أسباب ألم الساقين والركبة

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 15 فبراير, 2022 4:54
أسباب ألم الساقين والركبة


أسباب ألم الساقين والركبة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل علاج آلام الركبة في المنزل وأسباب ألم الركبة المفاجئ والختام نصائح للوقاية من خشونة الركبة تابعوا السطور القادمة.

أسباب ألم الساقين والركبة

– التهاب المفاصل
تسبب الإصابة بالتهاب المفاصل العديد من الأعراض المختلفة مثل الألم، التورم، التعب وصعوبة تحريك الركبة أيضًا وتعد الإصابة بالمرض متعبة ومزعجة نظرًا لارتباطها بالعديد من الأعراض والمضاعفات. ولكن الإعتناء الجيد بالعظام خلال هذه الفترة من شأنه أن يساعد في التغلب على الموضوع.
– التهاب الجراب
الجراب عبارة عن قرص مليء بسائل مائي، يخفف حدة الإحتكاك بين الأوتار والعضلات وبين العظام، وعادًة ما يكون في منطقة المفاصل، وينتج عن إصابته بالإلتهاب تورم وألم في المنطقة وإن إصابة الركبة بالتهاب الجراب يؤدي إلى ألم فيها حتى في حالة الراحة وصعوبة في تحريك القدم.
– تمزق الغضروف الهلالي
تسبب الحركة غير الصحيحة والمفاجئة، أو وضع جميع ثقل الجسم على الركبة تمزق الغضروف الهلالي والذي بدوره يسبب ألم لا يوصف وتورم في الركبة ويجعل حركتها أصعب.
الفصال العظامي
الفصال العظامي أو خشونة الركبة هو اضطراب مزمن يحدث فيه تفكك تدريجي في الغضروف المفصلي ليصبح المفصل مؤلمًا وقاسيًا وهو أحد أسباب ألم الركبة ويسبب صعوبة في ثني الركبة، خشونة، تحجر وتورم الركبة بعد تحريكها ومن الجدير بالذكر أن خطر الإصابة بالفصال العظامي يرتفع مع التقدم بالعمر.
– الخلع والكسر
إن شعرت بألم مستمر في الركبة بعد سقوط أو حادثة ما فقد تكون مصابًا بخلع أو كسر فيها لذا من الضروري التوجه إلى الطوارئ للتأكد من سلامة الركبة وتلقي العلاج المناسب وفي بعض الأحيان يحدث كسر الركبة ببطئ، بمعنى أنك تكون قادرًا على استخدام الركبة في بداية الإصابة ولكنك تتوقف عن القيام بذلك تدريجيًا.
– تمزق الأربطة
يسبب ممارسة بعض أنواع الرياضات مثل كرة القدم تمزق الأربطة في منطقة الركبة. الذي ينتج عنه ألم شديد في الركبة وتورم وعدم القدرة على استخدام القدم المصابة لذا ينصح بالتوجه إلى الطبيب فورًا في حال تمزق أحد الأربطة.
– النقرس
من أسباب ألم الركبة الإصابة بمرض النقرس، الذي يرتبط بظهور أعراض مختلفة مثل الألم والتورم الشديدين واللذان يظهران بشكل مفاجئ وسريع كما من الممكن ملاحظة تشنج الركبة واحمرارها بالإضافة إلى توهجها وعلاج الإصابة بمرض النقرس يشمل بشكل أساسي تناول الأدوية التي يصفها الطبيب، والتي تعمل على التخفيف من الأعراض الشديدة.

