أسباب الحرائق في المصانع

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 6 أغسطس, 2022 11:02
أسباب الحرائق في المصانع


أسباب الحرائق في المصانع وأنواع الحرائق ومخاطر الحريق و الوقاية من الحرائق، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أسباب الحرائق في المصانع

-تنتج عن عدم الالتزام بشروط الوقاية والسلامة التي يحددها الدفاع المدني.
-أو التخزين السيىء للمواد الخام ونصف المصنعة والتامة الصنع.
-أو التوصيلات الكهربائية غير السليمة.
-أو الإهمال وعدم الاهتمام بالنظافة وعدم صيانة كافة المواقع بشكل دوري ومستمر.
-أو استحداث آلات تشكل بعض مكوناتها مصادر خطر مثل المواد المشعة دون توفير شروط السلامة من تلك الأخطار.
-أو عدم توفير نظام إنذار فعال أو معدات مكافحة الحريق المناسبة.

أنواع الحرائق

-حرائق النوع A
هى الحرائق التى تحدث فى المواد الصلبة كالأخشاب والأوراق والملابس والمطاط وبعض أنواع البلاستيك ومن أفضل مواد الإطفاء التي تستخدم لإطفاء هذا النوع من الحرائق هي الماء، كذلك بعض طفايات البودرة الجافة نوع (ABC).
-حرائق النوع B
هى الحرائق التي تحدث في المواد السائلة والغازية الملتهبة مثل بنزين السيارات، الكيروسين، المذيبات، الكحولات، ومن أفضل مواد الإطفاء المستخدمة لإطفاء هذا النوع من الحرائق هي: الرغاوي، وثانى أكسيد الكربون، الهالون، البودرة، ولا يفضل استخدام الماء لمكافحة هذا النوع من الحرائق حيث يتسبب في زيادة انتشار الحريق.
-حرائق النوع C
هي الحرائق التي تنشأ في المعدات والأجهزة والتجهيزات الكهربائية، ويستخدم ثانى أكسيد الكربون والهالون والبودرة نوع (ABC) لإطفاء هذه الحرائق.
الحرائق.
-حرائق النوع D
وهي الحرائق التي تحدث بالمعادن القابلة للاشتعال مثل الصوديوم والبوتاسيوم، الزنــك، المغنــيسيوم، ويستعمل مساحيق كيميائية خاصة لإطفاء مثل هذا النوع من الحرائق.
الحرائق.
-حرائق النوع K
هو نوع حديث من أنواع الحرائق تم إضافته حديثا لأنواع الحرائق ويختص بالحرائق التي تحدث بالزيوت النباتية بالمطابخ.

مخاطر الحريق

-الحرائق من المخاطر الشديدة الضراوة والتي تهدد المنشأة وأمنها، فالحرائق تبدأ من نطاق ضيق إلي الإنتشار في المنشآة، وقد تصل الأضرار إلي احتراق المنشآة بأكملها في حالة عدم السيطرة عليها سريعًا، وخسائره فادحة ولا تقتصر علي المنشآة فقط بل وتمتد في بعض الأوقات إلي الخسائر البشرية .
-بداية الحريق هو ظاهره كيمائية، تحدث نتيجة أتحاد المواد المشتعلة مع الأكسجين في الهواء، مع وجود تأثير حراري، ومن ثم تبدأ عملية الإشتعال ثم تنتشر في نطاق المنطقة وينتج عنه الحريق.
-ونتائج المخاطر من نشوب الحرائق لا تخرج عن ثلاث مخاطر، الأول الخطر علي الأفراد، والتي بسببها يتعرض الفرد للإصابات، والتي تحتاج إلي إتخاذ التدابير الكاملة لحماية الأفراد عند نشوب الحرائق.
-أما الخطر الثاني فهو يتعلق بالمنشآة، وما ينتج عنه من تدمير لها، والتي تختلف نتائجه وفقًا للمواد القابلة لأشتعال في المنشآة أو أماكن تخزين المنتجات والتي تكون خسائرها اكبر من حرائق المكاتب أو المسكن، أي أن طبيعة مكونات المنشأة أو المبني الذي أشتعلت فيه النيران، هي التي تتحكم في مدى خطورة الحريق، و الأثر التدميري الناتج عنه .
-و ثالثًا الخطر العرضي للحريق، وهو الخوف من الإنتشار العرضي للحريق بإصابة المنشآت و المباني المجاورة له، وهو خطر خارجي، فمع اشتعال المواد القابلة لأحتراق يتطاير “الشرر” والذي قد يصيب منشآت لا يوجد بينها وبين المنشآة المحترقة أي أتصال، وعليه قد ينتشر الحريق بسرعة هائلة مصيبًا أكثر من منشآة، وعليه و عند التخطيط لإنشاء محطة للتزود بالوقود، يجب أن يراعي عند إنشائها، البعد عن المناطق السكنية، حتي نتلافي الأخطار الكبيرة علي المنشآت في حالة نشوب حريق في محطة الوقود .
-ولأن الحرائق من أكبر المخاطر التي تواجه حماية المنشآت، سأقوم بشرح وتفنيد كل ما يتعلق بنشبو الحرائق في المنشآت من أسبابها وأنواعها وأنظمة الإطفاء و أنظمة الإنذار و تجهيزات المباني للحرائق وخطة الطواري، وغيرها من التفاصيل التي تخص هذا الموضوع .

