أسئلة وأجوبة عن الفضاء للاطفال

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 4 مارس, 2022 4:43
أسئلة وأجوبة عن الفضاء للاطفال


أسئلة وأجوبة عن الفضاء للاطفال وكذلك رحلة الى الفضاء قصة خيالية، كما سنقوم بذكر ما رواد الفضاء يأكلون حقا في الفضاء، وكذلك سنتحدث عن معلومات مبسطة عن الفضاء للاطفال، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أسئلة وأجوبة عن الفضاء للاطفال

1- ما هو حجم الشمس؟
كتلة الجسم هي مقدار ما تحتويه من مادة، في حين أن الحجم هو مقدار الفراغ الذي تشغله.
تبلغ كتلة الشمس ما يقرب من 2 × °10³ كيلوغرامًا، أي أكثر من كتلة الأرض بـ 330.000 مرة، ويبلغ قطرها حوالي 1.4 مليون كيلومتر، ويمكن أن يحتوي حجمها على حوالي 1.3 مليون كوكب بحجم الأرض.
أي أن الشمس تمثل 99.86% من المادة في النظام الشمسي بأكمله (يحتوي المشتري على معظم الباقي).
2- ما هو لون الشمس؟
لون الشمس أبيض. تصدر الشمس جميع ألوان قوس قزح- ألوان الضوء المرئي- بشكل متساوٍ تقريبًا، والمزيج الناتج عنها هو الأبيص.
هذا هو سبب رؤيتنا للعديد من الألوان المختلفة في العالم الطبيعي تحت إضاءة الشمس.
3- لماذا لا ينفذ الأكسجين من الشمس أثناء احتراقها؟
ببساطة لأنها لا تستخدم الأكسجين؛ احتراق الشمس ليس احتراقًا كيميائيًا؛ بل إنه اندماج نووي الشمس أشبه بقنبلة هيدروجينية عملاقة.
لا يتطلب الاندماج النووي الأكسجين في الواقع، لا يحتاج إلى أي مواد أخرى. يحتاج فقط إلى الضغط أو الحرارة الكافية للضغط على نويات الذرات لتصبح متقاربة بما يكفي للتغلب على تنافرها الإلكتروستاتيكي وترابطها في نواة واحدة.
تبلغ درجة حرارة شمسنا الأساسية 16 مليون كلفن، أما ضغطها الأساسي فهو 25 ألف تريليون نيوتن لكل متر مربع.
4- لماذا لون السماء أزرق؟
كما وضحنا سابقاً إن الضوء القادم من الشمس أبيض اللون، وينتقل الضوء في خط مستقيم ما لم يعقه شيء ما مثل مرآة فتعكس الضوء، أو منشور فيثني الضوء.
يصل ضوء الشمس إلى الغلاف الجوي للأرض ويتناثر في جميع الاتجاهات بفعل جزيئات الغاز في الهواء.
وينتشر الضوء الأزرق في جميع الاتجاهات بواسطة جزيئات الهواء الدقيقة في الغلاف الجوي للأرض، ويتناثر الأزرق بشكل أكبر من الألوان الأخرى نظراً لأنه ينتقل كموجات أقصر وأصغر؛ وهذا هو السبب في أننا نرى السماء زرقاء معظم الوقت.
5- كم عدد الكواكب في نظامنا الشمسي؟
هناك ثمانية كواكب في النظام الشمسي: عطارد، والزهرة، والأرض، والمريخ والمشتري، وزحل، وأورانوس، ونبتون.
أكبر هذه الكواكب هو المشتري، وأصغرها من حيث الكتلة والحجم هو عطارد.
تقع الكواكب الأربعة في النظام الشمسي الداخلي (عطارد والزهرة والأرض والمريخ) تحت فئة الكواكب الأرضية؛ كوكب المشتري وزحل عمالقة غازية (كواكب عملاقة تتكون في الغالب من الهيدروجين والهيليوم)، في حين أن أورانوس ونبتون هما عمالقة جليدية (تحتوي بشكل أساسي على عناصر أثقل من الهيدروجين والهيليوم بحالة جليدية).
6- هل بلوتو كوكب؟
