أسباب الدوخة الخفيفة

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 21 يناير, 2022 4:57
أسباب الدوخة الخفيفة


أسباب الدوخة الخفيفة وسوف نتحدث عن علاج الدوخة في المنزل أسباب الدوخة الخفيفة المستمرة ما هى طرق الوقاية و علاج الدوخة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أسباب الدوخة الخفيفة

1-انخفاض ضغط الدم الشديد يسبب الدوخة المستمرة مع الإرهاق والتعب الشديد والغثيان والقىء.
2-الآثار الجانبية لبعض الأدوية قد تسبب الدوخة.
3-انخفاض نسبة السكر فى الدم.
4-التهاب الأذن الأوسطى، يسبب الدوخة المفاجئة مع الشعور بالتعب والإرهاق الشديد.
5-اضطرابات فى التوازن والصداع النصفى.
6-الضغط النفسى والتفكير المستر والاكتئاب من أبرز أسباب الدوخة والصداع.
7-الانيميا والضعف وفقدان الجسم الفيتامينات والعناصر الغذائية يسببان الدوخة.
8-الحمل، من أبرز أسباب الدوخة وخصوصا فى الشهور الأولى من الحمل.
9-التعرض لأشعة الشمس الضارة قد يسبب الارهاق والدوخة والزغللة.
10-عدم ممارسة التمارين الرياضية يعمل على إرهاق الجسم والتعب وضعف النشاط والذاكرة ويسبب الدوخة.

علاج الدوخة في المنزل

1-يعتبر الليمون من أهم المواد الغذائية التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين C، والذي يعمل على التعزيز من الجهاز المناعي، كما يعمل على محاربة الأمراض يحتوي الليمون على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية التي تعمل على منح الجسم النشاط والحيوية، حيث يمكنك الخلط ما بين عصير الليمون ونصف كوب من الماء، مع ملعقتين من السكر، ويتم تناول المشروب يومياً.
2-يحتوي العسل على السكريات الطبيعية التي تمد الجسم بالطاقة، وبالتالي تمنع الدوخة، ويعمل العسل على التقليل من انخفاض نسبة السكر في الدم، وهو أحد أهم أسباب الدوخة يتم خلط ملعقتين من العسل وخل التفاح في كوب من الماء، ويتم تناوله مرتين في اليوم.
3-من أهم العلاجات الطبيعية للدوخة والدوار نبات الثعلب الهندي، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من كل من فيتامينات A، وC وهي تلك الفيتامينات التي تعمل على التعزيز من الجهاز المناعي؛ وتساعد على تنشيط الدورة الدموية، ومنع الدوخة يمكن طحن القليل من عنب الثعلب الهندي مع ملعقتين من بذور الكزبرة، والمزج في كوب من الماء، على أن يتم تناول المشروب في صباح اليوم التالي، وتكرار العلاج يومياً لعدة أيام لأفضل النتائج.
4-يستخدم اليانسون في علاج الدوار والأعراض المرافقة له مثل كل من الصداع والغثيان، والقيء، كما يساعد اليانسون على التحسين من الدورة الدموية فقط كل ما عليك هو مضغ أوراق اليانسون للتخلص من الدوخة، كما يمكنك الخلط ما بين ملعقة صغيرة من أوراق اليانسون المجففة، وأوراق النعناع المجففة، ويتم وضعها في كوب من الماء الساخن، وتترك لمدة ربع ساعة تقريباً، ثم تتم تصفيتها وتشرب عدة مرات يومياً لمدة أسابيع.

أسباب الدوخة الخفيفة المستمرة

1-مشاكل الأذن الداخلية
يمكن أن تحدث الدوخة بسبب مشاكل في الأذن الداخلية (على سبيل المثال، مرض مينيير – تراكم السوائل في الأذن الداخلية). تترافق أمراض الأذن الداخلية أيضًا مع ضعف التنسيق والغثيان والقيء وطنين الأذن وفقدان السمع وما إلى ذلك. يجب الذهاب إلى طبيب الأنف والأذن والحنجرة إذا وجدت العديد من الأعراض المذكورة أعلاه بالإضافة إلى الدوخة.
2-خلل في الدورة الدموية
أيضا، يمكن أن يصاب الرأس بالدوار بسبب خلل في الدورة الدموية ونقص الأكسجين في الدماغ. قد يكون السبب في ذلك مشاكل في القلب والأوعية الدموية. لذلك، حتى لو استمرت أعراض ضعف الدورة الدموية الدماغية (الدوخة والضعف وتنميل الوجه والأطراف) لبضع ثوانٍ فقط، فهذا يدعو للقلق. راجع طبيبك إذا حدثت هذه الحالة بشكل متكرر: يمكن أن تكون عامل خطر للسكتة الدماغية.
3-انخفاض حاد في ضغط الدم
يمكن أن يؤدي الاستيقاظ بسرعة كبيرة من وضعية الجلوس أو الاستلقاء إلى انخفاض ضغط الدم بشكل حاد، مما يؤدي إلى الدوار. عندما يحدث هذا نادرًا، فلا داعي للقلق. ولكن إذا حدث هذا كثيرًا، فاستشر الطبيب.

ما هى طرق الوقاية و علاج الدوخة

1-اجلس على حافة السرير لعدة دقائق في الصباح قبل الوقوف.
2-تغيير المواقف أو وضعياتك ببطء والتشبث في مكان قريب.
3-ارتدى أحذية منخفضة الكعب وأحذية المشي أو غيرها من الأحذية المرنة .
4-تثبيت قبضة يد في الحمامات وأماكن الاستحمام فى حال فقدان التوازن للتمسك بها.
5-إذا كنت تعاني من الدوار أو الدوخة، فتجنب الأنشطة مثل القيادة وأيضًا أي ارتفاعات ، مثل تسلق سلم ، حيث يمكن أن يعرضك للخطر
6-استخدم دائمًا الدرابزين عند صعود الدرج صعودًا ونزولًا للتشبث به.
7-لا تمشي في الظلام و حافظ على إضاءة الممرات جيدا وقم دائمًا بتشغيل الضوء قبل الدخول إلى غرفة مظلمة.
8-الحفاظ على الظروف الطبية تحت السيطرة من خلال تناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب.
9-اتباع نظام غذائي محدد.
10-ممارسة التمارين التي يمكن أن تحسن التوازن ، مثل اليوجا.



326 Views