الحميد نوبات قصيرة من الدوار تتراوح حدته من الخفيف إلى الشديد. وعادةً ما يكون تغيير وضع رأسك بطريقة معينة السبب وراء تحفيز هذه النوبات.
ومن الممكن أن يحدث ذلك عندما تميلين رأسك لأعلى أو لأسفل، أو عندما تستلقيين، أو عندما تتقلبين في الفراش أو تنهضين جالسة من وضع الاستلقاء.
على الرغم من أن دوار الوضعة الانتيابي الحميد قد يسبب أعراضًا مزعجة، فإنه نادرًا ما يكون خطيرًا، إلا في الحالات التي يزيد فيها من فرص سقوط المصاب به. ويُمكنك تلقي علاج فعال لدوار الوضعة الانتنابي الحميد أثناء زيارة عيادة الطبيب.

أسباب الدوخة المستمرة وثقل الرأس

– مشاكل تتعلق بالعينين، ومنها قصر أو طول النظر.
– حدوث التهاب في الخلايا العصبية المسؤولة عن توازن الجسم.
– إنخفاض نسبة السكر في الدم وكذلك انخفاض ضغط الدم.
– فقر الدم الناتج عن نقص في نسبة الهيموغلوبين في الجسم.
– الحركات المفاجئة للجسم، كتحريك الرأس فجأةً أو الوقوف بسرعة عند الإستيقاظ من النوم.
– الإرهاق والتعب الشديدين.
– الإكثار من تناول الكافيين أو المشروبات الكحولية.
– عدم النوم والأرق أو عدم انتظام النوم.
– تورم في العصب السمعي.
– الصداع المستمر وبخاصة الصداع النصفي (الشقيقة).
– الدوخة الملازمة لبعض الأمراض ومنها أمراض القلب والكلى وارتفاع ضغط الدم وحتى الزكام الشديد.
– الجفاف الشديد وضربات الشمس والإمساك.
– إلتهاب الجيوب الأنفية.
– إصابة شديدة في الرأس.

أسباب ثقل الرأس الصحية

1- الإصابات العضلية
أي إصابة تسبب إجهاد أو ألم في عضلات الرأس والرقبة من الممكن أن تجعل الشخص يشعر بثقل في الرأس والعينين، وصعوبة في رفع الرأس أيضًا.
كما أن الإصابة بالوهن العضلي وهو حدوث ارتخاء وضعف بالعضلات من شأنه إحداث ثقل في الرأس، وصعوبة خلال التحدث أو مضغ الطعام.
2- التهاب الجيوب الأنفية
يحدث التهاب الجيوب الأنفية عندما تلتهب التجاويف الأنفية مسببة بدورها ضغطًا وألمًا في الوجه، بالإضافة إلى احتقان الأنف والصداع الشديد الأمر الذي يسبب ثقل في الرأس.
3- الإصابة بالحساسية
يمكن للحساسية الموسمية المعروفة أيضًا باسم حمى القش أو التهاب الأنف التحسسي أن تجعلك تشعر بثقل الرأس؛ لأن الأعراض المصاحبه لها غالبًا تؤدي إلى الضغط والاحتقان.
4- الإصابة بالصداع
يمكن أن ينتج شعور الرأس الثقيل عن تيبس الرقبة، والتعب والام الرأس المصاحبة للصداع النصفي أو ما يعرف بالشقيقة.
كما ينتج عن الإصابة بصداع التوتر ألمًا في عضلات الكتف والرقبة مما يجعل الرأس يبدو كأنه أثقل من المعتاد.
5- التعرض لأمراض الأذن
تسبب أمراض الأذن الداخلية، مثل: التهاب الأذن الوسطى حالة مستمرة من الصداع، والذي ينتج عنه في الكثير من الأحيان الشعور بالدوخة وثقل في الرأس.
6- ظهور أورام الدماغ
من أسباب ثقل الرأس الإصابة بورم في الدماغ بنوعيه الحميد أو الخبيث، والذي يسبب بدوره الضغط على الجمجمة والدوخة والصداع.
7- الإصابة باضطرابات التوازن
تسبب الدوخة والدوار الناتج عن بعض الأمراض إلى فقدان التوازن والشعور بثقل شديد بالرأس، ومن الأمراض المسببة لاضطراب في التوازن مرض منيير، والتهاب العصب الدهليزي، ودوار الوضعة الانتدابي الحميد.

