أسباب الدوخة عند النساء

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 7 فبراير, 2022 3:28
أسباب الدوخة عند النساء


أسباب الدوخة عند النساء كذلك سنجيب عن متى تكون الدوخة خطيرة وما هي أسباب الدوخة عند النساء قبل الدورة أيضا سنتحدث عن علاج الدوخة في المنزل كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسباب الدوخة عند النساء

1-الدورة الشهرية
حيث تنخفض مستويات هرموني الإستروجين والبروجسترون إلى أدنى مستوياتها قبل الحيض مباشرة.
2- الحمل
حيث ترتفع مستويات الإستروجين أثناء الحمل، وبالنسبة للعديد من النساء، يختفي الصداع الهرموني أثناء الحمل. ومع ذلك، فإنَّ بعض النساء يعانين من الصداع النصفي أثناء الأشهر الأولى من الحمل، ثمَّ يشعرن بالراحة بعد الأشهر الثلاثة الأولى. وبعد الولادة، تنخفض مستويات الإستروجين بسرعة.
كما يوجد بعض الأسباب الأخرى مثل:
1-إصابات المخيخ بنزيف, جلطة , تمدد شريانى, استسقاء, ورم حميد أو خبيث أو ثانوى
2-الإصابة بفقر الدم (انيميا)، وذلك نتيجة نقص الحديد، أو نقص في فيتامين
تعتبر الإصابة بالتهابات في الأذن الداخلية من اسباب الدوخة الشائعة.
3-حدوث تصلب في شرايين المخ والقلب. تناول الأدوية أو الأدوية المسكنة، أو المضادات الحيوية، أو مضادات الاكتئاب، أو مضادات الحساسية.
4-انخفاض نسبة الأكسجين في الدم، وارتفاع في نسبة الهيموجلوبين.
5-الإصابة بالإسهال الشديد.
6-الإصابة بنزيف داخلي في الجهاز الهضمي، أو في الرحم.
7-هبوط فى الضغط الدم.
8-انخفاض كمية الأملاح في الدم.
9-حدوث اضطراب في نبضات القلب.
10-ارتفاع في نسبة السكر في الدم، أو انخفاض.
11-تناول المخدرات والكحول.
12-التعرّض لإصابات في الرأس.
13-حدوث التهابات في الجيوب، أو في مجاري التنفس.
14-قلّة النوم، والتوتر، والتعرّض لعوامل نفسية أخرى.

متى تكون الدوخة خطيرة

1-تكون الدوخة خطيرة عندما يحدث الدوار بصفة طويلة بشكل مستمر. يمكن أن يؤدي الدوار إلى حدوث جفاف.
2-عندما يتعرض الإنسان إلى صدمة وينخفض بعدها مستوى ضغط الدم فهنا تكون الدوخة أمر خطير ويستلزم استشارة الطبيب.
3-الاكتئاب من الأشياء التي تجعل الإنسان يسجل كل المحن التي عاشها، فهنا يمكن أن يؤدي إلى الدوار.

