أسباب الاستفراغ المستمر عند الأطفال

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 15 أغسطس, 2022 1:24
أسباب الاستفراغ المستمر عند الأطفال


أسباب الاستفراغ المستمر عند الأطفال كذلك سنتحدث عن علاج القيء عند الأطفال 5 سنوات كما سنذكر كذلك أسباب الاستفراغ عند الأطفال في الليل وما هو افضل طعام بعد تقيؤ الطفل كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسباب الاستفراغ المستمر عند الأطفال

1-أنفلونزا المعدة
وتعني التهابات الأمعاء؛ نتيجة بكتيريا وجراثيم دخلت المعدة، والسبب الأكثر شيوعاً هي الفيروسات الخبيثة المعدية، أو بسبب اقتراب الطفل من شخص مصاب، أو بسبب تناول طعام يحتوي على هذا الفيروس، أو لمس أسطح ملوثة تحتوي على هذا الفيروس، وبعدها يلمس الطفل عينه أو فمه.
وتبدأ الأعراض خلال 12-48 ساعة مثل: الغثيان و الاستفراغ، ولكن لا داعي للقلق، فالطفل يتعافى بعد بضعة أيام، بشرط مراقبة الطفل وعدم اقترابه من أطفال آخرين.
2-ارتجاج في المخ
هناك أطفال يلعبون ويضربون رؤوسهم كثيراً، وأطفال يبدأون المشي أو الركض وقد يسقطون على رؤوسهم؛ لذا من المهم مراقبة الطفل لتجنب حدوث الارتجاج في المخ، الذي من أعراضه.. الاستفراغ وفقدان الوعي وصداع مستمر في الرأس.
3-ضربة شمس
جميع الأطفال تمرح وتلعب في كل مكان ولساعات طويلة، من دون اهتمام بشرب الماء، ما يسبب للطفل معاناة من ضربة شمس.
وتشمل أعراضها الاستفراغ المستمر، ويصبح لون الجلد أحمر، مع ارتفاع في درجة حرارة جسم الطفل قد تصل إلى 40 درجة مئوية.
هنا عليك استشارة الطبيب فوراً، ضربة الشمس خطيرة، وقد تؤدي إلى أمراض خطيرة أو إلى الوفاة .
4-ضغط عصبي
الاستفراغ يعد أسهل الطرق للتعبير عن التوتر، فقد يستفرغ الأطفال عند شعورهم بالتوتر والضغط النفسي، ويمكن بسبب التهابات الأذن، والبكاء لفترة طويلة،. أسباب الاستفراغ كثيرة جداً لهذا السبب يمكن أن ترتبك الأم، وتشك إذا كانت الأسباب مؤقتة أو بسبب أمراض يجب علاجها.
5-حساسية الطعام
أحياناً يكون الاستفراغ عند الأطفال بسبب أطعمة غريبة تناولها الطفل لأول مرة، و تسببت لهم في حساسية قد تكون مزمنة، وقد تصاحبها صعوبة في التنفس أو صعوبة في البلع، ومن هذه الأطعمة التي تسبب حساسية الطفل: الفول السوداني ، القمح ، المكسرات، حليب، بيض، السمك، والمحار، كذلك يستفرغ الطفل بسبب التهاب القولون والأمعاء الناتج عند تناول بروتين غذائي: مثل الصويا والحبوب ونكهات الحليب المختلفة.

علاج القيء عند الأطفال 5 سنوات

1-تقديم الطعام له حال التقيؤ المستمر إذا رغب في ذلك، لكن من الشائع أن تكون شهية الأطفال قليلة أو معدومة في أثناء القيء. مراقبة علامات الجفاف، وعدم إجباره على تناول الطعام خاصةً خلال الـ 24 ساعة الأولى، شجعيه فقط على شرب السوائل، وأفضلها محاليل معالجة الجفاف عن طريق الفم، في رشفات صغيرة متكررة أو بكميات صغيرة بالملعقة أو الزجاجة أو الكوب على مدار ثلاث إلى أربع ساعات، قد يقدم الطبيب تعليمات محددة لإعطاء معالجة الجفاف عن طريق الفم، إليكِ جرعة مناسبة:
2- الكمية الموصى بها هي 50 مليلترًا من محاليل معالجة الجفاف الفموية لكل كيلوجرام من وزن طفلكِ، يجب إعطاء هذا المقدار تدريجيًا على مدار أربع ساعات تقريبًا.
3- قياس المحلول باستخدام حقنة طبية قياسية أو كوب أو ملعقة قياس، بدلًا من الكوب العادي أو الملعقة. إعطاء السائل بواسطة ملعقة صغيرة (5 ملليلترات لكل منها) كل دقيقة إلى دقيقتين أو حسب ما هو مسموح به.
4-بعد إعطاء الجرعة بالكامل، يمكن للطفل أن يتبع نظامًا غذائيًا عاديًا. مراقبة الأطفال الذين يرفضون الشرب أو الذين يتقيأون فورًا بعد شرب محاليل معالجة الجفاف الفموية عن كثب لتفاقم الجفاف.
5-تجنب عصير التفاح والكمثرى والكرز والمشروبات الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من السكر. تقديم الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة (الأرز والقمح والبطاطس والخبز)، واللحوم الخالية من الدهون والزبادي والفواكه والخضراوات، الأطعمة الغنية بالدهون أكثر صعوبة في الهضم ويجب تجنبها.
الأدوية التي تقلل الغثيان والقيء، قد يوصى بها لتقليل خطر الجفاف عند الأطفال الذين يتقيأون بشكل متكرر أو لتقليل دوار الحركة، تتطلب هذه الأدوية وصفة طبية، ويجب ألا يأخذها الطفل إلا إذا أوصى بها طبيبه.
6- غسل اليدين فعال للغاية والطريقة المفضلة لمنع انتشار العدوى لكِ، بللي يديك بالماء والصابون العادي أو المضاد للميكروبات، وافركيهما معًا لمدة 15 إلى 30 ثانية، انتبهي بشكل خاص للأظافر وبين الأصابع والمعصمين، واشطفي يدكِ جيدًا وجففيها بمنشفة ورقية.