علاج آلام الركبة في المنزل

-الراحة
يجب أخذ استراحة من الأنشطة العادية لتقليل الضغط المتكرر على الركبة، حيث أنه يفضل منح الإصابة وقتًا للشفاء لمنع حدوث المزيد من الأضرار، وقد تحتاج الحالات الخفيفة يوم أو يومين من الراحة بينما الحالات الشديدة تحتاج إلى وقت أطول للشفاء.
-تطبيق كمادات دافئة وأكياس ثلجية
تقلل كمادات الثلج من الألم والالتهاب وذلك عن طريق استخدام كيس ثلج ملفوف بمنشفة نظيفة، لكن يجب الحذر من عدم استخدامه لأكثر من 20 دقيقة حيث أنه قد يؤدي إلى خطر تلف الأعصاب والجلد، كما يساعد وضع كمادات دافئة على المنطقة المؤلمة في الركبة على تخفيف الألم.
-تركيب ضمادة الضغط والتثبيت
تساعد ضمادة الضغط والتي تكون خفيفة الوزن على منع تجمع السوائل في الأنسجة التالفة والحفاظ على استقرار الركبة، لكن يجب أن تكون الضمادة مشدودة بدرجة كافية لدعم الركبة دون إعاقة الدورة الدموية، كما تساعد دعامات التثبيت حول الركبة على تحويل الضغط بعيدًا عنها، ودعم مفصل الركبة وبالتالي يتم الحد من الألم.
-تناول الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية
تساعد بعض الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية في التخفيف من الام الركبة، ومن أبرز الأدوية المستخدمة: ايبوبروفين (Ibuprofen)، نابروكسين (Naproxen).
-تطبيق كريمات الكابسيسين (Capsaicin)
يشعر بعض الناس بالراحة عن طريق فرك الركبة المصابة بكريمات تحتوي على الكابسيسين، وهو العنصر النشط في الفلفل الحار والذي يساعد على تقليل الألم والالتهابات، ويستخدم عدة مرات في اليوم لكن يجب التأكد من عدم وجود أي ردود فعل تحسسية تجاهه قبل استخدامه.
-التدليك بالزيوت الأساسية
يساعد التدليك بالزيوت الأساسية على تقليل الألم في الركبة وتحسين وظائفها، ومن أبرز الزيوت المستخدمة في علاج الام الركبة في المنزل: زيت الزنجبيل والبرتقال، أو القرفة، أو زيت السمسم.

أسباب ألم الركبة المفاجئ

-التهاب المفاصل الإنتاني
يحدث التهاب المفاصل الإنتاني أو التهاب المفاصل المعدي، عند تلوث السائل الموجود بين مفصل الركبة، ويعاني فيه المصاب من ألم حاد مفاجئ في ركبة واحدة.
-التهاب الأوتار
يعد التهاب أوتار الركبة حالة شائعة تحدث عند كثرة المشي أو الجري بصورة خاطئة، ويسبب التهاب وتر الرضفة “ركبة العبور”، ومن أبرز أعراضه، التورم، والشعور بالانزعاج، وألم خفيف.
– الرباط المشقوق
عادًة ما يتعرض لهذه الإصابة الرياضيون، مثل لاعبي كرة القدم أو لاعبي كرة التنس، حيث أنه عند التمدد قد تتعرض أربطة الركبة للتمزق الجزئي أو الكلي، وينتج عن هذا المعاناة من أعراض تشمل ألم شديد في الركبة، والتورم، وظهور صوت طقطقة فور الإصابة مباشرًة.
– ركبة العداء
تعتبر الإصابة بركبة العداء أكثر الإصابات شيوعًا لدى كثيري الحركة من البالغين، ويكون الألم في منطقة حول الرضفة أو خلفها، ومن أبرز أعراض، ظهور صوت طحن أو طقطقة في الركبتين، وخفقان حول الرضفة.

نصائح للوقاية من خشونة الركبة

– التقليل قدر الإمكان من السكريات والدهون المشبعة.
– الابتعاد عن الوجبات السريعة.
– تجنب التحميل على الركبة والوضعيات الخاطئة مثل ثني الركبة بشكل خاطئ وكثرة صعود وهبوط الدرج.
– تدليك موضع الألم بزيت الزيتون مرتين إلى 3 مرات يومياً.
– ممارسة التمارين الرياضية لتقوية العضلات.
– السير بشكل يومي ولو لفترات قصيرة.
– تناول الشاي الأخضر والزنجبيل لاحتوائهما على مضادات الأكسدة التي تقلل الخشونة.
– عمل كمادات مياه دافئة.
– عدم الإفراط في تناول الطعام.
– تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 مثل الأسماك والجمبري واللوز والبيض



300 Views