أسباب الحرائق الطبيعية

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 4 سبتمبر, 2022 2:46
أسباب الحرائق الطبيعية


أسباب الحرائق الطبيعية وسوف نتحدث عن نتائج الحرائق أضرار الحرائق على الإنسان تعريف حرائق الغابات تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أسباب الحرائق الطبيعية

1-ضربات البرق (الصواعق) التي تطلق الشرارة الأولى لأحداث الحريق.
2-رمي اعقاب السجائر المشتعله في المناطق التي تتواجد بها الأعشاب الجافة والغابات.
3-حفلات الشواء وعدم اطفاء النار بعد الأنتهاء منها.
4-افتعال الحرائق عن طريق العمد بطرق واشكال مختلفة.
5-ثوران البراكين القريبة من الغابات والتي تقوم بإخراج المقذوفات البركانية المشتعله الى مناطق واسعة منها الغابات وبالتالي تتسبب حرائق كبيرة جدًا.

نتائج الحرائق

1-تعتبر الحرائق من الأسباب المؤدية لتدهور الغابات، كما أن لها العديد من الآثار السلبية البيئية، والاقتصادية، والاجتماعية، ومنها ما يلي فقدان مواطن الحياة البرية، واستنزاف الحياة البرية.
2-فقدان الموارد الخشبية.
3-انقراض النباتات والحيوانات، وفقدان التنوع البيولوجي.
4-انخفاض الغطاء الحرجي.
5-الاحتباس الحراري.
6-زيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، بسبب انخفاض مصادر امتصاص الكربون في الطبيعة.
7-تعرية التربة، والتأثير على إنتاجيتها.
8-استنزاف طبقة الأوزون.
9-فقدان سبل العيش لبعض الأشخاص؛ إذ يعتمد نحو 300 مليون شخص على جمع المنتجات الحرجية غير الخشبية لكسب عيشهم.

أضرار الحرائق على الإنسان

1-رائحة الدخان قد تكون رائحتها جيدة للبعض، لكنها ليست جيدة بالنسبة لك وعلى صحتك فعلى الرغم من أن ليس كل شخص لديه نفس الحساسية لدخان حرائق الغابات ، إلا أنه لا يزال من الجيد المساعدة في تجنب استنشاق الدخان فعندما يكون الدخان كثيفًا ، مثل بالقرب من حريق غابة ، يكون ضارًا للجميع.
2-يتكون الدخان من خليط معقد من الغازات والجزيئات الدقيقة التي تنتج عند حرق الأخشاب والمواد العضوية الأخرى ويعتبر أكبر تهديد للصحة من الدخان هو الجزيئات التي يمكن أن يكون لهذه الجسيمات المجهرية يمكن أن تخترق رئتيك بعمق و يمكن أن تسبب مجموعة من المشاكل الصحية ، من حروق العين وسيلان الأنف إلى تفاقم أمراض القلب والرئة المزمنة و يرتبط التعرض للجسيمات التلوث بالموت المبكر وفقًا لدراسة أجرتها صحيفة وول ستريت جورنال ، يحتوي دخان حرائق الغابات على مجموعة متنوعة من الغازات والمواد المسببة للحرائق ، بما في ذلك الأوزون وأول أكسيد الكربون والمركبات العطرية متعددة الحلقات وثاني أكسيد النيتروجين والجسيمات المتعلقة بأمراض الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية الملوثات
3-فعندما يتنفس الشخص السليم هواءً ملوثًا بالنار والدخان ، فقد تشعر عيناه بوخز ، وعندما يسعل ، قد يواجه صعوبة في استعادة أنفاسه ومع ذلك ، فإن هذا ما يحدث عندما يدخن نفس الشخص لفترة طويلة فعندما يدخل دخان الهشيم إلى الجهاز التنفسي ، فإنه يحتوي على جزيئات دقيقة (أرق بحوالي 30 مرة من شعرة الإنسان) تبقى عميقة في الرئتين وتتلف البطانة مما يعمل على تبدد الجسم ، مما يؤدي إلى ردود فعل عفوية ، مثل السعال.
4-قالت ستيفاني كريستنسن ، الأستاذة المساعدة في الطب الرئوي في جامعة كاليفورنيا ، سان فرانسيسكو ، إن الخلايا المناعية لا تستطيع تكسير هذه الجسيمات ، مما يجعلها تعمل بجدية أكبر لمحاولة هزيمتها ، مما يؤدي إلى المزيد من العدوى قد يكون من الجيد مقاومة الالتهاب من الغزاة و لكن كريستنسن قال إن هذا خطير بشكل خاص على أي شخص يعاني من أمراض كامنة مثل الربو أو مرض الانسداد الرئوي المزمن ، وكلاهما مصاب بالتهاب حيث يمكن أن يؤدي الالتهاب الإضافي إلى تفاقم هذه الأمراض.

تعريف حرائق الغابات

عُرفَت هذه الظّاهرة في الماضي بأسماء مُختلفة أبرزها حرائق الغابات أو حرائق البراري (بالإنجليزية: Wildfire)‏ لكن هذه المصطلحات لا تعكس حقيقة هذا النّوع من الكوارث و لهذا يُطلق عليه اليوم اسم العواصف النّاريّة. هذه التّسمية تُمثّل بطريقة صحيحة قوّة هذه الحوادث لأن هذه الأخيرة تتمتّع بخاصيّات تمتاز بها العواصف المناخيّة الاعتيادية كالأعاصير مثلاً. نذكر من هذه الخصائص استحالة السّيطرة على هذه الحرائق إذا وقعت، بالإضافة إلى الدّمار الذي تُلحِقه بالبشر والحجر. تتعدّد أنواع العواصف النّاريّة وتنشأ إجمالاً من تلقاء نفسها في الطّبيعة والمناطق الحرجيّة، التي تحتوي على كميّة كبيرة من النّبات سّريع الاشتعال ولهذا السّبب تتأخّر فِرق الطّوارئ للتّدخّل ما يُصعِّب مهمّتهم في إخماد النّار و تؤدي حرائق الغابات إلى تدمير الأنظمة البيئية التي تعيش بداخلها بالكامل، حيث لا يتبق سوى الرماد و تؤدي إلى موت الكائنات الحية بداخلها و هجرتها إلى أماكن أخرى. وكذلك تؤدي حرائق الغابات إلى فقدان العديد من الأخشاب القيّمة التي تصل أعمارها إلى مئات السنين مما يؤدي إلى الخسائر المادية الكبيرة للدول التي تحتويها بسبب أهمية الأخشاب في صناعة العديد من المواد الخام. كما تشكل حرائق الغابات عامل كبير من عوامل الزحف الصحراوي للقارات، حيث تمثل الغابات موانع لزحف الكثبان الرملية تمثل العديد من مصادر التربة الخصبة، وكذلك تتسبب الحرائق في تدمير العديد من المناطق السكنية المجاورة للغابات.



245 Views