أسباب التنمر الإلكتروني

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 10 يونيو, 2022 5:31
أسباب التنمر الإلكتروني


أسباب التنمر الإلكتروني كما سنتحدث عن اضرار التنمر الإلكتروني و تعريف التنمر الإلكتروني و التنمرالإلكتروني مقارنة بالمطاردة الإلكترونية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسباب التنمر الإلكتروني

1-الجهل:
اهمال الاهل لأبنائهم وعدم متابعة أساليب تربية أخلاقية تفرض عليهم تقبل كافة الأشخاص في المجتمع بكافة اختلافاتهم تؤدي الى استغراب الأطفال من أي اختلاف يواجهونه في الأشخاص الاخرين ويقومون بالسخرية منه لمجرد انه غير مألوف بالنسبة اليهم، والتنمر في هذه الحالة يرتكز على الاختلاف الشكلي للأشخاص والفرق الطبقي الاقتصادي حيث يهمش الطالب الأقل من الاخرين عن باقي المجموعة.
2-الاضطرابات النفسية:
في بعض الأحيان يكون المتنمر يملك اضطرابات نفسية تجعله يحس بعقدة النقص، وتفريغا لذلك وكمحاولة اثبات العكس يقوم بالبحث عن نقاط الضعف او الاختلاف لدى الأشخاص الاخرين ويستمر بالحديث عنها والنشر عنها الكترونيا ليثبت بأنه ليس اقل من الاخرين بل هم من اقل منه .
3-الاختلاف:
عندما يكون الشخص مختلفا عن الجماعة بالشكل او بالفحوى فهو معرض للتنمر الناتج عن الاستغراب، حول الأسباب التي جعلت هذا الشخص لا يشبه الجماعة، وفي غالبية الأحيان يكون الشخص متميزا عن الجماعة ويأتي التنمر كمحاولة احباط وكسر له لألا يستمر في التفوق على الجماعة.
4-الخلافات الشخصية:
تعتبر الخلافات الشخصية من اهم الأسباب التي تدفع بالمتنمر الى ان يتنمر وذلك يأتي بعد خلاف او مشكلة بينه وبين احد الأطراف من نفس جيله، ويكتشف ان الطريقة الانجع للانتقام هي نشر المعلومات التي تخص الضحية والحاق الأذى النفسي بها من خلال التنمر لكي يشبع رغبة الانتقام .
5-غياب الاهتمام الأُسري
وقد يختار الأطفال أيضًا التنمر عبر الإنترنت لأنهم يفتقرون إلى الاهتمام والإشراف من الوالدين. نتيجة لذلك، يصبح الإنترنت مصدر الترفيه الوحيد لهم ومنفذًا لجذب الانتباه. ثم إن عدم قدرة المتنمر على رؤية نتائج تنمره أو ردة فعل الضحية وتأثيرها المباشر وغير المباشر يقلل من التعاطف لدى المتنمر ويجعله يتمادى في فعله.

أضرار التنمر الإلكتروني

1- انتحال الهُوِيَّة: يحدث هذا عندما يخترق شخص ما بريدًا إلكترونيًا أو حسابًا على الشبكات الاجتماعية ويستخدم هُوِيَّة الشخص عبر الإنترنت لنشر وإرسال مواد محرجة أو مسيئة.
2- المطاردة الإلكترونية: هي عملية إرسال رسائل عبر الإنترنيت بشكل متكرر تتضمن تهديدات بالأذى أو المضايقة أو رسائل التخويف والتي تجعل الشخص يخاف على سلامته.
3- النبذ أو الاستبعاد الإلكتروني: يحصل هذا عندما يترك الآخرون شخصًا ما عن قصد خارج المجموعة مثل استبعادهم عن مواقع الألعاب وغيرها من الأنشطة عبر الإنترنت، ويعدّ هذا شكلًا من أشكال التنمر الاجتماعي وهو شائع جدًا.
4-القرصنة الإلكترونية: حيث يودع المتنمر برامج ضارة أو يسرق كلمات المرور أو يتحكم في جهاز الضحية.
5-التنمر الإلكتروني عبر التصوير: حيث يقوم المتنمر بتصوير الضحية من غير علمه ويقوم بنشر صوره على وسائل التواصل الاجتماعي، أو يقوم بنشر صور معدلة له يظهر فيها الضحية بوضع غير لائق بهدف إلحاق الأذى به.
6- التجسس: ويتم من خلال تطبيقات صممت خصيصًا بهدف اختراق خصوصية الآخرين.
7-الخداع: حيث يقوم المتنمّر بخداع شخص ما للكشف عن أسراره ثمّ يقوم بنشرها وإرسالها إلى الآخرين.
8-تشويه السمعة: يحدث هذا عندما يرسل شخص ما معلومات مزيفة أو ينشر إشاعات كاذبة ومضرة وغير صحيحة عن شخص آخر بغرض السخرية منه وتشويه سمعته.

تعريف التنمر الإلكتروني

التنمر الإلكتروني هو استغلال الإنترنت والتقنيات المتعلقة به بهدف إيذاء أشخاص آخرين بطريقة متعمدة ومتكررة وعدائية. نظرًا لأن هذه الوسيلة أصبحت شائعة في المجتمع خاصة بين فئة الشباب، فقد وضعت تشريعات وحملات توعوية لمكافحتها.

التنمرالإلكتروني مقارنة بالمطاردة الإلكترونية

لا يقتصر التنمرالإلكتروني على الأطفال فقط. وعلى الرغم من أن هذا التصرف يعرّف بنفس التعريف عندما يرتكبه البالغون إلا أن المجموعات العمرية المختلفة تشير إلى هذا الاعتداء بالمطاردة الإلكترونية أو التحرش الإلكتروني عندما يرتكبه البالغون تجاه بعضهم. تنفذ الأساليب الشائعة المستخدمة من قبل المطاردين الإلكترونيين في المنتديات العامة والشبكات الإجتماعية أو مواقع المعلومات على الإنترنت وتهدف إلى تهديد مرتب وعمل وسمعة أو سلامة الضحية. قد تشمل التصرفات تشجيع الآخرين على مضايقة الضحية ومحاولة التأثير على مشاركته عبر الإنترنت ,يحاول العديد من المطاردين الإلكترونيين إيذاء ضحيتهم وتأليب الآخرين ضدهم.
قد تتضمن المطاردة الإلكترونية إتهامات باطلة وترصُّد وتهديد وسرقة الهوية وإتلاف للمعلومات أو للأجهزة وطلب القُصّر لممارسة الجنس أو جمع المعلومات بهدف التحرش. يُمثّل النمط المتكرر من هذه التصرفات والمضايقات ضد هدف من قبل شخص بالغ تحرش إلكتروني. عادة ما يظهر التحرش الإلكتروني أنماط مرتبطة بسلوك المتحرش على الإنترنت أو في الحياة. هناك عواقب قانونية في حالة المطاردة التقليدية أو الإلكترونية ويمكن أن يسجن المطارد الإلكتروني.
وتعتبر المطاردة الإلكترونية شكل من أشكال التنمر الإلكتروني.



265 Views