أسباب اصفرار الوجه والدوخة

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 22 أغسطس, 2022 12:08
أسباب اصفرار الوجه والدوخة


أسباب اصفرار الوجه والدوخة و أسباب اصفرار الوجه عند الكبار و أسباب اصفرار الوجه عند الأطفال و علاج اصفرار الوجه بالأعشاب، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أسباب اصفرار الوجه والدوخة

-الإصابة بجفاف الجسم؛ ويعود ذلك لعدم حصول الجسم إلى ما يكفي من السوائل ليظهر أعراض مختلفة من ضمنها اصفرار الوجه والدوخة.
-عدم الحصول على ما يكفي من الراحة والنوم؛ ليسبب ذلك ضغطًا على وظائف الجسم الرئيسية.
-الإصابة بإنهاك حراري نتيجة التعرُّض إلى حرارة الشمس دون الحصول على ما يكفي من الماء أو الراحة لتظهر البشرة باهتة وصفراء.
– تعرض الجسم لانخفاض في ضغط الدم ليؤدي إلى الشعور بالدوخة واصفرار الوجه.
-الإفراط في ممارسة نشاط رياضي مما يعرِّض المرء إلى الجفاف وحدوث ألم في العضلات.
-تعرض المرء للشعور بالقلق والتوتر والاكتئاب ، مما يسبب تسارع نفس الشخص الذي بدوره يزيد الدوخة واصفرار الوجه للشخص.

علاج اصفرار الوجه بالأعشاب

-الألوة فيرا
الألوة فيرا تعتبر عشبة تساعد في تقليل الاحمرار والتوسع المرتبط بالصدفية وشحوب الوجه. يمكن استخدام هلام نبات الألوة فيرا على الجلد لمدة تصل إلى ثلاث مرات في اليوم لمنحك بشرة متوهجة ومشرقة.
-زيت شجرة الشاي
غالباً ما يستخدم الناس زيت شجرة الشاي للمساعدة في مشاكل الجلد، بما في ذلك الأكزيما، فقد يساعد هذا الزيت في تخفيف جفاف الجلد والحكة ومنع الالتهابات.
قومي دائماً بتخفيف الزيوت الأساسية قبل استخدامها على الجلد، وحاولي خلط زيت شجرة الشاي مع زيت ناقل ، مثل زيت اللوز أو الزيتون ، ثم قومي بتطبيق المحلول على وجهك.
-السبانخ
يساعد السبانخ على التخلص من شحوب البشرة لأنه يحتوي على الحديد الذي يساعد على ضخ الدم على البشرة ومنحها الإشراق. فاحرصي على تناول السبانخ مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً للحصول على أفضل النتائج والتخلص من شحوب البشرة.

أسباب اصفرار الوجه عند الكبار

-ظهور حصى في المرارة
حيث أن الحصوات تتشكل في المرارة عندما يكون هناك تركيز عالٍ من البيليروبين، أو الكوليسترول في السائل المخزن داخل المرارة، وعادة لا تسبب الحصيات المرارية أي أعراض أو ألم حتى تعيق فتح المرارة أو القناة الصفراوية، ولكن قد يحدث ألم أسفل البطن الأيمن بعد تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدسم، وعند الحالات المتقدمة تشمل الأعراض الأخرى، مثل الألم المصحوب بالغثيان والقيء، بالإضافة إلى البول الداكن والإسهال وعسر
-مرض الثلاسيميا
وهو عبارة اضطراب دموي يأتي بالوراثة، حيث أن الجسم يصنع فيه شكلاً غير طبيعي من مادة الهيموجلوبين، ويؤدي ذلك إلى تدمير مفرط لخلايا الدم الحمراء، مما يؤدي بالتالي إلى فقر الدم، وهناك ثلاث أنواع رئيسية من الثلاسيميا التي تختلف في الأعراض وشدتها، وقد ينتج عن بعضها تشوهات العظام (خاصة في الوجه)، والبول الداكن، وتأخر النمو والتطور، واصفرار الجلد.
-فقر الدم
وهو عبارة عن نقص في خلايا الدم الحمراء، حيث يمكن أن تسبب التعب، وشحوب الجلد واصفراره، والضعف، والدوخة والصداع.
-قصور الغدة الدرقية
حيث يسبب قصور الغدة الدرقية بطء في وظائف الجسم، مما يسبب لك زيادة في الوزن، واصفرار في الجلد.
-الإنهاك الحراري
حيث أن الإرهاق الحراري يسبب العطش الشديد والتعرق الشديد، وشحوب الوجه وتشنجات في العضلات واصفرار الوجه.
-عدد كريات الدم البيضاء
حيث أن عدد كريات الدم البيضاء يزيد نتيجة عدوى فيروسية تسبب التعب الشديد والتهاب الحلق والحمى والطفح الجلدي، وآلام في العضلات، واصفرار الجلد.

أسباب اصفرار الوجه عند الأطفال

يصبح لون وجه الأطفال غير طبيعي في بعض الأحيان ويميل الى اللون الأصفر، وذلك بسبب عدم وصول الدم بشكل كافي إلى خلايا الوجه ويرجع اصفرار وجه الأطفال للعديد من الأسباب أهمها:
-النزيف الداخلي.
-الزيادة الغير طبيعية في مادة البيليروبين وهي تعد المسؤولة عن إفراز اللون الأصفر في الجسم ويتم إنتاجها بواسطة الكبد.
-يوجد في بعض الأحيان اختلاف بين فصيلة دم الطفل وفضيلة دم الأم.
-تعرض الكبد لعطل في العمل أو أمراض التهاب الكبد.
-تعرض الطفل للإصابة بمرض فيروسي أو مرض بكتيري.
-تنقص نسبة بعض الأنزيمات الموجودة في جسم الطفل.



317 Views