أسباب الأرق وقلة النوم

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 19 يناير, 2022 5:11
أسباب الأرق وقلة النوم


أسباب الأرق وقلة النوم كما سنتحدث كذلك عن أسباب الأرق وقلة النوم وأسباب الأرق عند النساء وعلاج الأرق وقلة النوم بالأعشاب و علاج الأرق طبيعيا كل تلك الموضوعات ستجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسباب الأرق وقلة النوم

1-الإجهاد والضغوط العصبية والعادات السيئة قبل النوم تتسبب في الإصابة بالأرق ومما يلي نتعرف على أسباب الأرق وأعراضه وطرق العلاج.
2-الأرق من الإضطرابات الشائعة التي تصيب الإنسان أثناء النوم، والتي تؤدي إلى الصعوبة في النوم بشكل كبير خلال فترة الليل، و قد ينتج عنه الاستيقاظ أثناء فترة النوم وعدم القدرة على النوم مرة أخرى، والأرق يتسبب في إنخفاض مستوى الطاقة وعدم القدرة على الأداء اليومي وقلة المزاج واضطرابه،
3-وليس هذا فحسب بل أنه يؤثر على الصحة بشكل عام مما يتسبب في حدوث الأمراض، ويتراوح الأرق ما بين أرق حاد يستمر لعدة أيام أو أسابيع أو أرق مزمن يستمر لمدة شهر أو أكثر مما يتطلب الذهاب إلى الطبيب، ومن خلال ما يلي نتعرف على أعراض الأرق وأسبابه وعلاجه.
4-السفر وتغير مكان النوم تتأثر ساعتك البيولوجية بمواعيد نومك، لذا فإن السفر أو العمل لساعات ليلية طويلة يربك جسدك.
5-التوتر العصبي إذا مررت بيوم عصيب، أو فقدت أحد أحبتك، ستتزاحم الأفكار في رأسك مسببة لك الأرق.
6-الأكل مباشرة قبل النوم لا بأس إن قررت تناول وجبة خفيفة قبل النوم لكن الأطعمة الدسمة ستجعل نومك غير مريح وقد تسبب لك الكوابيس.
7-اتباع عادات غير صحية مثل مشاهدة التلفاز قبل النوم مباشرة أو النوم في بيئة مزعجة، أو عدم الانتظام في مواعيد النوم.
الإفراط في شرب الكافيين: تعد المشروبات المنشطة واحدة من أهم أسباب الأرق عند النساء التي يمكن تعديلها.

أعراض الأرق

1-التعرض إلى القلق المستمر وأعراض اكتئاب.
2-عدم القدرة على التركيز.
3-ضعف التذكر.
4-عدم القدرة على أداء الأعمال اليومية.
5-عدم الشعور بالراحة أثناء النوم.
6-الصعوبة في النوم خلال فترة الليل.
7-تكرار الاستيقاظ أثناء النوم.
8-الإستيقاظ مبكر جدا وعدم القدرة على النوم مرة أخرى.
9-الشعور بالتعب أثناء فترة النهار.
10-الشعور بالنعاس نهارا.

أسباب الأرق عند النساء

1-الدورة الشهرية:
يزيد الأرق في الأيام الأولى خاصة إذا كنت تعانين من اضطراب ما قبل الطمث الاكتئابي (النسخة الأشد من متلازمة ما قبل الطمث).
2-سن اليأس:
تصاحب مرحلة انقطاع الطمث بعض الأعراض المزعجة مثل الهبات الساخنة والتعرق الليلي، مما قد يقلق راحتك.
بعض الاضطرابات النفسية: من الممكن أن نأخذ في اعتبارنا أن النساء أكثر عرضة لبعض الاضطرابات النفسية كالاكتئاب والقلق؛ لذا -بطبيعة الحال- يصبحن ضحية للأرق أكثر من الرجال.
3-الرضاعة:
لأن الرضيع -بطبيعة الحال- يحتاج للتغذية حسب جدول مواعيد يختلف عما اعتادته الأم، ستجدين نفسك مضطرة لقطع ساعات نومك.
4-الحمل:
يزداد الشعور بعدم الراحة، والحاجة لدخول الحمام باستمرار، ويعد ذلك سبب قلة النوم عند المرأة الحامل، خاصة في الأشهر الأخيرة.

علاج الأرق وقلة النوم بالأعشاب

1-عشبة الناردين
تعتبر “عشبه الناردين” من أهم الأعشاب الطبية، التي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية للجسم، بالإضافة إلى فوائدها العلاجية في التخلص من الكثير من الأمراض.
ويمكن أيضا تناول شاي الناردين قبل الذهاب إلى النوم، حيث تعتبر هذه العشبة من أهم الأعشاب التي تساعد على النوم العميق والتخلص من القلق والتوتر والاكتئاب.
وتتميز هذه العشبة على أنها تعتبر مهدئا للأعصاب وتساعد على الاسترخاء بالإضافة إلى تأثيرها المخدر، ويمكن للشخص الاستفادة من “عشبة الناردين” عن طريق تناول بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على مستخلصات هذه العشبة.
2-اللافندر أو زهرة الخزامى
قد تكون من بين أكثر الأعشاب التي تساعد على الاسترخاء والنوم بعمق، حيث يتم استخدام زيوتها العطرية في تصنيع الشموع، ومن خلال رش بضع قطرات من زيت اللافندر على المخدة أو إضافة الأعشاب إلى كوب من الماء الساخن نستطيع الحصول على الاسترخاء، كما أن بعض الأمهات يستخدمنه لتدليك أجساد أطفالهن لمساعدتهم عل النوم بعمق، وأثبتت الدراسات أن لزهرة الخزامى أو اللافندر دوراً فعالاً في التخلص من آلام الصداع والصداع النصفي.

علاج الأرق طبيعيا

هناك بعض الأعشاب التي تعمل على الاسترخاء ومنح الراحة للجسم من ضمن هذه الأعشاب:
1-الينسون
يعتبر “الينسون” أحد المشروبات الدافئة التي يحتاجها الجسم خاصة في فصل الشتاء ولكن الكثير لا يعرفون فوائده الجمة، فهو له دور كبير في الحد من الأرق ومنح الجسم الراحة والاسترخاء، لذلك ينصح بشرب كوب من اليانسون قبل النوم، كما يمكن إضافة الحليب أو العسل إلى الينسون للتمتع بمذاق لذيذ.
2-الشوفان
يُعَد الشوفان من الكربوهيدرات المعقدة؛ فهو يعمل على إنتاج الإنسولين بنسبة كبيرة في الدم، وينتج أيضا هرمون الميلاتونين وهو يلعب دورا مهما في علاج صعوبات النوم (الأرق).



297 Views