أسباب ألم الساقين من الخلف

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 27 يناير, 2022 5:48
أسباب ألم الساقين من الخلف


أسباب ألم الساقين من الخلف كما سنتحدث كذلك عن أسباب ألم الساقين من الخلف وعلاج وجع الساقين من الوقوف وأسباب ألم الساقين عند النوم وألم الساقين مع الحرارة كل تلك الموضوعات ستجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسباب ألم الساقين من الخلف


اسباب الم الساقين من الخلف، يحدث بسبب الإصابة لأحد العضلات المتواجدة خلف الساق بسبب الحركة العنيفة الغير مدروسة بدون تهيئة مسبقة للعضلات وتؤثر تلك الإصابات بنفس القدر على الرجال والنساء وتتراوح حدة الألم المصاحب لها من ألم خفيف يدوم بضعة أيام إلى ألم شديد مزمن.
يحدث عادتاً الشعور بألم في المنطقة الخلفية من الساقين نتيجة شد عضلي أو إجهاد للعضلة بسبب أداء التمارين الرياضية وأحداث بعض التمزيق في نسيج العضلة إلا أن هذه الآلام وبالأخص إذا ارتبطت بألم في أسفل الظهر قد تكون عرض يدل على بعض الحالات الطبية الخطيرة حيث أن في بعض الحالات قد تمتد أو تتسمع آلام أسفل الظهر في مناطق أخرى في الجسم بالأخص في الساقين.

علاج وجع الساقين من الوقوف

تساعد تلك الطرق على تخفيف التهابات القدمين والتخلص من آلامها بشكل أسرع، إليكِ أفضل طرق علاج وجع القدمين الأكثر فاعلية:
1-عمل حمام قدم إبسوم:
بإضافة كوب من أملاح إبسوم إلى حوض ماء دافئ. انقعي قدميك في هذا المزيج لمدة عشرين دقيقة للراحة.
2-تمرينات الإطالة:
تمارين الإطالة تساعد على راحة القدمين الملتهبتين، يمكنكِ استهداف منطقة واحدة من قدمك مثل أصابع القدمين أو الكعبين، تمنع تلك التمارين التقلصات وتعزز المرونة.
3-مكعبات الثلج:
تساعد مكعبات الثلج أو الماء البارد على تقليل الالتهابات المسببة لألم الأقدام.
ضعي مكعبات الثلج داخل كيس بلاستيكي وضعيها على قدميك من 5 إلى 15 دقيقة عدة مرات خلال اليوم للشعور بالراحة.
4-ارتداء الأحذية المريحة:
ارتداء الحذاء غير المناسب سواء كان ضيقًا أو غير مريح يؤثر في صحة القدمين. كما تحتاجين كذلك إلى استبدالها بعد مرور وقت كافٍ، فقد تفقد الأحذية كفاءتها على حماية قدميكِ من العوامل الخارجية، ما يزيد من شعورك بالألم.
5-حمام القدمين الدافئ:
نقع القدمين في الماء الدافئ لمدة 20 دقيقة يساعد على تخفيف آلامها، كما أن إضافة الملح الإنجليزي إلى الماء يساعد على تخفيف حدة آلام العضلات وتقليل تورم القدمين.
هناك بعض المكونات الأخرى الفعّالة كذلك مثل صودا الخبز أو ملح البحر.
6-تناول مسكنات الألم:
يتوافر عديد من الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، والتي يمكنكِ تجربتها للتخلص من الألم والالتهابات.

أسباب ألم الساقين عند النوم

اسباب الم الساقين وقت النوم يرتبط عادة بعدد من الأمراض أو لعادات الغير صحية و التي يكون ألم الساقين أحد أعراضها، وغالبا ما تكون آلام الساقين عبارة عن تشنجات تحدث عند الخلود للنوم وبالتحديد عندما يرتاح الجسم.
1-الإجهاد الشديد:
سواء عن طريقة ممارسة التمارين الرياضية الشاقة أو القيام بمجهود كبير في العمل ومنه الوقوف كثيرا، فهذا يسبب التشنج العضلي الذي يزداد مساءاً.
2-الأدوية:
يمكن أن تؤدي بعض الأدوية للإصابة بتشنجات الساقين وخاصةً في فترة الليل ومنها أدوية الربو، ارتفاع ضغط الدم، والأدوية المدرة للبول.
3-سوء التغذية:
من حيث نقص الفيتامينات والمعادن الهامة بالجسم دوراً كبيراً في الإصابة بتشنجات الساقين.
4-حاجة العضلات إلى التمدد:
إن نمط الحياة يؤثر على صحة الجسم بشكل عام، فنتيجة قلة الحركة والجلوس أو النوم بطريقة خاطئة، مع عدم ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد في مرونة العضلات، يمكن أن تصاب بتشنجات، وبالتالي فإن الحرص على الحركة وعدم البقاء في وضع خاطئ لفترة طويلة، سوف يقلل فرص حدوث التشنجات بالساقين.
5-تغيرات الفصول:
في حالة الإصابة ببرد في العظام، أو الشعور بالبرودة الشديدة في موسم الشتاء، يمكن أن تحدث التشنجات بالساقين. كما أن اختلاف المواسم بين الحرارة المرتفعة والمنخفضة، يؤثر على العظام، مسبباً الشعور بآلام.

ألم الساقين مع الحرارة

حرارة القدمين هي الشعور بحرارة في قدمك، يصاحبها ألم خفيف أو حاد، وفي بعض الحالات يكون الألم شديد بالدرجة الكافية التي تجعله يُقلقك أثناء نومك، وفي بعض الحالات الأخرى يصاحب الألم شعور يتنميل أو وخز بالإبر وربما كليهما.
الحرارة اسفل القدمين أسبابها كثيرة منها :
مرض السكري ، التهاب الاعصاب ، زيادة افراز الغدة الدرقية ، زيادة نسبة حمض البول في الدم ، انخفاض البوتاسيوم والقلق النفسي والاكتئاب .
يجب اجراء تحاليل مخبرية لهذه الامراض لمحاولة معرفة السبب .
العلاج :- معالجة المرض المسبب للحرارة في القدمين فاذا كنت مريضا بالسكري فيجب تنظيمه وضبطه -دهن القدمين بزيت زيتون – دهن القدمين بالحناء – تدليك القدمين بخل التفاح – حمام ماء للقدمين : 4 لتر ماء مع ملعقة خردل مطحون وتوضع القدمان فيه- استخدام دواء لالتهاب الاعصاب الطرفية



642 Views