أسباب ارتفاع تحليل WBC

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 10 يوليو, 2022 12:55
أسباب ارتفاع تحليل WBC


أسباب ارتفاع تحليل WBC ونصائح للحفاظ ‏عدد مستقر لكريات الدم البيضاء و أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء عند الأطفال و ايهما اخطر ارتفاع كريات الدم الحمراء أم البيضاء، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أسباب ارتفاع تحليل WBC

-إجراء بعض التمارين الشاقة من أسباب زيادة معدل كريات الدم البيضاء في الدم بشكل مباشر، وهو ما يؤدي بدوره إلى تعزيز المناعة والكشف عن وجود بعض الجراثيم التي قد لا يتم اكتشافها في الظروف العادية.
– الإصابة بحالات العدوى حيث تؤدي الإصابة بأحد أنواع البكتيريا والفيروسات الممرضة إلى تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء في نخاع العظم، وفي حال تسبب العدوى بالتهاب في أحد أجزاء الجسم قد يؤدي ذلك إلى تحفيز إنتاج المزيد من كريات الدم البيضاء أيضًا.
-تعاطي التدخين وكافة أنواع التبغ حيث يعاني العديد من الأشخاص المدخنين من الإصابة بداء الانسداد الرئوي المزمن و اختصارًا COPD، وقد ينجم عن أسباب أخرى، وبشكل عام يتمثل بحدوث مشاكل صحية مزمنة تعيق من حالات التدفق الطبيعي للهواء عبر الرئتين مثل التهاب القصبات المزمن‏ والنفاخ الرئوي ، وبالتالي يعد من أسباب زيادة كريات الدم البيضاء لمحاربة الالتهاب.
-الإصابة بسرطان الدم أو اللوكيميا، حيث تؤدي الإصابة باللوكيميا إلى إنتاج كمية كبيرة من خلايا الدم البيضاء، مما يؤدي إلى زيادة كريات الدم البيضاء.
-وجود اضطرابات في عمل الجهاز المناعي مثل الإصابة ببعض أمراض المناعة الذاتية مثل: داء غريفز وداء كرونز وهو من أسباب زيادة كريات الدم البيضاء في الدم عن المعدل الطبيعي.
– التعرض إلى التوتر والضغط النفسي والجسدي يرفع مستوى كريات الدم البيضاء في الدم بشكل مؤقت.
-تناول بعض الأدوية العلاجية التي قد تؤدي بدورها إلى تحفيز إنتاج كريات الدم البيضاء مثل: دواء الأسبرين، أو الكورتيكوستيرويد وغيرها من الأدوية الأخرى.
-التعرض إلى الحمل والولادة نتيجة الضغط الزائد على جسم المرأة الحامل و هو من أهم أسباب زيادة كريات الدم البيضاء.
– المعاناة من إحدى المشاكل الصحية التي يمكن أن تصيب نخاع العظم، و هو الأمر الذي يعد من أشهر أسباب زيادة كريات الدم البيضاء.

