أسباب ألم الكلى المفاجئ

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 9 فبراير, 2022 1:37
أسباب ألم الكلى المفاجئ


أسباب ألم الكلى المفاجئ وكذلك كيف نفرق بين وجع الكلى ووجع الظهر، كما سنقوم بتوضيح أسباب ألم الكلى اليسرى، وكذلك سنذكر أسباب ألم الكلى اليمنى، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أسباب ألم الكلى المفاجئ

1- حصوات الكلى
تتبلور حصوات الكلى بسبب تراكم المعادن أو الفضلات داخل الجسم، وقد تأخذ هذه الحصى شكل حبات الرمل أو قد تصبح بحجم حبات اللؤلؤ.
وقد تتعثر حصوات الكلى في المسالك البولية وتمنع البول من المرور، الأمر الذي يسبب ألمًا شديدًا.
2- عدوى المسالك البولية
قد تسبب عدوى المسالك البولية التي تحدث بسبب البكتيريا التي تنتج بعد التبول ألمًا في الكلى، وحمى، وألم عند التبول.
3- عدوى الكلى
تحدث العدوى في الكلى عندما تنتشر البكتيريا من المثانة إلى الكلى، وهي من أسباب ألم الكلى المفاجئ.
ويعد الأشخاص المصابون بداء السكري، أو الذين يعانون من انسداد في المسالك البولية هم أكثر عرضة للإصابة بعدوى الكلى.
ومن الممكن أن تتسبب بعض المشاكل التي تصيب المسالك البولية في تدفق البول للخلف من المثانة حتى الكلى، مما يؤدي إلى تكرار الإصابة بالعدوى، وربما تلف الكلى الدائم.
4- مرض الكلى متعدد الكيسات
يعد مرض الكلى متعدد الكيسات من أسباب ألم الكلى المفاجئ، وهو حالة وراثية تتطور فيها الأكياس المليئة بالسوائل داخل الكلى، الأمر الذي يتسبب في تضخم الكلى إلى أن تفقد في النهاية قدرتها على العمل.
5- الإصابة أو الصدمة
قد تسبب الضربات القوية أو الصدمات التي تصيب منطقة الكلى تمزقًا أو تلفًا للكلى، أو تؤدي إلى تعطيل تدفق الدم الطبيعي إلى الكليتين، مما ينتج عنه الفشل الكلوي الحاد المفاجئ.
6- انسداد الشرايين الكلوية
يمكن أن يحدث تضيق أو انسداد كامل في شرايين الكلية اليمنى أو اليسرى، الأمر الذي يؤثر على الحالب ويسبب ألمًا أحاديًا أو ثنائيًا، ويؤدي انسداد مجرى البول إلى تجمع البول ورجوعه باتجاه الكلية والتسبب بأضرار لإحدى الكليتين أو كلاهما.
7- سرطان الكلى
يعد سرطان الخلايا الكلوية أحد أكثر أنواع سرطانات الكلى شيوعًا، وعادةً ما يصيب الأشخاص الذين يبلغون الستينيات أو السبعينيات من العمر، ونادرًا ما يظهر عند الأفراد الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا.
– ظهور دم في البول.
– ألم مستمر في الظهر أو الجانب أسفل الضلوع مباشرةً.
– بروز كتلة أو تورم في الجانب.

كيف نفرق بين وجع الكلى ووجع الظهر

نظرًا لتواجد الكليتين على الجانبين الخلفيّين في الظهر، فإنه يصعب التمييز ما إذا كان الألم ناتجًا عن مشاكل في الظهر أو مشاكل في الكلى، وقبل مُراجعة الطبيب المُختصّ وإجراء الفحوصات يمكن للمريض توقّع أن ما يُعانيه هي

