أسباب ألم أسفل الظهر والرجلين

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 5 ديسمبر, 2022 2:30
أسباب ألم أسفل الظهر والرجلين


أسباب ألم أسفل الظهر والرجلين أيضا سنذكر كذلك علاج ألم أسفل الظهر ينزل إلى القدمين كما سنجيب عن متى يكون ألم الظهر خطيرة وما هو أفضل تمارين علاج ألم أسفل الظهر فوق المؤخرة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسباب ألم أسفل الظهر والرجلين

1-آلام الظهر المزمنة
يُعرَّف ألم الظهر المزمن بأنه ألم يستمر لمدة 12 أسبوعًا أو أكثر، حتى إذا استمر الألم فهذا لا يعني دائمًا أن هناك سببًا طبيًا خطيرًا، في معظم الحالات، يساعد العلاج على التخلص من آلام أسفل الظهر المزمنة، ولكن في حالات أخرى يستمر الألم على الرغم من العلاج الطبي والجراحي.
2-آلام الظهر الحادة
هي حالة قصيرة الأمد تستمر من بضعة أيام إلى بضعة أسابيع، وهي الأكثر شيوعًا وعادةً ما تزول من تلقاء نفسها في غضون أيام قليلة مع الراحة، وفي بعض الحالات، يتطلب الأمر بضعة أشهر حتى تختفي الأعراض.
3-الإجهاد والالتواءات
إجهاد الظهر بسبب النشاط الزائد والالتواءات من الأسباب الأكثر شيوعًا لآلام الظهر، وتحدث الالتواءات نتيجة رفع أشياء ثقيلة جدًا أو الانحناء بطريقة خاطئة ما يتسبب في إصابة العضلات والأوتار والأربطة، وتشمل أعراضها ألمًا وتيبسًا في أسفل الظهر.
4-الوقوف أو الجلوس بشكل خاطئ
قد يتسبب الوقوف أو الجلوس بشكل خاطئ في آلام أسفل الظهر، خاصةً إذا كانت عضلات الظهر ضعيفة فلا تدعم العمود الفقري بما يكفي، ما يؤدي إلى الألم.
5-الإصابات والكسور
قد تتسبب الحوادث مثل حوادث السيارات والسقوط، في كسور عظام العمود الفقري، وتزداد فرص الإصابة بالكسور في حالة هشاشة العظام.
6-تضيق العمود الفقري
يُقصد به ضيق المساحة المحيطة بالحبل الشوكي، ما يتسبب في الضغط على النخاع الشوكي والأعصاب الشوكية. يحدث تضيق العمود الفقري بشكل شائع بسبب تنكس الأقراص بين الفقرات أو بسبب الانزلاق الغضروفي أو بسبب نتوءات عظمية ناتجة عن هشاشة العظام. يؤدي الضغط على الأعصاب الشوكية إلى ظهور أعراض مثل الخدر، والألم، والتشنج، والضعف، وتزداد الأعراض سوءًا عند الوقوف أو المشي
7-مشكلات الأقراص الفقرية
أقراص العمود الفقري عبارة عن وسادات دائرية مطاطية تُوجد بين الفقرات، ويتم تثبيتها في مكانها بواسطة الأربطة، تحافظ الأقراص على الفقرات من الانحناء أو الالتواء بشكل مفرط، ما قد يؤدي إلى تلف الحبل الشوكي، في بعض الأحيان تنتفخ هذه الأقراص وتضغط على الأعصاب ما يسبب الألم، أو قد يتمزق الجزء الخارجي من القرص، وقد ينزلق القرص (الانزلاق الغضروفي) عندما يندفع الغضروف المحيط بالقرص في اتجاه الحبل الشوكي أو جذور الأعصاب ويسبب الألم. تحدث إصابات القرص عادةً بشكل مفاجئ بعد رفع شيء ما أو التواء الظهر، وعادةً ما يستمر الألم الناتج عن إصابة القرص لأكثر من 72 ساعة، وفي بعض الحالات قد يتآكل القرص الفقري وهي حالة تحدث بشكل شائع مع التقدم في العمر، وتُعرف بداء القرص التنكسي وتسبب ألمًا في الظهر.