الوقاية من الحرائق

-من المهم أن تنتبه إلى الآلات الكهربائية في المنزل. ينبغي ألا يبقى الحاسوب في السرير لمدة طويلة، فقد يصبح حاراً جداً. لا تحاول إصلاح الأشرطة الكهربائية التالفة بل يجب رميها مباشرة.
– إذا كانت الآلات الكهربائية مثل التلفاز أو محمصة الخبز أو المايكرويف تالفة فيجب إصلاحها أو تبديلها. كما من المهم ألا تضع الآلات التي تبعث الحرارة بالقرب من أشياء قابلة للاحتراق بسهولة. لا تضع الجوّال قرب أشياء قابلة للاحتراق عند شحنه.
-لا تضع أشياء قابلة للاحتراق قرب الموقد، على سبيل المثال مساكات الأواني الساخنة أو فوط المطبخ أو المجلات.
-غالباً ما تبدأ الحرائق في المطبخ. ومن المعتاد أن يبدأ الحريق في الموقد، على سبيل المثال إذا نسي شخص ما قدراً على الشواية الساخنة.
-يجب عدم الابتعاد من الموقد عندما تطهي الطعام. يمكن استعمال “حارس الموقد” أو جهاز توقيت لتفادي اندلاع الحرائق. جهاز التوقيت يقطع الكهرباء بعد مرور مدة معينة.
– أما حارس الموقد فإنه يقطع الكهرباء إذا ارتفعت الحرارة أو إذا كان هناك دخان كثيف. اسأل في محل مواد البناء وستحصل على المساعدة.
– إذا كنت تطهى الطعام بالزيت فمن المهم أن تبقي غطاءً في جوارك، لكي يتسنى لك إخماد النار ورفع القدر عن النار إذا اندلع الحريق.
– إذا بدأ الزيت بالاحتراق فيجب عدم إطفائه بالمياه. ولا تنس أن تنظف مروحة المطبخ من وقت لآخر إذ قد تندلع النار في الدهن المتراكم فيها.
-أطفأ كافة الشموع عند مغادرتك للغرفة.
-ولا تضع عدة شموع بالقرب من بعضها البعض. لا تضع الشموع بقرب أشياء قابلة للاحتراق، على سبيل المثال الزينة الورقية.
-لا تدخن في السرير أو في أماكن أخرى قد تنام فيها. التدخين في السرير هو السبب الأكثر شيوعاً للحرائق القاتلة في السويد.
-ضع علب الكبريت والقداحات بعيداً عن متناول الأطفال. ركّب جهاز إنذار الحريق في غرف الأطفال. إذ غالباً ما يحاول الطفل الذي يحصل على علب كبريت ويشعل النار في غرفته إطفاء الحريق بنفسه قبل أن يجرؤ على إخبار البالغين.
-إذا حدث رعد وبرق فيجب سحب الأشرطة الكهربائية وشريط الأنتين من المقبس الكهربائي.
– إذا كنت تسكن في بناية فيها شقق فإن بيت الدرج طريق إخلاء؛ أي طريق يسهل المرور عبره إذا اندلع حريق. لذلك يجب عدم ركن عربات الأطفال والدراجات في بيت الدرج. ويجب ألا يوجد في بيت الدرج جرائد أو نفايات أو أشجار عيد الميلاد أو أي شيء قابل للاحتراق.
-إذا كان لديك شوّاية فيها غاز البروبان فيجب عدم وضعها داخل الشقة وإنما على الشرفة. ولا يجب وضع زجاجة غاز البروبان في العلية أو القبو.



392 Views