أسئلة وأجوبة عن الفضاء

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 4 مارس, 2022 4:32
أسئلة وأجوبة عن الفضاء


أسئلة وأجوبة عن الفضاء نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أسئلة عن النظام الشمسي و أسئلة عن الأرض والختام اسئلة عن الكواكب تابعوا السطور القادمة.

أسئلة وأجوبة عن الفضاء

-لماذا يوجد في الفضاء بين النجوم؟
الفضاء الفعلي ليس فارغًا، تنتشر النجوم والكواكب في جميع أنحاء المجرات، وبينها فراغ مليء بالغاز والغبار. غالبًا ما تكون الغازات بين المجرات موجودة بسبب تصادم المجرات الذي يشتت الغازات بعيدًا عن كل المجرات الأخرى.
-لماذا لون السماء أزرق؟
إن الضوء القادم من الشمس أبيض اللون، وينتقل الضوء في خط مستقيم ما لم يعقه شيء ما مثل مرآة فتعكس الضوء، أو منشور فيثني الضوء ويصل ضوء الشمس إلى الغلاف الجوي للأرض ويتناثر في جميع الاتجاهات بفعل جزيئات الغاز في الهواء. وينتشر الضوء الأزرق في جميع الاتجاهات بواسطة جزيئات الهواء الدقيقة في الغلاف الجوي للأرض، ويتناثر الأزرق بشكل أكبر من الألوان الأخرى نظراً لأنه ينتقل كموجات أقصر وأصغر؛ وهذا هو السبب في أننا نرى السماء زرقاء معظم الوقت.
-لماذا لا ينفذ الأكسجين من الشمس أثناء احتراقها؟
ببساطة لأنها لا تستخدم الأكسجين؛ احتراق الشمس ليس احتراقًا كيميائيًا؛ بل إنه اندماج نووي. الشمس أشبه بقنبلة هيدروجينية عملاقة ولا يتطلب الاندماج النووي الأكسجين. في الواقع، لا يحتاج إلى أي مواد أخرى. يحتاج فقط إلى الضغط أو الحرارة الكافية للضغط على نويات الذرات لتصبح متقاربة بما يكفي للتغلب على تنافرها الإلكتروستاتيكي وترابطها في نواة واحدة وتبلغ درجة حرارة شمسنا الأساسية 16 مليون كلفن، أما ضغطها الأساسي فهو 25 ألف تريليون نيوتن لكل متر مربع.
-ما هو المذنب؟ من أين تأتي المذنبات؟
المذنبات هي بقايا تشكل الكواكب في النظام الشمسي قبل حوالي 4.6 مليار سنة، وتكون أقرب إلى كرات الثلج المتسخة وتتكون من غازات متجمدة مثل ثاني أكسيد الكربون والميثان والأمونيا، بالإضافة إلى جليد الماء، ومع اقتراب المذنب من الشمس، فإن الإشعاع الشمسي يُذيب السطح، ويبخر جزيئات الغاز والغبار ويخلق المذنبات الرائعة ذات الذيل. وتأتي المذنبات من منطقتين: حزام كويبر، وسحابة أورت.
-ما هي الكويكبات ومن أين أتت؟
الكويكبات هي أجسام صخرية توجد في حزام الكويكبات– وهي منطقة في النظام الشمسي تقع على بعد أكثر من ضعفين ونصف المسافة بين الشمس والأرض- بين مداري المريخ والمشتري ومن المحتمل أن تكون بقايا من التكوين المبكر للنظام الشمسي، وقد يُلقي تكوينها الضوء على ما كان عليه النظام الشمسي المبكر. ربما تكونت من قرص الكواكب الأولي الذي أحاط بالشمس ولكن لم يكن لديها ما يكفي من الكتلة لتشكيل الشكل الكروي المطلوب حتى تُعتبر كوكباً لذلك تسمى أحياناً كواكب صغيرة. على الرغم من وجود الآلاف، إلا أن كتلتها الإجمالية لا تزال أقل بكثير من كتلة الأرض.

