أساسيات فن الإقناع

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 11 أبريل, 2022 11:40
أساسيات فن الإقناع


أساسيات فن الإقناع كما سنتحدث كذلك عن أساسيات فن الإقناع وأدوات الإقناع ومراحل الإقناع وهل الاقناع مهارة ام موهبة؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أساسيات فن الإقناع

1-مهارة التفكير الإستراتيجي
هل فكرت في المخترعين وأصحاب المشاريع الكبيرة حول العالم؟ هؤلاء مفكرين عظماء، وهذا هو السبب الذي جعلهم قادرين على إحداث تأثير هائل في العالم.
2-مهارة حل المشكلات
في عالمنا المعاصر؛ حيث يوجد الكثير من القضايا الإجتماعية، والإقتصادية، والسياسية؛ يحظى الأشخاص الذين لديهم مهارة حل المشكلات باحترامٍ كبير. وبذلك يكون لديهم القدرة على إقناع الناس بأفكارهم أكثر من غيرهم.
3-مهارة رواية القصص
القصص لديها القدرة على إقناع الناس والتأثير عليهم، فالناس تبدي اهتمامًا للحديث عند سماع القصص أكثر من سماع الحقائق والأرقام، إظهار فكرتك أو إستراتيجيتك للناس من خلال القصص؛ يمكّنهم من فهمك بشكل أفضل.
4-المهارات التحفيزية
فن الاقناع له علاقة كبيرة بالتحفيز، لا يمكنك إقناع الناس دون معرفة الدافع لذلك، أو إتقان مهارة التحفيز. فجعل الناس متحمسين لأداء مهمة ما ليس بالأمر السهل، لأن العوامل المحفزة قد تختلف من شخص لآخر.
5-مهارة العلاقات
مهارة تكوين الصداقات مع الأفراد أو المجموعات هامة لتطوير الثقة المتبادلة.
عند إنشائك علاقات جيدة مع الناس، سيعطيك هذا فرصة جيدة لتبادل الأفكار والآراء معهم.
6-الإخلاص
يُكتسب الإحترام من المعاملة الحسنة وليس من الأوامر، لذا عليك أن تكون مخلصًا لمن حولك، حتى تكون قادرًا على كسب حبهم، واحترامهم، وبالتالي التأثير عليهم، وإقناعهم بما تريد.
7-الجاذبية
الكاريزما أو الجاذبية هي كل أقوالك وأفعالك التي تعكس حقيقة شخصيتك.
فالتعبير البدني، الإيماءات، والطريقة التي تنظر بها، وتتعامل بها مع الآخريين تلعب دورًا كبيرًا في التأثير على اللاوعي للمتلقي.
8-التخطيط هو البداية
إن قدرتك على إقناع الناس بنجاح في كل مرة تعتمد على التحضير والدراسة.
لا شيء يتحقق دون تخطيط؛ أهم شيء في البداية يجب أن يكون لديك معلومات كافية عن الناس من حولك، أو عن موظفيك في مقر العمل.
فدراسة شخصيات مَن حولك هي أفضل بداية لإتقان فن الاقناع.

أدوات الإقناع

1-التوافُق
إن التوافق وثيقُ الصلة بالمضاهاة الاجتماعية؛ فالتوافق ليس إلا الاتفاق في الرأي. فتغيير رأي الأشخاص الذين تُقنِعهم يصبح أسهلَ كثيرًا عندما تتمكَّن من إظهار أن شخصًا آخَر مثلهم أو شخصًا يُكِنُّون له الاحترام، يشاركهم الرأي نفسه.
2-الإعجاب
إن حب الناس لك سمةٌ قيِّمة للغاية عليك أن تنمِّيها إذا أردتَ إقناعَ الناس؛ فكلنا نرغب في عقد صفقات مع أناس نحبهم. وتقبُّلُ الأفكار من شخصٍ تحبه أسهلُ كثيرًا من تقبُّلِها من شخص لا تهتم به.
3-التقمُّص العاطفي
يحكي أليكس ماندوسيان، الذي ستتعرف عليه أكثر في مرحلة لاحقة في هذا الكتاب، رائعةً عن الفَرْق بين التقمُّص العاطفي والتعاطُف. خلال ندواته الشهيرة التي تُعقَد عن بُعْد.
4-الأفكار غير المترابطة
توجد مقولة مفادها أن رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة واحدة. أنا أعلم أن هذه المقولة لا تتحدَّث عن الإقناع، لكنها يمكن أن تُطَبَّق عليه بسهولة.
5-المضاهاة الاجتماعية
يُطلِعنا الدكتور روبرت سيالديني في كتابه الكلاسيكي «التأثير: علم وممارسة» (آلن وبيكون، ٢٠٠١) على المبدأ الذي يسمِّيه الدليلَ الاجتماعي. يتمثَّل مبدأ الدليل الاجتماعي في أننا نحدِّد الصوابَ من خلال معرفة ما يراه الآخَرون صوابًا؛ لهذا فإن عرضك لأدلة أو أمثلة على ما يفعله الآخَرون فيما يتعلَّق بالفكرة التي تعرضها، يُعَدُّ أحدَ الأساليب الفعَّالة للغاية في دفع الآخرين لاتخاذ إجراءٍ بعينه في حالة عدم تأكُّدهم ممَّا يجب عليهم فعله.

مراحل الإقناع

المرحلة الأولى الاستشارة
-التأكد من أن الفكرة غير مسجلة ولم يسبق دراستها.
-التعرف على أهمية الفكرة البحثية ومدى حماس الباحثين لدراستها.
-إن الباحث الذي يكون مشاركاً في دراسة موضوع البحث من بدايته سيكون أهم وأكثر المدافعين عنه.
-تعد مهارة الإقناع بالفكرة البحثية هي أولى خطوات النجاح لقبول الفكرة للدراسة من قبل المشرف الأكاديمي.
المرحلة الثانية الاستشارة في خطة البحث بعد إعدادها:
-استشارة الأعضاء ذو الشهرة بدقة الملاحظة.
-يستشار في هذه المرحلة الذين لم يستشاروا في المرحلة السابقة لإضعاف عنصر المعارضة لديهم، والإجابة عن إشكالاتهم التي قد يطرحونها في المجلس والتي قد تضر بالموضوع.
-يجب أن يحرص الباحث الاستشارة قدر أكبر من خلال هذه المرحلة وفي وقت وجيز حتى لا تؤخذ الفكرة بغير قصد وتسجل في مكان آخر.

هل الاقناع مهارة ام موهبة؟

ونقول إن فن الإقناع مهارة مكتسبة لها عوامل يجب اتباعها، فإذا توافرت هذه العوامل يصل الإنسان إلى إجادة فن الإقناع في مجاله، ويقوده ذلك إلى الترقي بسرعة واختصار الزمن لتبوأ أعلى المراتب.



326 Views