أسباب ألم الكلى اليسرى

1- الجفاف
يمكن أن يسبب عدم شرب الماء الكافي الألم في إحدى الكليتين أو كلتيهما، إذ يؤدي الجفاف إلى تراكم الفضلات في الكليتين.
ويحدث فقدان الماء من خلال العرق، والقيء، والإسهال، والإفراط في التبول، أو نتيجة بعض الحالات الطبية كمرض السكري الذي يسبب الجفاف.
ويعتمد مقدار الماء الذي تحتاجه على عمرك، والمناخ الذي تعيش فيه، ونظامك الغذائي وعوامل أخرى، لكن يمكنك التحقق من إصابتك بالجفاف من خلال لون البول، إذ يشير اللون الأصفر الداكن إلى حاجتك للمزيد من الماء.
2- انسداد الدم في الكلية
يحدث انسداد الدم في الكلية اليسرى والذي يسمى أيضًا بالاحتشاء الكلوي أو الجلطة الكلوية عندما يتباطأ الدم عن التدفق من وإلى الكلية بشكل مفاجئ نتيجة تجلط الدم، وهذا يعد من أسباب الام الكلية اليسرى.
ويمكن أن تسبب هذه الحالة الخطيرة تلف في الكلية المصابة، وعادةً ما يشمل العلاج الأدوية المضادة للتجلط التي تذيب جلطات الدم، وتمنع من تكونها مرة أخرى.
3- نزيف الكلى
قد يكون نزيف الكلى سببًا خطيرًا من أسباب الام الكلية اليسرى، إذ يمكن أن يؤدي مرض أو إصابة أو ضربة في منطقة الكلى إلى حدوث نزيف داخل الكلى.
وقد تساعدك الراحة في الفراش في شفاء نزيف الكلى البسيط، لكن في الحالات الخطيرة يمكن أن يؤدي النزيف إلى صدمة، الأمر الذي يتسبب في انخفاض ضغط الدم، والقشعريرة، وسرعة ضربات القلب.
4- عدوى الكلى
تحدث العدوى الكلوية المعروفة أيضًا باسم التهاب الحويضة والكلية عادةً بسبب البكتيريا أو العدوى المنقولة من المسالك البولية السفلية، بما في ذلك الحالب أو المثانة أو الإحليل، والتي تؤثر بدورها على إحدى الكليتين أو كلتيهما وتسبب لك الامًا في كليتك اليسرى.
5- حصى الكلى
حصى الكلى عبارة عن بلورات صغيرة وصلبة تتراكم داخل الكلى، ومن أكثرها شيوعًا تلك المصنوعة من الأملاح والمعادن، مثل: الكالسيوم.
ويمكن أن يسبب حصى الكلى الذي يصيب الكلية اليسرى شعورك بالألم عند تحركها، أو خروجها من جسمك عن طريق البول.
6- أورام أو تكيسات كلوية
عادةً لا تسبب الأورام أو الكيسات الكلوية ألمًا في الكلية اليسرى إلا إذا كان النمو متقدمًا، ويشمل ثلاثة أنواع كما الاتي:
الورم الكلوي الحميد: نوع من الأورام الحميدة التي يمكن أن تنمو إلى حجم كبير.
سرطان الخلايا الكلوية (RCC): وهو نوع من السرطان الذي يبدأ عادةً في الأنابيب الكلوية.
مرض الكلى متعدد الكيسات (PKD): هو اضطراب وراثي تتكاثر فيه الكيسات الحميدة المليئة بالسوائل في جميع أنحاء الكلى.
7- عوامل غير مرتبطة بالكلى
– مشاكل في العمود الفقري أو الأضلاع.
– الألم العضلي.
– الالتهاب الرئوي.
– مشكلة في الطحال أو الكبد.

أسباب ألم الكلى اليمنى

1- التهاب أو عدوى في الكلى قد تتسبب بعض أنواع البكتيريا في إلتهاب بولي يمتد لكلية واحدة أو للكليتين مسبباً التهاباً مؤلماً، في حالة تسمى التهاب الحويضة والكلى ومن أعراضها تعب وإرهاق، قشعريرة, حرقان البول، دم في البول، حاجة متكررة للتبول، غثيان وتقيؤ.
2- عدوى المسالك البولية.
3- حصى الكلى، حصى المثانة، التهابات المسالك البولية، سرطانات الجهاز البولي، الحمل..
4- تجلطات الدم في الكليتين.
5 – التهاب الكلى نزيف الكلى مرض الكلى متعدد الكيسات.
6- كيس الكلى يمكن ان يكون واحدا أو أكياس عدة مليئة بسائل، تتشكل على الكلى، ويمكن أن تؤدي إلى آلام عندما تصبح الأكياس كبيرة، لأن الخراجات تتوسع وتؤثر على الأنسجة الطبيعية للكلية ما يؤدي الى انخفاض وظيفتها. فوجود هذه الأكياس يمكن أن يسبب تضخما في الكلى، مما يؤدي إلى الألم.
7- بعض الأدوية أو المواد السامة. سرطان الكلى.
8- سرطان المثانة، أو سرطان عنق الرّحم، أو سرطان القولون، أو سرطان البروستاتا، أو سرطان الرّحم.
9- وجود املاح بالكلى وجود نسبة من الاملاح التي لايستطيع الجسم التخلص منها، مثل املاح اليورات أو الاكسلات، وهي كريستالات صغيرة تلتصق بجدار الكلى والحالب وتسبب ألما حادا للمريض أو مغصا كلويا ويتم علاجها بكثرة شرب السوائل.



778 Views