أسباب الدوخة عند النساء قبل الدورة

1-فقر الدم
يحدث فقر الدم الناجم عن نقص الحديد لدى النساء في سن الإنجاب نتيجةً لخسارة الدم الناجمة عن الدورة الشهرية؛ ففي هذا النوع من فقر الدم يؤدي نقص الحديد لانخفاض إنتاج كريات الدم الحمراء، وهذا يفضي بدوره إلى نقص الأكسجين في الدورة الدموية؛ فالمرأة ذات الدورة الدموية الغزيرة قد تصاب بالدوار نتيجةً لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد.
2-متلازمة ما قبل الدورة الشهرية
تعرف متلازمة ما قبل الدورة الشهرية بأنها حالة شائعة؛ فهي تبدأ قبل نحو 5 أيام أو أكثر من نزول الدورة الشهرية، ويُرى أن السبب وراء هذه المتلازمة هو سبب هرموني، ورغم وجود القليل فقط من الدراسات التي ربطت بين الدوخة وهذه المتلازمة؛ إلا أنّ الأبحاث قد أظهرت أن الدوخة تحدث نتيجة اختلاف مستويات هرمون الإستروجين في الجسم.
3- عسر الطمث
هو حالة تتسم بالشعور بالألم أثناء الدورة الشهرية، وقد وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على أكثر من 250 طالبةً جامعيةً لمعرفة الأعراض الشائعة لعسر الطمث لديهن أن الدوخة كانت ثاني أكثر الأعراض شيوعًا لديهن، وأن 48% منهن كن يصبن بها نتيجة للدورة الشهرية.
4-انخفاض ضغط الدم
يؤدي انخفاض ضغط الدم للشعور بالدوخة؛ فالعديد من الهرمونات الجنسية لها تأثير على ضغط الدم، ففي حين يرفعه التستوستيرون، نجد أن الإستروجين يخفضه، ومن الجدير بالذكر أن مستويات الإستروجين تكون مرتفعةً في الأسبوع السابق للدورة الشهرية؛ مما يؤدي لانخفاض ضغط الدم والتسبب بالدوخة.
5-الاضطراب المزعج السابق للحيض
يعرف هذا الاضطراب بأنه حالة أشد من متلازمة ما قبل الدورة الشهرية؛ فالمصابات به يعانين من أعراض يومية تحتاج لتدخل علاجي نفسي وجسمي، ويذكر أن التغيرات المتعلقة بالأوعية الدموية التي تحدث قبل الدورة الشهرية قد تسبب الدوخة.
6- انخفاض مستويات السكر في الدم
لا يؤثر هرمون الإستروجين على مستويات ضغط الدم فقط، إنما يؤثر أيضًا على مستويات السكر فيه، ومن المعروف أن انخفاض مستويات السكر في الدم يؤدي إلى الإصابة بالدوخة. صداع الشقيقة: تتضمن مثيرات الإصابة بصداع الشقيقة التغيرات الهرمونية، ويؤدي هذا الصداع بدوره إلى الإصابة بالدوخة؛ فمن الجدير بالذكر أن التغيرات الهرمونية التي تحدث قبل الدورة الشهرية قد تسبب هذا الصداع.

علاج الدوخة في المنزل

1- شرب الماء
يجب شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم يمكن أن يكون هذا العلاج بمثابة نصيحة وقائية وكذلك علاج مفيد لنوبات الدوار، فقد يسبب الجفاف بحدوث الدوار لذلك لابد من اتباع نظام غذائى يحتوى أيضًا على القليل من الملح خاصةً فى المناخ الحار.
2-شاى الزنجبيل
أظهرت نتيجة الأبحاث مؤخرًا أن شاى الزنجبيل يمكن أن يعطى نتائج أفضل من التمارين الرياضية لعلاج الدوار، حيث يفضل إضافة ليمون لشاى الزنجبيل وتناوله مرتين يوميًا.
3- مناورة إيبلى
تمرين منزلى لعلاج نوبات الدوار يساعد فى جعل حركات الرأس والجسم تتخلص من الدوار، يجب إجراء هذا العلاج بمساعدة خبير ويمكن إجراؤه فى المنزل أيضًا.
4- العسل وخل التفاح
يعتبر العسل وخل التفاح من المشروبات المفيدة لتقليل أعراض الدوار حيث يمكن أن يزيد من تدفق الدم إلى الدماغ، ويفضل تناوله مرتين يوميًا.
5- اللوز
يعتبر اللوز النيء من أفضل الطرق لعلاج نوبات الدوار فهو مصدر جيد لفيتامينات أ وب وهـ، حيث يمكن أن يساعد تناول من 10-12 قطعة من اللوز يوميًا فى تقليل أعراض الدوار.



316 Views