أسباب ألم الساقين عند النوم

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 30 يناير, 2022 2:18
أسباب ألم الساقين عند النوم


أسباب ألم الساقين عند النوم كما سنتحدث كذلك عن أسباب ألم الساقين عند النوم وعلاج تململ الساقين عند النوم وفشل الرجلين عند النوم وأعراض تململ الساقين كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسباب ألم الساقين عند النوم


1-الإجهاد الشديد:
سواء عن طريقة ممارسة التمارين الرياضية الشاقة أو القيام بمجهود كبير في العمل ومنه الوقوف كثيرا، فهذا يسبب التشنج العضلي الذي يزداد مساءاً.
2-التقدم بالعمر:
أحد الأسباب الأساسية لآلام وتشنجات الساقين هو تقدم العمر، وذلك نتيجة ضعف العظام والأوتار بمرور الوقت، نتيجة الضغط عليها على مدار سنوات طويلة.
3-تغيرات الفصول:
في حالة الإصابة ببرد في العظام، أو الشعور بالبرودة الشديدة في موسم الشتاء، يمكن أن تحدث التشنجات بالساقين. كما أن اختلاف المواسم بين الحرارة المرتفعة والمنخفضة، يؤثر على العظام، مسبباً الشعور بآلام.
4-سوء التغذية:
من حيث نقص الفيتامينات والمعادن الهامة بالجسم دوراً كبيراً في الإصابة بتشنجات الساقين.
5-الإصابة ببعض الأمراض:
مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والأمراض العصبية والتهابات المفاصل.
6-حاجة العضلات إلى التمدد:
إن نمط الحياة يؤثر على صحة الجسم بشكل عام، فنتيجة قلة الحركة والجلوس أو النوم بطريقة خاطئة، مع عدم ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد في مرونة العضلات، يمكن أن تصاب بتشنجات، وبالتالي فإن الحرص على الحركة وعدم البقاء في وضع خاطئ لفترة طويلة، سوف يقلل فرص حدوث التشنجات بالساقين.
7-الإصابة بالجفاف:
يؤدي جفاف الجسم إلى الإصابة بالتشنجات، حيث أن للسوائل دور هام في الحفاظ على صحة العظام، وتقليل فرص الشعور بالآلام والتشنجات، ولتفادي هذه المشكلة، ينصح بشرب كميات كبيرة من الماء، بالإضافة إلى شرب السوائل المفيدة والهامة للجسم.
8-الأدوية:
يمكن أن تؤدي بعض الأدوية للإصابة بتشنجات الساقين وخاصةً في فترة الليل ومنها أدوية الربو، ارتفاع ضغط الدم، والأدوية المدرة للبول.

علاج تململ الساقين عند النوم

1-الحفاظ على نمط نوم معين
إن التغيرات في مواعيد النوم والاستيقاظ وعدم انتظامها قد تسبب ازدياد أعراض تململ الساقين سوءًا، لذلك يجب التقيد بساعة للنوم وساعة للاستيقاظ.
وقد يكون من المفيد الذهاب للنوم في وقتٍ متأخر قليلًا والاستيقاظ في وقتٍ متأخر بعض الشيء في حال الرغبة في الحصول على النوم العميق.
2-استخدام لفافة القدمين
إن لفافة القدمين الخاصة بمرضى تململ الساقين تسبب ضغطًا على أسفل القدم، مما قد يساهم في علاج تململ الساقين عند النوم.
3-استخدام التحفيز الكهربائي
إن استخدام الاهتزازات أو النبضات الكهربائية قد تساهم في علاج تململ الساقين عند النوم من خلال تحفيز القدمين وأصابع القدمين لبضعة دقائق قبل الذهاب للنوم.
4-القيام بالتمارين الرياضية
قد تساعد التمارين الرياضية المنتظمة في علاج تململ الساقين عند النوم، ولكن يجب تجنب القيام بأي مجهود عضلي في الفترة المسائية لئلا تزداد أعراض تململ الساقين.
5-أخذ حمام دافئ ليلًا مع تدليك الساقين
إن الحمام الدافئ وتدليك الساقين قد يساعدان في استرخاء العضلات، مما يقلل من أعراض تململ الساقين.

فشل الرجلين عند النوم

متلازمة تململ الساقين هي اضطراب عصبي يسبّب رغبة ملحّة في تحريك الساقين باستمرار نتيجة شعور غريب يبدأ في الساقين خاصةً مع الجلوس أو التمدد لفترات طويلة، وتعمل الحركة على تهدئة هذه الرغبة الملحة والشعور الغريب ولكن الأعراض سريعا ما تعود بعد التوقف عن الحركة، وتصنّف متلازمة تململ الساقين كاحد اضطرابات الحركة لأن المريض يضطر الى تحريك الأطراف للتخلص من الأعراض، وتُصنّف أيضا كأحد اضطرابات النوم لأن الأعراض غالباً ما تشتد مساءاً وفى أوقات الراحة ومحاولة النوم وقد تسبّب صعوبة فى النوم وصعوبة فى العودة للنوم بعد الاستيقاظ، مما يؤثر على نوعية النوم ليلا، فيستيقظ المريض متعبا ومرهقا وقد يعاني من نعاس مفرط خلال النهار.

أعراض تململ الساقين

1-إن أعراض متلازمة تململ الساقين تتمثل في اضطرابات حسية بالساقين، وفي بعض الأحيان بالذراعين، أيضاً، بمجرد الاسترخاء، لاسيما ليلاً، بالإضافة إلى رغبة غير طبيعية في الحركة، إذ إن الحركة تعمل على تخفيف المتاعب.
2-كثير من المصابين بمتلازمة تململ الساقين صعوبة في وصف الشعور الذي يحسونه في أرجلهم. قد يكون مثل إحساس بزحف أو بكهرباء أو بمياه تجري أسفل الساق، أو حكة في الساقين، أو تقافز أو اضطراب، أو الشعور بعدم ارتياح وحسب في الساقين. ويصف بعض الناس شعورهم بألم عميق في أرجلهم. ويحثّهم ذلك الشعور بالانزعاج على تحريك رجليهم.
أمّا بالنسبة للأعراض، فهي عادة:تزداد في أوقات الراحة.
3-تسوء في المساء، وخاصة عندما تحاول النوم. تتسبب في بعض الأحيان بحركة في الساقين أثناء النوم، مما يسبب التعب في النهار.
تخف وتزول بتحريك الساقين، والمشي، وشد أو تدليك الساقين.
تؤثر على كلتي الساقين، وتؤثر حتى على الذراعين في بعض الأحيان.



389 Views