أسباب الاستفراغ عند الأطفال في الليل

1-الأطفال الذين يبدو أنهم قد تعرضوا للتقيؤ خلال الأوقات المذكورة أعلاه ثم الاستفراغ غالبًا ما يكون بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم، ومع ذلك، غالباً ما تظهر هذه المشكلة بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين تسعة أشهر وخمس سنوات.
2-سيشعر الطفل عادةً بالغثيان أو الانزعاج البطني قبل الاستفراغ مباشرة، وأعاني عادةً من التعب حوالي 30 دقيقة بعد الاستفراغ، وبعد ذلك سوف يبدو طبيعياً.
3-وهناك العديد من أنواع الاستفراغ المختلفة حيث يصاب بعض الأشخاص بالحركات الجافة، حيث تتقاعس وتشعر بالرغبة في التقيؤ ولكن لا شيء يخرج من معدتك.
4-الاستفراغ الناجم عن نقص السكر في الدم الكيتوني غالبا ما يشخص خطأ في أنفلونزا المعدة، والسمة المميزة لنقص السكر في الدم الكيتوني هو عودة الطفل سريعًا إلى طبيعته؛ إذا حدث الاستفراغ في منتصف الليل، وبعد فترة قصيرة من الضعف العام، ينام الطفل بشكل مريح لبقية الليل.
5-ولكن في حالة حدوث الاستفراغ في الصباح، يجب على الطفل تناول الطعام قبل ذهابه أو ممارسة أنشطته اليومية.
6-يختلف الاستفراغ الناتج عن نقص السكر في الدم الكيتوني عن تلك التي تسببها مشاكل أخرى مثل أنفلونزا المعدة، وعند نقص السكر في الدم الكيتوني، يظهر الاستفراغ عادة على شكل فقاعات يشوبه اللون من اللون الأصفر في الاستفراغ كما يكون الاستفراغ على شكل طعام غير مكتمل الهضم.
7-هذا هو السبب في حدوث هذه المشكلة بشكل شائع عند الأطفال في مرحلة نمو سريعة حيث تكون حاجة الجسم إلى الجلوكوز مرتفعة، كما يحدث عادة في الأطفال الذين يتناولون طعامًا أقل أو يفوتون تناول الوجبات الليلية.
8-من بين الأمراض الأخرى التي يمكن الحكم عليها أو تقديمها نفس المشكلات مثل نقص السكر في الدم الكيتوني التسمم الغذائي و انفلونزا المعدة وعدوى المثانة وانسداد الأمعاء رغم حدوثها لاحقًا في ظل ظروف قاسية.

افضل طعام بعد تقيؤ الطفل

1-عصير البرتقال:
من أفضل الخيارات بعد التقيؤ شرب كوب من عصير البرتقال، لإعادة الحيوية والطاقة للجسم وترطيبه.
2-اللبن:
يمكن تناول الحليب، لكن الأفضل هو اللبن الزبادي لأنه يحتوي على البكتريا الصديقة التي تدعم عمل الجهاز الهضمي، وكذلك يخفف اللبن الحموضة.
3-مكعبات الثلج:
بعد القيء يتم عادة تقديم الماء لمن تقيأ لإعادة ترطيب الجسم وتعويض ما فقده من سوائل، لكن الأفضل تجنّب شرب كمية كبيرة من الماء بعد القيء مباشرة، يمكنك أكل بعض مكعبات الثلج للترطيب وتخفيف الشعور بالدوخة.
4-النشويات:
بعد مرور بعض الوقت على التقيؤ يمكنك أن تأكل أحد الأطعمة التالية أو أكثر من واحد منها: الأرز، والتفاح، والموز، والخبز المحمّص، سيعيد ذلك التوازن لمعدتك.
5-بسكويت الكريمة:
قد تلجأ بعد التقيؤ لأطعمة خفيفة متوفرة في أقرب بقالة، ومنها البكسويت بالكريمة، ويعتبر هذا البسكويت أو الكراكرز خياراً مناسباً بعد القيء، أما في حالة الحمل تُنصح الحامل بحمل بسكويت في حقيبتها لتخفيف الشعور بالغثيان.



301 Views