أسباب اصفرار الوجه وشحوبه

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 15 فبراير, 2022 4:51
أسباب اصفرار الوجه وشحوبه


أسباب اصفرار الوجه وشحوبه نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل كيف أتخلص من شحوب الوجه و وصفات طبيعية لعلاج شحوب الوجه والختام نصائح للعناية بالبشرة قبل النوم تابعوا السطور القادمة.

أسباب اصفرار الوجه وشحوبه

-الإصابة بفقر الدم ( الأنيميا ): كما هو معروف أنه عندما تقل نسبة الدم عن مستواها الطبيعي يتأثر الوجه، ويبدو شاحباً ومصفرّاً، لذلك يجب إجراء فحص للدم للتأكد من أن مستواه ضمن معدله الطبيعي، وإن كان عكس ذلك فيجب الإكثار من تناول الأغذية الصحية التي تحتوي على الفيتامينات والمكملات الغذائية.
-نقص في سوائل الجسم، فالأشخاص الذين يقل مقدار شربهم للماء عن لترين يومياً، يُعانون من اصفرار الوجه وشحوبه بنسبة كبيرة.
-الإصابة بأحد الأمراض المُزمنة كمرض السكري، وضغط الدم أو أمراض الكلى والكبد.
-الحمل، تُعاني السيدة الحامل من شحوب الوجه واصفراره أكثر من أية سيدة أخرى؛ وذلك بسبب استنزاف غذائها من قبل الجنين، ونتيجة تعبها الشديد من الحمل المتمثل بالتقيؤ، والدوار، والصداع، وحموضة المعدة.
-قلة النوم، فإن قلة عدد الساعات الطبيعية للنوم يومياً تؤدي إلى شحوب الوجه واصفراره، لذلك يجب الحصول على قسط كافٍ من الراحة والنوم لمدة تتراوح بين 6 ساعات و 8 ساعات.
-تعريض الجسم للإرهاق والتعب الشديدين، وخاصة إن قام الشخص بعمل مجهود جسدي كبير خلال فترة النهار.

كيف أتخلص من شحوب الوجه

يمكن اتباع بعض التدابير والإجراءات للمساعدة على التخلص من شحوب الوجه والحصول على مظهر صحي ومشرق، وفيما يأتي بيان بعضٍ منها:
-النظام الغذائي المتوازن
عند ارتباط شحوب الوجه بنقص بعض العناصر المغذية أو بسوء التغذية؛ فإن إجراء بعض التغييرات على النظام الغذائي بحيث يكون صحيًا ومتوازنًا أكثر يمكن أن يعيد للجلد لونه الطبيعي إذ إنّ نقص الفيتامينات من أكثر الأسباب شيوعًا وراء شحوب الوجه، ولذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والعناصر المغذية، مثل: زبدة الفول السوداني، والأفوكادو، والبطاطا الحلوة، كما ينصح باتباع نظامٍ غذائي غني بمضادات الأكسدة ، والأحماض الدهنية، والمعادن؛ كالزنك والحديد، بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 وأوميغا 6.
-طلب الرعاية الطبية
توجد العديد من الحالات التي تستدعي مراجعة الطبيب، والتي يكون شحوب الوجه فيها ناجمًا عن مشكلةٍ صحيةٍ يجدر تحديدها وعلاجها، وفيما يأتي بيان بعضٍ منهاظهور الجلد بلون شاحبٍ ويرافقه بعض الأعراض، مثل: ضيقٍ في التنفس، أو ظهور دم في البراز، أو أعراضٍ أخرى غير مبررة وشحوب الجلد بشكلٍ أكثر من المعتاد والذي قد يدل على أن الشخص أكثر عرضةً للإصابة بفقر الدم حدوث شحوبٍ عامٍ ومفاجئ في كامل الجسم، وقد يستدعي ذلك طلب الرعاية الطبية الفورية للحفاظ على سلامة الدورة الدموية.
-اتباع روتين للعناية بالبشرة
تحتاج البشرة إلى اتباع روتينٍ ملائم للعناية بها بصرف النّظر عن نوع البشرة أو ملمسها، ومن التدابير المهمة لتغذية البشرة وإشراقها هي التنظيف، والتقشير، والترطيب المنتظم للبشرة؛ إذ إنّ التقشير يُساعد على إزالة خلايا جلد الوجه الميتة من الطبقة العلوية في البشرة وبالتالي استعادة التوهج الطبيعي للوجه، كما أنّ استخدام المرطب قد يُساهم في تحسين المظهر العام للبشرة، وأيضًا لزيادة تغذية البشرة ونضارتها يمكن استخدام قناع للوجه، ويشار إلى أنّه للحصول على نتائج واضحةٍ ومرضية لدرجة لون البشرة؛ فإنه يجدر اتباع روتين عنايةٍ ثابتٍ لها، وفي هذا السياق نُنوّه إلى أهمية اختيار الوصفات أو المُنتجات المناسبة لنوع البشرة، واستشارة الطبيب في حال وجود أي استفسار أو ظهور أي آثار جانبية.

