أسباب ألم الساقين عند النساء

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 8 فبراير, 2022 9:02
أسباب ألم الساقين عند النساء


أسباب ألم الساقين عند النساء وكذلك أسباب ألم الرجلين عند النساء وقت الدورة، كما سنتحدث عن علاج ألم الساقين، وكذلك سنقوم بطرح متى يكون ألم الساق خطير، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

أسباب ألم الساقين عند النساء

1- إصابة الرجل
تؤدي ممارسة الأنشطة الرياضية المتعبة وكثرة الوقوف والتعب والإرهاق إلى زيادة خطر إصابة القدمين والتي تعد أحد أبرز أسباب ألم الرجلين عند النساء.
– التواء أربطة الكاحل.
– التشنج والشد العضلي.
– التهاب الأنسجة المحيطة بعظام القدم.
– الكسور.
2- التهاب الأوتار
الأوتار هي الأربطة التي تصل ما بين العظام والعضلات، وعادة ما يؤدي التهابها نتيجة العدوى أو الاهتراء مع تقدم العمر أو الإصابات إلى ألم شديد في الرجل وخاصة عند تحريك المفصل المجاور لها.
3- توسع الأوردة
تعاني الكثير من النساء من مشكلة توسع الأوردة في القدم أو ما تسمى بمشكلة الدوالي الوريدية في القدم. تحدث مشكلة توسع أوردة القدم نتيجة زيادة الضغط والمجهود على الأوردة في إرجاع الدم إلى القلب، وذلك بسبب تقدم العمر أو الوزن الزائد أو الحمل أو الجلوس والوقوف لفترات طويلة.
4- عرق النسا
إن عرق النسا أحد أبرز أسباب ألم الرجلين عند النساء أيضًا، وينتج بسبب الضغط على العصب الممتد من الحوض إلى أسفل القدم، إما بفعل الإصابات والتشنجات العضلية أو بفعل ديسك الظهر.
5- التهاب المفاصل
إن التهاب المفاصل أحد الأمراض الشائعة عند التقدم في العمر وغالبًا ما يصيب الركبة أو الحوض أو الكاحل، مما يؤدي إلى الألم والتورم وتيبس المفاصل، وبالتالي ألم الرجل وخاصة عند الحركة.
6- الحمل
يعد الحمل أحد أسباب ألم الرجلين عند النساء، والذي يحدث عادة بسبب التشنجات العضلية في الرجل والتي تبدأ في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل.
تنتج التشنجات العضلية للرجل أثناء الحمل بسبب عدة عوامل، ومنها: زيادة الوزن مع تقدم الحمل، وضغط الأوعية الدموية في الساقين، وقلة تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والفسفور، وتغير الهرمونات.
7- الاعتلال العصبي المحيطي
يؤدي الاعتلال العصبي المحيطي إلى ألم الرجلين نتيجة نقص التروية الناتج من تعب وضعف الأعصاب، مما يؤدي إلى شح في وصول الأكسجين والمواد الغذائية للخلايا، وبالتالي زيادة خطر التشنجات والالام والشد العضلي.
8- الخثار الوريدي العميق
يعد الخثار الوريدي العميق أحد الأسباب التي تستدعي الطوارئ، بالإضافة إلى ألم الرجل، فإن المريض قد يعاني من تورم وسخونة وتغير في لون الجلد في رجل واحدة فقط. يكمن خطر الخثار الوريدي العميق بزيادة احتمالية تحرك الخثرة من القدم إلى الرئة وبالتالي خطر حدوث الجلطة الرئوية.

أسباب ألم الرجلين عند النساء وقت الدورة

يصاحب الدورة الشهرية الكثير من الاوجاع والآلام التي تنتج عن التغيرات والاضرابات الهرمونية، ومن اهم هذه الاوجاع هي اوجاع الرجلين فما هو سببها وما هي الطريقة الفعالة للتخفيف من هذه الآلام؟
الآلام التي تشعر بها النساء بالرجلين في الدورة الشهرية هي ناتجة عن تغير الهرمونات التي تسبب باحتقان أوعية الحوض وصولاً الى الأوعية التي على مقربة من أسفل الظهر، والتي بالتالي تسبب الضغط على أعصاب الرجلين وتسبب الآلام والاوجاع الكثيرة. وبالإضافة الى هذا، أن النقص في المعادن الاساسية اثناء فترة الدورة الشهرية مثل الحديد والبوتاسيوم والماغنيسيوم، من شأنه ان يسبب التشنجات في أعصاب الأرجل التي بالتالي تسبب هذه الاوجاع التي تشعر بها المرأة في دورتها الشهرية.

