أسباب الدوخة عند الوقوف

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 12 أبريل, 2022 12:48
أسباب الدوخة عند الوقوف


أسباب الدوخة عند الوقوف وكذلك متى تكون الدوخة خطيرة، كما سنوضح طرق الوقاية من الدوخة، وكذلك سنتحدث عن علاج الدوخة في المنزل، كما سنقدم طرق تشخيص الدوخة، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أسباب الدوخة عند الوقوف

– فقر الدم، أو نقص خلايا الدم الحمراء.
– نقص حجم الدم.
– الحمل.
– أمراض القلب وصماماته.
– السكري.
– أمراض جهاز الغدد الصماء، مثل أمراض الغدة الدرقية.
– الجفاف.
– ارتفاع حرارة الجو.
– الإستلقاء أو الراحة السريرية لوقت طويل.
– مرض باركنسون.
– بعض الأدوية مثل مدرات البول، أدوية ضغط الدم، مضادات الإكتئاب.
– التقدم بالعمر.
– تناول الكحوليات أو المخدرات مع أدوية ضغط الدم.

متى تكون الدوخة خطيرة

تكون الدوخة خطيرة عندما يحدث الدوار بصفة طويلة بشكل مستمر. يمكن أن يؤدي الدوار إلى حدوث جفاف. وعندما يتعرض الإنسان إلى صدمة وينخفض بعدها مستوى ضغط الدم فهنا تكون الدوخة أمر خطير ويستلزم استشارة الطبيب. الاكتئاب من الأشياء التي تجعل الإنسان يسجل كل المحن التي عاشها، فهنا يمكن أن يؤدي إلى الدوار.

طرق الوقاية من الدوخة

– شرب الكثير من الماء بما يزيد عن لترين يومياً.
– استبدال الأدوية بأنواع أخرى تخلو أعراضها من الدوخة.
– تناول غذاء متوازن وصحي خلال فترة اليوم، فيجب أن يحتوي الغذاء على جميع العناصر والفيتامينات الغذائية المهمة لتقوية الجسم.
– الابتعاد عن إجهاد الجسم لفترات طويلة، وعند القيام بعمل شاق يجب إراحة الجسم بين كل حين وآخر.
– عدم الوقوف مباشرة عند الاستيقاظ من النوم، بل يجب البقاء خمس دقائق في الفراش ثم النهوض.

