أسباب اصفرار أوراق اللوبيا

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 12 نوفمبر, 2021 4:07
أسباب اصفرار أوراق اللوبيا


أسباب اصفرار أوراق اللوبيا وما هي أمراض اللوبيا وسوف نتحدث عن أعراض نقص العناصر على الفاصوليا أهم الفوائد الصحية لتناول اللوبيا تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أسباب اصفرار أوراق اللوبيا

نتشر هذا المرض على بعض زراعات الفاصوليا الصيفية في هذه الفترة، ويسمى باصفرار أوراق الفاصوليا “الفاقع”، واحيانا ينتشر بسرعة في نباتات الفاصوليا فيرس موزيك الفاصوليا الذهبي، Beab yellow (golden) Mosaic virus، وهو من الأمراض الفيروسية الهامة جدا، لأنها كانت منتشرة فى العروة الشتوية بكثافة، وبدأ تظهر فى العروة الصيفية للأسف، (الموزايك العادى فى الفاصوليا و الموزيك الأصفر/الذهبي ).

أمراض اللوبيا

1- احتراق الأوراق والقرون
عرض فسيولوجي نتيجة تعرض الأوراق والقرون لحرارة الشمس الشديدة ويظهر ذلك خلال العروة الصيفية.
تتكون مساحات ميتة بنية اللون غير منتظمة الشكل وقد تشمل سطح الورقة كله وعند اشتداد الإصابة ينفصل النسيج المصاب عن السليم بنسيج لونه بنفسجي محمر.
2- على القرون الخضراء
تتكون بقع فاتحة وغير منتظمة الشكل تكون غائرة نوعا وخاصة فوق البذور، وقد يكون لون هذه البقع أحمر في بعض الأصناف سواء في اللوبيا أو الفاصوليا. وتؤدي الظروف الملائمة مثل سقوط الأوراق لأي مرض آخر إلى تعرض معظم النباتات للشمس المباشرة.
3- أمراض الذبول
ينتشر مرض الذبول في حقول اللوبيا باصفرار تدريجي للأوراق السفلى ومع تقدم الإصابة يتصاعد الاصفرار لأعلى النبات بينما تتساقط الأوراق السفلى وهكذا حتى يجف المجموع الخضري ويموت النبات بينما تظهر الحزم الوعائية في السوق وأعناق الأوراق وباللون البني الفاتح. الظروف الملائمة لانتشار الإصابة بكل من اعفان الجذور وأمراض الذبول
3-أمراض الأسكوكيتا
تصاب اللوبيا كغيرها من المحاصيل البقولية الأخرى بمرض الأسكوكيتا ولكن بصوة أقل خطورة نسبيا من غيرها.
1-الأعراض: ظهور بقع كبيرة لونها بني فاتح وجلدية ذات مركز لونه رمادي ثم تظهر الأوعية البكنيدية الدقيقة على هيئة دوائر داخل البقع وتكون معظم هذه البقع على الأوراق.
2-الأضرار:- الضرر الناشئ عن الإصابة .. الإصابة على قاعدة الساق تكون بلون بني في بداية الإصابة تتحول إلى الأسود أسفل سطع التربة مباشرة – ويتعفن الجزء المصاب ويموت النبات.

أعراض نقص العناصر على الفاصوليا

1-نقص عنصر الزنك
يؤدى نقص الزنك إلى تلون الأوراق السفلية أو الوسطى باللون الأصفر الباهت الذى يميل إلى الأبيض بين عروق الوريقات وتصبح الأوراق مبرقشة بها نقط بنية اللون والنقط البنية كبيرة الحجم ومنتشرة كما يتحول لون الأوراق الحديثة إلى اللون الأصفر مع تبقع الأوراق وتصبح محترقة وملتوية فى بعض الأحيان كما تكون السلاميات قصيرة كما هو موضح بالصورة.
2-نقص البوتاسيوم
يظهر أعراض النقص على الأوراق السفلى حيث تتلون حواف الأوراق باللون الأصفر ثم يتغير لون الحواف إلى اللون البنى الداكن ثم تجف حواف الأوراق. كما قد يتقدم الإصفرار على امتداد العروق وتصبح أوراق النبات مبرقشة وبها نقط بنية اللون صغيرة بين عروق الأوراق. ويؤدى النقص إلى أن تصبح ساق النبات ضعيفة والسلاميات جافة ورفيعة وقصيرة كما هو موضح بالصورة.
3-نقص عنصر الحديد
يؤدى نقص الحديد إلى أن حدوث اصفرار في الأوراق الحديثة وخاصة بين العروق حيث تظل عروق الأوراق خضراء مع ظهور ضعف عام على النباتات.
4-نقص عنصر المنجنيز
يؤدى نقص المنجنيز إلى إصفرار مساحات بين العروق خاصة فى النموا الطرفية بينما تبقى بعض المناطق القريبة من العرق الوسطى والعروق الرئيسية خضراء، كما تصبح الساق ضعيفة
5-نقص عنصر الكالسيوم
تظهر أعراض نقص الكالسيوم عادة على قمة النبات حيث تأخذ الأوراق الحديثة على النباتات شكل خطاف ولونها أصفر وتظهر بها بقع متحلله ثم يحدث موت للأوراق يبدأ من أطراف الورقة ويكون النبات متخشباً ومتقزماً.
6-نقص عنصر الماغنسيوم
تظهر أعراض النقص على الأوراق الوسطية أكثر من الأوراق القديمة فتصبح أوراق النبات مبرقشة بها نقط بنية اللون وفى العادة يبقى جزء مثلث الشكل قريب من عنق الورقة ذو لون أخضر، كما تكون السلاميات جافة ورفيعة

أهم الفوائد الصحية لتناول اللوبيا

1-تستطيع اللوبيا المحافظة على مستوى الكولسترول في الدم ، كما أنها تحتوي على كمية مناسبة من الألياف الغذائية و مفيدة للغاية بالنسبة لمرضى السكر .
2-تساعد اللوبيا على وقف الإفرازات المهبلية الغير طبيعية ، كما أنها تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية و في نفس الوقت تمنح شعوراً بالشبع .
3-تحتوي اللوبيا على بعض المركبات التي تساعد على حماية الجسم من الإصابة بأمراض القلب و السرطان و هشاشة العظام كما أنها تنشط الدورة الدموية .
4-تعمل اللوبيا على طرد الغازات و معالجة الإمساك و الآلام التي تصيب الفقرات ، و تعمل على وقف إفرازات حليب الثدي ، كما أنها مفيدة للجلد و الشعر .
5-تستطيع اللوبيا معالجة عدة أمراض منها الأمراض التي تصيب المعدة و الطحال ، و أمراض الصدر ، و كذلك التخلص من الروماتيزم و التهابات المفاصل .



563 Views