سبب الدوخة عند وضع الرأس على المخدة

الدوخة، أكثر الأعراض شيوعًا، التي قد يصعب أحياناً البحث عن علاج دقيق لها، ولكن سبب الدوخة عند وضع الرأس على المخدة يكمن بالصُداع النُصفي، وهذا النوع هو أخطر أنواع الصُداع، لأنهُ يكون مترافق مع دوخةٍ حادة، والشعور بالغثيان المستمُر، بالإضافة إلى الإرهاق، والتعب المُستمر.
إذا كانت هذهِ الدوخة قد حصلت لمرَّةً واحدةً فقط، فذلك لا يثير القلق لأنَّ سببها يكون التعرّض لصدمة نفسية، أو حزن على موضوعٍ ٍ مُعين.
أمَّا إذا تكرّرت هذهِ الدوخة، فيجب زيارة الطبيب فورًا، ليصف لكِ العلاج المُناسب، وعادةً ما يكون علاج هذهِ الدوخة، هو دواء الصداع النُصفي، لأنَّ هذهِ الدوخة سببها هذا الصُداع الذي يُصيب منطقة مُعينة من الرأس، فيرهقها. وهذهِ الدوخة لا تثير الكثير من القلق، لأن الإلتزام بالعلاج، وضمن المُدَّة المُعينة لهُ، يسمح بالشِفاء السريع منها.

أنواع الدوخة

1- الدوخة العابرة
هي شعور عابر بالدوار، تحدث لفترات قصيرة ثم تزول، وذلك نتيجة الوقوف في أماكن مرتفعة، الأمر الذي يدفع الشخص إلى التمسك بأشياء محيطة به للمحافظة على توازنه، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ هذه الدوخة تصيب الذين يخافون من البقاء في الأماكن المرتفعة.
2- الدوخة المفاجئة
هو شعور مفاجئ بالدوار، ويستمر لفترات قصيرة، وقد يستمرّ لمدة ساعة أو ساعتين، وذلك نتيجة الوقوف المفاجئ بعد الجلوس لفترات طويلة، أو نتيجة النهوض السريع من السرير بعد النوم.
3- الدوخة المستمرة
يبقى المريض في هذا النوع من الدوخة مستلقياً لأيام متتالية خوفاً من فقدان التوازن، والسقوط على الأرض، ولا بدّ من الإشارة إلى أن لهذه الدوخة آثار سلبية حيث تكون نتيجة مشكلة صحية.
4- الدوخة الشديدة
يصاحب هذا النوع من الدوخة الغثيان، وطنين الأذن، حيث يلازم المصابون الفراش لعدة أسابيع كونهم لا يستطيعون النهوض لأنهم يشعرون بأن الأرض تدور بهم، ويكون ذلك نتيجة حركة البواخر، حيث يعاني الشخص من اضطرابات في جهاز التوازن في الأذن الداخلية، وعادةً ما يعاني المريض من القيء، والصداع، وشحوب اللون، والتصبب بالعرق، أو بسبب الارتحال على متن الطائرات، أو بسبب الصعود لأماكن عالية جداً، وحينها يعانون من هبوط في الأكسجين الدموي، ويجب الأخذ بالاعتبار أنّ من يعانون من أمراض الرئة والقلب عليهم مراجعة الطبيب قبل التوجّه لمثل هذه الأماكن.



591 Views