علاج الدوخة في المنزل

1- علاج الدوار والدوخة بالزنجبيل:
الزنجبيل من أهم الأعشاب الطبيعية المفيدة في تحفيز تدفق الدم إلى الدماغ وأجزاء الجسم المختلفة، وبالتالي يعمل على التقليل من الدوخة والدوار.
يتم مضغ قطعة صغيرة من جذور الزنجبيل، أو يتم مص سكر نبات الزنجبيل، كما يمكن تناول مشروب الزنجبيل عدة مرات في اليوم لمنع الدوخة.
2- علاج الدوار والدوخة بالليمون:
يعتبر الليمون من أهم المواد الغذائية التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين C، والذي يعمل على التعزيز من الجهاز المناعي، كما يعمل على محاربة الأمراض.
يحتوي الليمون على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية التي تعمل على منح الجسم النشاط والحيوية، حيث يمكنك الخلط ما بين عصير الليمون ونصف كوب من الماء، مع ملعقتين من السكر، ويتم تناول المشروب يومياً.
يمكن الخلط ما بين القليل من الفلفل الأسود المطحون مع الملح في كوب من الماء، ويتم تناول المشروب 3 مرات يومياً.
3- علاج الدوار والدوخة بالثعلب الهندي:
من أهم العلاجات الطبيعية للدوخة والدوار نبات الثعلب الهندي، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من كل من فيتامينات A، وC وهي تلك الفيتامينات التي تعمل على التعزيز من الجهاز المناعي؛ وتساعد على تنشيط الدورة الدموية، ومنع الدوخة.
يمكن طحن القليل من عنب الثعلب الهندي مع ملعقتين من بذور الكزبرة، والمزج في كوب من الماء، على أن يتم تناول المشروب في صباح اليوم التالي، وتكرار العلاج يومياً لعدة أيام لأفضل النتائج.
4- علاج الدوار والدوخة بالعسل:
يحتوي العسل على السكريات الطبيعية التي تمد الجسم بالطاقة، وبالتالي تمنع الدوخة، ويعمل العسل على التقليل من انخفاض نسبة السكر في الدم، وهو أحد أهم أسباب الدوخة.
يتم خلط ملعقتين من العسل وخل التفاح في كوب من الماء، ويتم تناوله مرتين في اليوم.
يمكن خلط ملعقتين من عسل النحل مع عصير الليمون في كوب من الماء الدافئ، وتناول المشروب لعلاج الدوار.
يتم خلط ملعقة صغيرة من العسل مع مشروب القرفة، وتناول المشروب مرة في الصباح يومياً لعدة أسابيع.
5- علاج الدوار والدوخة بعشبة بيلوبا جنكة:
من أهم العلاجات الفعالة للدوخة والدوار تلك العشبة التي تعمل على التحسين من تدفق الدم، وتساعد على منع الدوخة، كما أنها تعمل على علاج طنين الأذن.
يتم استخراج السائل من عشبة بيلوبا جنكة وتناول 150 مليجرام منه مقسمة على 3 جرعات في اليوم، ويتم الاستمرار عليه لمدة شهرين.
6- علاج الدوار والدوخة باليانسون:
يستخدم اليانسون في علاج الدوار والأعراض المرافقة له مثل كل من الصداع والغثيان، والقيء، كما يساعد اليانسون على التحسين من الدورة الدموية.
فقط كل ما عليك هو مضغ أوراق اليانسون للتخلص من الدوخة، كما يمكنك الخلط ما بين ملعقة صغيرة من أوراق اليانسون المجففة، وأوراق النعناع المجففة، ويتم وضعها في كوب من الماء الساخن، وتترك لمدة ربع ساعة تقريباً، ثم تتم تصفيتها وتشرب عدة مرات يومياً لمدة أسابيع.

تشخيص الدوخة

1- الفحص البدني:
يسأل الطبيب المريض عن سبب الدوار، والأعراض التي يعاني منها، وما هي الأدوية التي يأخذها المريض، ثم يتحقق الطبيب من طريقة مشي المريض وكيف يحافظ على توازنه، وكيف تعمل الأعصاب الرئيسية في الجهاز العصبي المركزي.
2- الاختبارات التصويرية:
إذا اشتبه الطبيب بإصابة المريض بسكتة دماغية، أو كان المريض أكبر سنًا، أو تعرض للإصابة في الرأس فقد يطلب فورًا إجراء فحص بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي المحوسب.
3- اختبار حركة العين:
يراقب الطبيب مسار العينين عند تعقب جسم متحرك، أو قد يتم وضع الماء أو الهواء في قناة الأذن لاختبار حركة العين.
4- اختبار حركة الرأس:
إذا اشتبه الطبيب أن ما يسبب الدوخة لدى المريض ناتج عن دوار الوضعة الانتيابي الحميد، فقد يقوم بإجراء اختبار بسيط لحركة الرأس يسمى مناورة ديكس هالبايك (Dix-Hallpike maneuver).
5- تصوير البوستوروغرافي (Posturography):
يساعد هذا الاختبار بفهم أجزاء نظام التوازن التي يعتمد عليها المريض والأجزاء التي قد تسبب المشكلات له، حيث أنه يقف المريض حافي القدمين على منصة ويحاول الحفاظ على توازنه في ظل ظروف مختلفة.
6- اختبار الكرسي الدوار:
يجلس المريض على الكرسي يتم التحكم فيه من خلال الكمبيوتر، حيث أنه يتحرك ببطء في دائرة كاملة ثم يتحرك بسرعات أعلى ذهابًا وإيابًا في قوس صغير.
7- فحوصات أخرى:
قد يوصي الطبيب بفحوصات أخرى للمريض، مثل: اختبارات الدم للتحقق من وجود العدوى أم لا، واختبارات القلب والأوعية الدموية للتأكد من صحتها.



242 Views