أسباب الثعلبة عند النساء

كتابة اصالة خالد - تاريخ الكتابة: 7 مارس, 2023 3:06
أسباب الثعلبة عند النساء


أسباب الثعلبة عند النساء و علاج الثعلبة بالقرآن و هل الثعلبة معدية و طرق الوقاية من الثعلبة، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي

أسباب الثعلبة عند النساء

تُشير الأدلة المتواجدة حالياً إلى أن أبرز أسباب الثعلبة عند النساء ترجع إلى:
– حدوث طفرة أو شذوذ في الجهاز المناعي تؤدي لضرر في بصيلات الشعر، حيث يقوم الجهاز المناعي بشكل خاطئ بمهاجة الجسم ومهاجمة أنسجة معينة في الجسم تؤدي لخدوث هذه الحالة.
-والسبب الرئيسي وراء مهاجمة الجهاز المناعي لبصيلات الشعر غير معروف، وتوجد بعض البيانات التي تُشير إلى ارتباط الثعلبة ببعض اضطرابات المناعة الذاتية الأخرى، أي تزداد فرصة حدوث الثعلبة في حالة حدوث أياً منها، وتتضمن تلك الحالات ما يلي:
– مرض الغدة الدرقية.
– البهاق.
-الذئبة.
– التهاب المفصل الروماتويدي.
– التهاب القولون التقرحي.
وجدير بالذكر أن الثعلبة عند النساء قد تحدث أيضاً ضمن أفراد العائلة الواحدة، مما يقترح وجود دور ما خاص بالجينات، ولكن ما زال الأمر بحاجة للمزيد من الإثباتات.ط

تشخيص الثعلبة عند النساء

يتم تشخيص الثعلبة عند النساء اعتمادًا على طرق معينة بهدف استبعاد الأمراض الأخرى التي قد تسب تساقط الشعر ومنها أمراض الغدة الدرقية، ونقص الحديد، ومن طرق تشخيص الثعلبة الآتي:
-الفحص البدني: يقوم الطبيب بفحص فروة الرأس بتقيم من نمط ومقدار تساقط الشعر وبحثًا عن أعراض الثعلبة.
-التاريخ الطبي: يتطرق الطبيب إلى التاريخ العائلي أو أي إصابات سابقة للثعلبة.
-فحص فروة الرأس: قد يقوم الطبيب بأخذ جزء من جلد فروة الرأس لتحقق منها تحت المجهر أو بمنظار الجلد لتأكد من تشخيص الثعلبة.
-فحوصات الدم: تساعد بعض الفحوصات المخبرية في الدم لكشف وتشخيص الثعلبة عند النساء، ومنها: مستويات هرمونات الغدة الدرقية، والأندروجين، والحديد.

علاج الثعلبة بالقرآن

يلجأ بعض المصابين بمرض الثعلبة إلى العلاج بالقرآن الكريم وذلك من خلال التالي:
-قراءة سورة الفاتحة سبع مرات، وتلاوة آيه الكرسي ثلاث مرات.
-الاستعانة بتلاوة آخر أيات من سورة البقرة حيث ورد عن الرسول -صلي الله عليه وسلم أنه من قرأهما في لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ من أي سوء ومرض وهم.
-قراءة الآيات {191 – 192} من سورة آل عمران مرة واحدة.
-تلاوة الآيه 81 من سورة يونس سبع مرات.
-قراءة الآية 28 من سورة الرعد سبع مرات

هل الثعلبة معدية

مرض مناعي غير معدٍ، يحدث في مختل الأعمار، ويتباين من شخص لآخر.

يسبب المرض تساقط الشعر من فروة الرأس، وفي أماكن أخرى من الجسم.
فقدان الشعر هو أول علاماته؛ حيث يبدأ عادةً في فروة الرأس.
هنالك أدوية تساعد على الحد من المرض والسيطرة عليه.
لا يمكن تجنب، أو منع هذه الحالة، لكن يمكن التحكم فيها.

طرق الوقاية من الثعلبة

من الصعب الوقاية من الإصابة بسفعة فروة الرأس. فهي تنتج عن فطر واسع الانتشار، كما أنها من الحالات الـمُعدية حتى قبل ظهور الأعراض. يُنصح باتباع الخطوات الآتية للحد من خطر الإصابة بالسعفة:
-توعية نفسك والآخرين
ينبغي الوعي بخطورة انتقال السعفة من الأشخاص المصابين أو الحيوانات الأليفة المصابة. وينبغي إخبار الأطفال عن السعفة والأمور التي يجب الانتباه لها وكيفية تجنب العدوى.
-غَسْل الرأس بالشامبو بانتظام
ينبغي التأكد من غسل فروة رأس الطفل بانتظام، وبخاصة بعد قص الشعر. قد تساعد بعض منتجات العناية بفروة الرأس، مثل زيت جوز الهند وكْريم التصفيف المحتوي على السيلينيوم في الوقاية من الإصابة بسعفة فروة الرأس.
-الحفاظ على نظافة البشرة وجفافها
يجب التأكد من غسل الأطفال لأيديهم، لا سيما بعد اللعب مع الحيوانات الأليفة. ينبغي كذلك الحرص على نظافة المساحات المشتركة، خاصة في المدارس ومراكز رعاية الأطفال وصالات الألعاب الرياضية وغرف تغيير الملابس.
-تجنُّب التعامل مع الحيوانات الحاملة للعدوى
غالبًا ما تبدو العدوى لدى الحيوانات مثل بقعة خالية من الفراء على الجلد. فإذا كانت لديك حيوانات أليفة أو حيوانات أخرى من الأنواع التي تشيع إصابتها بالسعفة، فينبغي عرضها على الطبيب البيطري للتأكد من سلامتها من العدوى.
-تجنُّب مشاركة الأغراض الشخصية
ينبغي تعليم الأطفال عدم السماح للآخرين باستخدام ملابسهم أو مناشفهم أو فراشي شعرهم أو أدواتهم الرياضية أو مقتنياتهم الشخصية الأخرى.



96 Views