أسئلة عن النظام الشمسي

-ما هو تسلسل الكواكب في النظام الشمسي؟
يمتلك نظامُنا الشمسي ثمانية كواكب تدور حول الشمس. تتسلسل حسب بعدها عن الشمس بالترتيب التالي؛ عُطارد، الزُهرة، الأرض، المريخ، المشتري، زُحل، أورانوس، ونبتون. أما بلوتو الذي تم إعتبارُه مؤخراً على أنه أبعد الكواكب، فقد تم تصنيفُه على أنه كوكبٌ قزم. قد إكتُشفت كواكب قزمة أخرى، أبعد عن الشمس من بلوتو. إن بعض الكويكبات أيضاً هي كواكِب قزمة.
-كيف تبقى الكواكب في مداراتِها حول الشمس؟
تكوّن النظام الشمسي من غيمةٍ دوّارةٍ من الغاز والغبار، كانت تدور حول نجمةِ حديثة النشوء، شمسُنا التي تقع في مركزِها. تكونت كل الكواكب من هذه الغيمة الدوارة التي تشبه القرص، وتابعت مسارها في الدوران حول الشمس بعد تكوّنِها. تبقي جاذبية الشمس على الكواكبِ في مداراتِها لذا تبقى في مداراتِها لعدم وجود قوى أخرى في النظام الشمسي، تحاول إيقافَها.
-كم عدد الكواكب في نظامِنا الشمسي، التي تمتلك حلقاتٍ حولَها؟
تمتلك أربع كواكب في نظامِنا الشمس حلقاتٍ حولها. وهي الكواكب العملاقة الغازية الأربعة؛ المشتري، زُحل، أورانوس ونبتون. عُرِف عن زُحل، وهو أكبر نظام كوكبي حلقي حتى الآن، على أنه إمتلك الحلقات لوقتٍ طويل. لم تكتشف الحلقات حول الكواكب الغازية الأخرى إلا في مطلع سبعينيات القرن العشرين. إن الحلقات حول المشتري، أورانوس ونبتون أصغر بكثير، كما أنها باهتةً وأكثر ظلاماً من حلقات زحل. من المعتقد أن الحلقات حول العملاقين الغازيين زائِلة ومؤقتة عبر المدة الحياتية للنظام الكوكبي. يعني هذا أنه إن عِشنا في فترةٍ زمنيةٍ مختلفةٍ جداً، فإنه من الممكن أنه لم نكن لنرى حلقاتٍ كبيرةٍ حول زُحل، بل حول عملاقٍ غازي آخر.
-كيف حصلت الكواكب على أسمائِها؟
تمت تسمية جميع الكواكب، عدا الأرض، تيمناً بأسماء الآلهة الرومان والإغريق. سُمّيت الكواكب؛ المشتري، زحل، المريخ، الزهرة وعُطارد قبل آلاف السنين. لم تكتشف الكواكب الأخرى إلا بعد ذلك بكثير، وذلك بعد اختراع التلسكوبات. إستمرت عادة تسمية الكواكب تيمناً بالآلِهة الرومان والإغريق لكي تشمل بقية الكواكب المكتشفة لاحِقاً، أيضاً. سُمّي عُطارد تيمناً بإله السفر الروماني. سمّي كوكب الزهرة تيمناً بآلهة الحب والجمال الرومانية. كما سمّي المريخ بإسم إله الحرب الروماني، المشتري تيمناً بإسم ملك الآلهة الرومان، زحل تيمناً بإله الزراعة الروماني. أما بالنسبة لأورانوس، فسمي تيمناً بإسم ملك آلِهة الإغريق. سمي نبتون تيمناً بإسم إله البحر الروماني، وبلوتو، الذي صُنِّف على أنه كوكب قزم، كان قد سمّي تيمناً بإسم إله العالم السفلي الروماني. أما إسم الأرض إيرث (Earth)، فهو إسم إنجليزي/ألماني، ويعني ببساطةٍ “الأرض”.