علاج ألم الساقين

1- إذا كان الألم ناتج عن وجود تغير في الهرومونات بسبب الدورة الشهرية فمن الممكن أن يتم أخد مسكنات مثل مسكنات فولتارين وبروفين والأسيتامنوفين والأيبوبروفين مع عمل كمدات مياة ساخنة على أسفل الظهر والبطن أو القيام بلصق الملصقات الحرارية التي تقوم بانبعاث الحرارة من نفسها عند ملامستها للجسم.
2- تناول المضادات الحيوية فى حالة وجود الالتهابات البكتيرية أو وجود فشل في نشاط الأنسجة المبطنة للرحم في حالة وجود مرض بطانة الرحم المهاجرأو من الممكن استخدام المسكنات للتخفيف من الشعور بالألم.
3- وتناول مسكادول حيث أنه يستخدم كباسط للعضلات عند الشعور بالألم مع ضرورة أهمية رياضة المشي.
4- الشعور بألم الساقين إذا لم يصاحب معه وجود إسهال أو مغص في البطن ممكن تناول أدوية أخرى منها GAS-X أو SIMETHICONE وهو مركب كيميائي.
5- وضع أكياس من الثلج على القدم لمدة ربع ساعة مع تدليكها بالماء.
6- وضع القدمين في الماء البارد لمدة خمس دقائق ثم بعد ذلك نضعها في الماء الساخن لمدة خمس دقائق أخرى، مع تكرار العملية مرات متتالية.
7- الاستمرار على التمارين الرياضية مثل السباحة واليوغا، ركوب الدرجات الهوائية والجدير بالذكر أن الأطباء ينصحون بممارسة الرياضة بانتظام لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا.
8- تناول الأطعمة الغنية بالأوميغا 3، مثل الأسماك، والجوز، واللوز والإكثار منها.
9- أهمية تناول الخضروات والفواكه الغنية بالألياف ووالتي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة مثل التوت والحمضيات.
10- ضرورة تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز والدجاج لأنه يساعد في حماية عضلات الساق والأوتار.
11- مع وضع مشد طبي حول الساق أو ارتداء جوارب ضاغطة لتقليل من ألم الساقين.
12- رفع الساقين على وسدات مريحة أثناء الجلوس.
13- يجب تجنب المشي بقدمين حافيتين أثناء فترة الدورة الشهرية مع تجنب الجلوس لفترات طويلة.
14- ضرورة ارتداء الحذاء المريح مع عدم الضغط على القدم لفترة طويلة.
15- أهمية الاستحمام بالماء الدافىء أثناء الدورة الشهرية حيث أنها تعمل على تمديد العضلات وخاصة إذا كان الألم أسفل الساق مع ضرورة تدليكها وشد أصابع القدم قليلًا.
16- تجنب التدخين مع مراقبة ضغط الدم ومستويات الكوليسترول في الدم بانتظام للحماية من مشاكل الأوعية الدموية.
17- تناول البقوليات تساعد على تخفيف وتقليل التقلصات مثل الفول.
18- يجب الحفاظ على شرب المياه فهو مهم جدًا أثناء الدورة الشهرية مع ضرورة تجنب شرب السوائل التى تحتوي على كافيين.

متى يكون ألم الساق خطير

– الالتهاب وتجلط الدم في الأوردة (الخثرة)
– تلوث تحت الجلد – السيلوليت
– تضييق الشرايين – العرج المتقطع (intermittent claudication)
– مشاكل التي تتعلق بالإفراط في التدريبات البدنية الشاقة – ما يسمى كسور الإجهاد



616 Views