أسباب ألم البطن المفاجئ

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 8 فبراير, 2022 1:31
أسباب ألم البطن المفاجئ


أسباب ألم البطن المفاجئ وكذلك علاج تقلصات البطن الشديدة، كما سنتحدث عن علاج تقلصات البطن بالاعشاب، وكذلك سنقوم بذكر متى يكون ألم البطن خطير، كما سنوضح متى تستدعي آلام البطن زيارة الطبيب، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

أسباب ألم البطن المفاجئ

1- الفيروسات
ويتمثل بانتقال فيروس للمعدة عن طريق الغذاء أو المشروبات التي تناولها المريض مما يؤدي للإصابة بإسهال شديد وممكن أن يترافق بآلام شديدة وقيء وحمى.
2- التسمم الغذائي
يحدث التسمم الغذائي نتيجة حساسية الجسم لنوع معين من الغذاء أو بسبب تناول طعام يحتوي على بكتيريا تسببه وأعراضه آلام شديدة في البطن وغثيان وقيء شديد واحمرار في الوجه.
3- الإمساك
وينتج الإمساك عن خلل في حركة الأمعاء نتيجة قلة السوائل التي يتناولها الشخص ونقص ألياف الغذاء كما للحالة النفسية دور في الإصابة به وأعراضه انتفاخ في البطن وآلام شديدة واحتباس البراز في الجسم.
4- قرحة المعدة
ينتج مرض القرحة المعدية عن الإصابة بجراثيم الملوية المعدية أو من تناول الأدوية المختلفة مما يحدث جرح في المعدة أو القولون فيسبب الم وسط البطن فوق السره لا تحتمل.
5- حصى المرارة
تتكون الحصى في المرارة من الرواسب وتكبر مع مرور الزمن فتقوم بسد القناة الصفراوية مما يسبب ألم حاد في القسم الأيمن العلوي من البطن.
6- حصى الكلى
تتكون الحصى في الجسم بشكل بطيء وتحتاج لزمن للظهور فحصى الكلى تسبب الم يسار البطن تحت الضلوع مباشرةً وقد يعاني المريض أيضاً من قيء وازدياد التبول.
7- التهاب المسالك البولية
ويتمثل بألم حاد أسفل البطن ويرافقه ازدياد في درجة حرارة الجسم وسلس بولي وممكن يؤدي لظهور دم في البول.
8- التهاب الزائدة الدودية
ويتمثل بألم مفاجئ حول السرة ثم ينتقل إلى المنطقة اليمنى من أسفل البطن ويرافقه قيء وغثيان و فقدان الشهية وإمساك المعدة.

علاج تقلصات البطن الشديدة

1- مسكنات الألم
قد تساعد بعض مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية على التخفيف من تقلصات البطن الشديدة التي تكون بسبب الدورة الشهرية، وتشمل بعض الأدوية التي تعمل على التخفيف من الألم، مثل: الباراسيتامول (Paracetamol)، والإيبوبروفين (Ibuprofen).
2- مضادات للحموضة
تساعد مضادات الحموضة، مثل الرانيتيدين (Ranitidine) على التخفيف من حرقة المعدة وعلاج تقلصات البطن الشديدة والتقليل من بعض أنواع الألم الناتج عن حرقة المعدة.
3- المضادات الحيوية
تستخدم المضادات الحيوية في علاج تقلصات البطن الشديدة التي قد تكون بسبب التهاب المعدة أو الأمعاء والتي تسببها بعض أنواع البكتيريا.
4- مضادات التشنج
تساعد مضادات التشنج على علاج تقلصات البطن الشديدة والتخفيف من الالام، وتشمل الأدوية المضادة للتشنج، مثل: ميبيفيرين (Mebeverine).
5- مضادات الإسهال
تعمل مضادات الإسهال على التخفيف من التشنجات وتقلصات البطن الشديدة وتساعد على الشعور بالتحسن، ومن أبرز الأدوية المضادة للإسهال، مثل: لوبيراميد (Loperamide)، وبسموث سبساليسيلات (Bismuth subsalicylate).
6- أدوية لعلاج الإمساك
يساعد استخدام ملين خفيف للبراز على علاج تقلصات البطن الشديدة والتخفيف من الالام الناتجة عن الإمساك.
7- أدوية لعلاج الغازات
تؤدي الغازات في بعض الأحيان إلى حدوث تقلصات شديدة والام في البطن، وتساعد بعض الأدوية على التخفيف من هذه الالام، مثل: سيميثيكون، وحبوب الفحم.

علاج تقلصات البطن بالاعشاب

1- النعناع
يمكن تحضير مغلي النعناع عن طريق صب الماء المغلي فوق بعض أوراق النعناع المقطعة وترك المزيج مغطى لمدة 7-12 دقيقة ثم تناوله.
2- الريحان
يمكن وضع 1-2 ملعقة كبيرة من أوراق الريحان المجففة أو حفنة من الريحان الطازج إلى الوجبات حتى يخف المغص، ويمكن أيضًا تحضير شاي الريحان بواسطة إضافة الماء المغلي إلى أوراق الريحان الطازجة أو الجافة.
3- الزنجبيل
يمكن إضافة مسحوق الزنجبيل إلى وجبات الطعام أو تحضير شاي الزنجبيل عن طريق تقشير بعض جذور الزنجبيل ووضعها في ماء مغلي لمدة 10-20 دقيقة ثم شربه وحده أو بعد إضافة الليمون والعسل.
4- النعناع السنبلي
يمكن تحضيره بإضافة حفنة من أوراق النعناع السنبلي إلى كوب من الماء المغلي، ثم تغطية المزيج لمدة 5 دقائق وشربه.
5- البابونج
يتواجد على شكل مغلفات جاهزة أو يمكن وضع معلقة كبيرة من البابونج المجفف في كوب ماء مغلي وتركه مغطى لمدة 5 دقائق ثم شربه.
6- الميرمية
يتم تحضير شاي الميرمية عن طريق إضافة كوب من الماء المغلي على معلقة كبيرة من أوراق الميرمية، وترك المزيج مغطى لمدة 5-8 دقائق ثم إزالة الأوراق وشربه.
7- الشمر
يمكن تحضير شاي الشمر عن طريق إضافة كوب من الماء المغلي على ملعقة صغيرة من بذور أو أوراق أو جذور الشمر وتركه لمدة 5-10 دقائق ثم تصفيته وشربه.

متى يكون ألم البطن خطير

ألم في المعدة (البطن) شائع، عادة لا يستمر طويلًا وغالبًا ما يكون بسبب عدوى في الأمعاء أو اضطراب صغير – ولكن هناك العديد من الأسباب المحتملة الأخرى، وقد يحتاج الألم الشديد أو الذي لا يستقر سريعًا إلى عناية الطبيب يتم ذكر الأسباب الأكثر شيوعًا لآلام البطن التي يمكن أن تكون عارضا لمرض خطير.

متى تستدعي آلام البطن زيارة الطبيب؟

– حرقان مع التبول أو الإلحاح البولي.
– دم في البول أو في البراز.
– القيء في الدم ( القيء الدموي).
– إسهال يستمر لأكثر من خمسة أيام.
– حمى فوق 38 درجة مستمرة لثلاثة أيام أو أكثر.
– فقدان الشهية.
– ألم يزداد سوءا أو لا يتحسن في غضون يوم أو يومين.
– نزيف مهبلي مفرط أو جلطات دموية.
– اصفرار الجلد أو العينين.
– صعوبة في التنفس.
– فقدان الوزن غير المبرر.



361 Views