أسئلة عن الأرض

-ماهي أعلى وأدنى درجات الحرارة على الأرض؟
أعلى درجة حرارة تم تسجيلُها على الأرض بلغت 58 سيليزية (136 فهرنهايت) في الصحراء الليبية. أما أدنى درجة حرارة مسجلة فكانت -88 سيليزية (-126 فهرنهايت) في محطة فوستوك (Vostok Station) في القطب الجنوبي.
-مِمّا يتكون الغلاف الجوي للأرض؟
يتكون الغلاف الجوي الأرضي من 78% نيتروجين، 21% أوكسجين، 0.9% آركًون، و0.03% من ثنائي أوكسيد الكاربون مع نسبٍ مئويةٍ صغيرةٍ جداً من العناصر الأخرى. كما يحتوي الغلاف الجوي على بخار الماء أيضاً. بالإضافة لذلك، يحتوي الغلاف الأرضي على كمياتٍ ضئيلةٍ من جزيئات الغبار، غبار اللَقاح، حبوب النباتات وجزيئات صُلبة أخرى.
-مِمّا تتكون الأرض؟
تتكون الأرض من العديد من الأشياء. في أعماق الأرض، وبالقرب من مركزِها، يقبَع لُبُّ الأرض المتكون بشكلٍ كبيرٍ من النيكل والحديد. فوق اللب، توجد طبقة الغشاء الأرضي (Mantle)، والتي تتكون من الصخور الحاوية على السليكون، الحديد، المغنيزيوم، الألومنيوم، الأوكسجين ومعادِنَ أخرى. أما الطبقة أو السطح الصخري للأرض فتسمى بالقشرة (Crust)، وهي مكوّنة في غالبيتِها من الأوكسجين، السيليكون، الألومنيوم، الحديد، الكالسيوم، الصوديوم، البوتاسيوم، والمغنيزيوم. إن غالبية سطح الأرضِ مغطىً بالمياه السائِلة، وغالبية غِلافِها الجوي مكونة من النيتروجين والأوكسجين بشكلٍ رئيسي، بالإضافةِ إلى كمياتٍ صغيرةٍ من ثنائي أوكسيد الكاربون، بخار الماء وغازاتٍ أخرى.
-ماهو موقع الأرض في الفضاء؟
تقع الأرض في الكون في العنقود المجرّي العملاق “ فيركًو” (Virgo Supercluster). إن العناقيد النجمية العملاقة هي مجاميعٌ من المجرات التي تترابط فيما بينها عن طريق الجاذبية ومن ضمن هذِه المجموعة المجرّية، يكون موقعنا في مجموعةٍ أصغر من المجرات، يطلق عليها إسم “المجموعة المحلية” (Local Group). تقع الأرض في ثاني أكبر مجرات هذه المجموعة المحلية – مجرةٌ يطلق عليها إسم “درب التبّانة”. درب التبّانة هي مجرة حلزونية كبيرة. تقع الأرض في أحد أذرُع درب التبّانة (والذي يسمى بدورِه بـِ “ذراع أوريون” (Orion Arm)) والذي يقع على مسافةٍ تبلغ ثُلثَي المسافة من خارج المجرة إلى مركزِها. نحنُ هنا جزءٌ من النظام الشمسي – مجموعةٌ من ثمانِ كواكِب، وعددٍ من الكويكباتِ والمذنّبات والكواكب القزمَةِ التي تدور حول الشمس. نحن على ثالث كوكب من الشمس في النظام الشمسي.

اسئلة عن الكواكب

– أي كوكب في النظام الشمسي هو الأبعد عن الشمس؟
الجواب: نبتون
-ما هو ثاني أصغر كوكب في المجموعة الشمسية؟
الجواب: المريخ
– ما هو الكوكب الأقرب إلى الأرض؟
الجواب: فينوس
-ما هو أصغر كوكب في المجموعة الشمسية؟
الجواب: الزئبق
– ما هو أكبر كوكب في المجموعة الشمسية؟
الجواب: المشتري
– ما هو الكوكب الأكثر سخونة في المجموعة الشمسية؟
الجواب: الزهرة
– عنصر اليورانيوم الكيميائي سمي بعد كوكب؟
الجواب: أورانوس
– القمر تيتان يدور حول أي كوكب؟
الجواب: زحل



1058 Views