وصفات طبيعية لعلاج شحوب الوجه


1-الثلج
المكونات:
مقدار من مكعبات ثلج + كريم مرطب
الطريقة:
توضع كمية من مكعبات الثلج داخل إناء وتترك حتى يذوب الثلج، ثم يوضع كريم مرطب على الوجه لتجنب ملامسة الماء البارد للوجه مباشرة، ثم يتم تغطيس الوجه داخل إناء الماء البارد، ثم تكرر هذه الخطوة عدة مرات، ويتم بعد ذلك تجفيف الوجه باستعمال منشفة( فوطة) ناعمة؛ لإزالة أثار كريم من على البشرة.
2-قناع الأناناس
المكونات:
مقدار من الأناناس + ملعقتين زبادي + مقدار من دقيق الذرة
الطريقة:
يخلط القليل من الأناناس في الخلاط، ثم يضاف الزبادي ودقيق الذرة للأناناس حتى يصبح المزيج عجينة لزجة، تترك العجينة لمدة خمس دقائق لتنعم، ثم توضع العجينة على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم يشطف الوجه بماء فاتر. يتم وضع كريم مرطب على البشرة بعد تنظيفها. ويساعد الأناناس على بشرة أكثر حيوية بلا شحوب.
3-الفراولة
المكونات:
100 جرام من حبات فراولة مهروسة + ملعقة صغيرة عسل نحل + ملعقة صغيرة عصير ليمون
الطريقة:
تخلط المكونات جيداً، وبعد ماسك الخليط يوضع القناع على البشرة لمدة 10 دقائق، ثم يغسل الوجه بماء فاتر. تساعد الفراولة على إخفاء إجهاد البشرة.
4-قناع الحليب
المكونات:
3 ملاعق عسل + ملعقتين حليب طازج
الطريقة:
يوضع العسل والحليب معا في وعاء ثم يخلطوا، يتم وضع الخليط بعد ذلك على الوجه لوقت يتراوح بين 10 – 15 دقيقة، ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر، وبعدها يتم تجفيف الوجه بقطعة قطن مبللة بماء الورد.
5-البرتقال
المكونات:
3 ملاعق عسل نحل + عصير نصف برتقالة.
الطريقة:
يخلط العسل مع عصير البرتقال، ثم يسخن الخليط على نار هادئة، ومع بدء ذوبان العسل يرفع الخليط من على النار ويترك جانباً حتى يبرد، بعد ذلك يوضع الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم يتم إزالة الخليط من على البشرة بقطعة قطن مبللة بماء فاتر. ويساعد قناع البرتقال على إنعاش البشرة الشاحبة لذلك يفضل تكرار وضع هذا القناع على الوجه لعدة مرات أسبوعيا.

نصائح للعناية بالبشرة قبل النوم

تزداد كفاءة المنتجات وقدرة امتصاصها في الليل لأنها المرحلة التي تجدد فيها البشرة نفسها، وبالتالي فإن أي مواد توضع عليها ستكون أكثر فائدة لها فيها:
-تنظيف البشرة وإزالة المكياج:
يجب أن يكون تنظيف البشرة بعد إزالة المكياج عنها باستخدام مزيل المكياج، والتنظيف في الليل يعتبر عميق باستخدام غسول يحتوي على نسبة منخفضة من أحماض الفاكهة المنظفة بعمق كحمض الساليسيليك.
-الترطيب:
يجب أن يكون المرطب الليلي مناسب للبشرة وغني بالمواد المرممة لها أيضاً.
-وضع سيروم مغذي:
يعتبر استخدام السيروم المغذي ممتاز ومناسب جداً قبل النوم، فهو يساعد على تجديد البشرة والحفاظ عليها.



298 Views