علاج ألم أسفل الظهر ينزل إلى القدمين

1-استخدام مسكنات الألم مثل: ايبوبروفين.
2-العلاج الطبيعي وممارسة التمارين الرياضية.
3- تجنب رفع اي شئ ثقيل وإذا رفعت شئ ما حاول عدم ثني الظهر.
4-تخيفف الوزن إذا كان زائد.

متى يكون ألم الظهر خطيرة

1-الألم المنتقل من مكان لآخر
وهو الألم الذي يتحرك إلى الساقين، وقد يدل على حالة ضغط في العصب، كما يمكن أن يدل على تلف الأعصاب.
2-الضعف المفاجئ في الساقين
قد يحدث ذلك بسبب انضغاط الأعصاب في العمود الفقري عند الإصابة بتضيق العمود الفقري أو عرق النسا، ويمكن أن تشير هذه الحالة إلى الإصابة بالسكتة الدماغية.
3-الألم الحاد والشديد
قد يشير ذلك إلى وجود تمزق في الرباط أو العضلات، ويمكن أن ينبأ بوجود مشكلة في عضو داخلي في الظهر أو في جوانب الظهر.
4-سلس البول
يمكن أن يصاحب ألم أسفل الظهر مشكلة عدم التحكم في المثانة والأمعاء، وهذا يدل على وجود انضغاط عصبي خطير أو التهاب في العمود الفقري، مثل: التهاب السحايا أو التهاب القرص.
الخدر أو الوخز في الألوية أو الفخذ: تعرف هذه الحالة باسم التخدير الشرجي، وتدل على إصابة خطيرة في العمود الفقري أو الأعصاب.
5-ضعف الساقين وسلس البول معًا
وجود هاتان الحالتان معًا قد يدل على الإصابة بمتلازمة ذنب الفرس الناتج عن تلف عصب الحبل الشوكي.

شاهد ايضا: هل ألم الظهر يسبب تنميل

أفضل تمارين علاج ألم أسفل الظهر فوق المؤخرة

1-تمرين مد الركبة إلى الصدر
يساعد هذا التمرين في استرخاء عضلات الوركين والفخذين والمؤخرة بالإضافة إلى تعزيز الراحة العامة.
2-تمرين القطة والبقرة
يعتبر تمرين القطة والبقرة وسيلة ممتازة من أجل دعم العود الفقري وفي نفس الوقت شد الكتفين والرقبة والصدر.
3-تمرين الجلسة الملتوية
يمتد هذا التمرين إلى الوركين والأرداف والظهر، كما يعزز القدرة على الحركة في العمود الفقري ويطيل عضلات البطن والكتفين والرقبة، يؤدي ضغط هذه الامتداد إلى تحفيز الأعضاء الداخلية أيضًا.
4-وضعية الطفل
تعمل وضعية اليوغا التقليدية هذه على مد العضلات بلطف، وهي تساعد في تقليل الألم والتوتر على طول العمود الفقري والرقبة والكتفين، تأثيرها المريح على الجسم يمكن أن يساعد في إرخاء عضلات أسفل الظهر المشدودة، مما يعزز المرونة والدورة الدموية على طول العمود الفقري.
5-تمرين إمالة الحوض
يعمل تمرين إمالة الحوض على زيادة قوة عضلات البطن، مما يساعد في تخفيف الألم في منطقة أسفل الظهر، كما لها تأثير مفيد على عضلات المؤخرة وأوتار الركبة.
6-تمرين مد العضلة الكمثرية
يساعد هذا التمرين على تنشيط العضلة الكمثرية الموجودة تحت الأرداف، بالإضافة إلى تخفيف الألم في المؤخرة وأسفل الظهر.



169 Views