نصائح للحفاظ ‏عدد مستقر لكريات الدم البيضاء

– إن ممارسة التمارين الرياضية أمر مهم للغاية، ‏حيث أن الالتزام بممارستها بشكل منظم ‏يزيد بشكل كبير من حصانة الجسم ‏وذلك من خلال العمل على تنشيط الدورة الدموية.
-وكذلك تنشيط خلايا الدم البيضاء، ‏حيث أن بعض الدراسات بينت أن ممارسة الرياضة بشكل مفرط لا سيما رياضة الماراثون قد تؤدى إلى نتائج عكسية. ‏حيث أنها قد تقلل من نسبة خلايا الدم البيضاء داخل الجسم، فلذلك لا بد من الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وباعتدال. إضافة إلى أن الشاي الأخضر ينصح به بشكل كبير. حيث انه إذا دققنا النظر في الوصفات التي تعزز الجهاز المناعي وترفع من معدلات خلايا الدم البيضاء. ‏وحينها لا يمكن أن ننسى أهمية الشاي الأخضر، ‏إذ أنه يعد مصدر ‏غني بمضادات الأكسدة التي تزيد ‏من مقاومة الجسم لأي عدوى.
-كما أن الثوم ‏له أهمية كبيرة في ‏الحفاظ على عدد جيد لكريات الدم البيضاء. ‏حيث أنه يعد من أهم الأطعمة التي تقوي جهاز المناعة من خلال تحفيز الخلايا البيضاء التي تحارب العدوى وتنتج الأجسام المضادة. ‏علاوة على أن عنصر الكبريت الذي يحتوي عليه الثوم يعمل على تعزيز. وتحفيز جهاز المناعة ويزيد من معدلات كريات الدم البيضاء. وكذلك البروتين خالي الدسم ‏لا يمكن الاستغناء عنها. ‏إذا كنا نريد أن نحافظ على كرات الدم البيضاء، إذ أن البروتينات التي تخلو من الدسم.
-وكذلك البروتين خالي الدسم ‏لا يمكن الاستغناء عنها. ‏إذا كنا نريد أن نحافظ على كرات الدم البيضاء، إذ أن البروتينات التي تخلو من الدسم. تعد من أفضل الأطعمة التي ‏تعمل على زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء. ‏وذلك نظرا لأن البروتين يحتوى على الأحماض الأمينية. والتي هي عنصر رئيسي في تكون خلايا الدم البيضاء. ‏بناء على ذلك فإن نقص ‏الأحماض الأمينية في جسم الإنسان ‏يقلل من قدرته على إنتاج. وتكوين الأعداد اللازمة من تلك الخلايا “كريات الدم البيضاء” التي تقاوم الأجسام الضارة والغريبة

أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء عند الأطفال

-العدوى البكتيرية: الأطفال حديثو الولادة معرضون للإصابة بعدوى بكتيرية، وقد تكون شديدة الخطورة، قد تحدث العدوى في الجهاز التنفسي أو الدم، أو أغشية المخ، وتسبب أعراضًا شديدة، كارتفاع درجة الحرارة، وصعوبة التنفس في حالة عدوى الجهاز التنفسي، وتحتاج إلى العلاج بمضادات حيوية، وغالبًا في هذا العمر الصغير يكون العلاج في صورة حقن وريدية، إذ إن معدة طفلك حديث الولادة ليست على أتم استعداد لامتصاص الأدوية الفموية.
-العدوى الفيروسية: ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء قد يكون ناتجًا عن عدوى فيروسية بسيطة كالبرد، أو خطيرة كالتهاب السحايا الفيروسي، وعكس العدوى البكتيرية لا تستجيب العدوى الفيروسية للمضادات الحيوية، بل تستدعي مقاومة جسم الطفل الرضيع، ويمكن مساعدته بكثرة الرضاعة الطبيعية، وقد يصف له الطبيب مضادًّا للفيروسات.
-بعض الأدوية: إذا كان الطفل حديث الولادة يتناول بعض الأدوية كالكورتيزون، فقد يتسبب ذلك في ارتفاع عدد كرات الدم البيضاء في الفحوصات.
-الحساسية: إذا كان الطفل حديث الولادة أو الرضيع يعاني حساسية من أي نوع، فقد يتسبب ذلك في ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء في فحوصاته.
– أمراض النخاع الشوكي: النخاع الشوكي أحد الأماكن في جسم الطفل المسؤولة عن تكوين خلايا الدم البيضاء، إذا كان يعاني خللًا ما به، فقد يتسبب ذلك في ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء في جسمه.
-سرطان الدم: يتسبب سرطان الدم (اللوكيميا) في ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء بصورة كبيرة جدًّا.

ايهما اخطر ارتفاع كريات الدم الحمراء أم البيضاء

-تعتبر كريات الدم البيضاء هي الاخطر لانها قد يعطي دلالة على إصابة الإنسان بالأمراض، فبعض الأمراض، مثل: الإيدز والسرطان تعمل على إضعاف جهاز المناعة بشكل كبير، فينتج عنه نقص في عدد كريات الدم البيضاء وفرصة أعلى للإصابة بالأمراض.
-ويكون هناك ارتفاع في عدد خلايا الدم البيضاء في بعض الأمراض الأخرى، مثل: متلازمة خلل التنسج النقوي أو متلازمة التكاثر النقي.
وهناك بعض العوامل الغير مرضية التي تؤدي إلى اختلال عدد كريات الدم البيضاء، مثل: تناول بعض الأدوية، أو التوتر، أو الحمل.



304 Views