تم تصنيف بلوتو- وهو كوكب قزم- كواحد من كواكب النظام الشمسي عندما اكتشفه كلايد تومبو لأول مرة؛ ولكنه يعتبر الآن جزءًا من حزام كويبر- مجموعة من الأجسام الجليدية على الأطراف الخارجية للنظام الشمسي.
تم تخفيض رتبته من وضعها الكوكبي في عام 2006 عندما أقرَّ مجموعة من العلماء تعريفًا آخر لمصطلح “كوكب”.
7- لماذا تدور الكواكب الخارجية الغازية العملاقة بشكل أسرع من الكواكب الداخلية الأرضية؟
أحد التفسيرات له علاقة بقوة جاذبية الشمس؛ حيث أن الكواكب الخارجية أبعد عن الشمس، وتأثير الجاذبية أضعف بالنسبة لتلك الكواكب مما هو عليه بالنسبة للأرض وبقية الكواكب الداخلية.
تفسير آخر يحدد سرعات دوران الكواكب تبعاً للمواد المكونة لها؛ إذ تتكون الكواكب الأرضية الداخلية من صخور ثقيلة، في حين أن الكواكب الخارجية معظم كتلتها من الغازات، وقد شكّل هذا الغاز عند بداية تكوينه للكواكب أقراصاً تراكمية ذات زخم زاوي كبير “Angular Momentum” مما جعلها تدور بشكل أسرع.
8- ماذا يوجد في الفضاء بين النجوم؟
الفضاء الفعلي ليس فارغًا، تنتشر النجوم والكواكب في جميع أنحاء المجرات، وبينها فراغ مليء بالغاز والغبار. غالبًا ما تكون الغازات بين المجرات موجودة بسبب تصادم المجرات الذي يشتت الغازات بعيدًا عن كل المجرات الأخرى.
9- ما هو المذنب؟ من أين تأتي المذنبات؟
المذنبات هي بقايا تشكل الكواكب في النظام الشمسي قبل حوالي 4.6 مليار سنة، وتكون أقرب إلى كرات الثلج المتسخة.
وتتكون من غازات متجمدة مثل ثاني أكسيد الكربون والميثان والأمونيا، بالإضافة إلى جليد الماء، ومع اقتراب المذنب من الشمس، فإن الإشعاع الشمسي يُذيب السطح، ويبخر جزيئات الغاز والغبار ويخلق المذنبات الرائعة ذات الذيل. وتأتي المذنبات من منطقتين: حزام كويبر، وسحابة أورت.
10- كم المدة التي تعيشها النجوم؟ كيف تموت النجوم؟
مقارنةً بالبشر، تعيش النجوم حياة طويلة بشكل لا يصدق. يمكن أن يضيء أقصرها عمرًا لعشرات الملايين من السنين بينما يمكن أن تستمر النجوم المعمرة لعدة مليارات من السنين.
العمر المتوقع للنجم يعتمد على كتلته؛ كلما كان النجم أكثر ضخامة، كلما أسرع في حرق الوقود، وقَصُرَ عمره.
يمكن أن تحترق أكبر النجوم وتنفجر- تموت في صورة انفجار عظيم يسمى سوبرنوفا Supernova- بعد بضعة ملايين من السنين فقط، بينما يمكن للنجم ذو الكتلة مثل الشمس أن يستمر في دمج الهيدروجين لمدة حوالي 10 مليار سنة وإذا كان النجم صغيرًا جدًا، ولا تزيد كتلته عن عُشر كتلة الشمس، فيمكنه الاستمرار في دمج الهيدروجين لمدة تصل إلى تريليون سنة، أطول من العمر الحالي للكون.

رحلة الى الفضاء قصة خيالية

يحكى أن أحد رواد الفضاء ممن يقومون برحلات استكشافية على كوكب المريخ، وجد رجلا على المريخ ضل طريقه، وهنا قرر مساعدة ذلك الرجل، تأهب رائد الفضاء، بارتداء ملابس الفضاء، وتوجه مع زملائه ينطلقون بالسفينة الفضائية نحو المريخ، وخلال الرحلة تبادر إلى ذهن رائد الفضاء العديد من الأسئلة التي يرغب بها التعرف على هوية رجل المريخ وسبب وجوده على المريخ، وصلت السفينة الفضائية إلى المريخ، وبدأ الرائد وزملاؤه رحلة البحث عن الرجل، واستطاعوا تحديد مكانه حيث كان يقطن في أحد الكهوف القريبة منهم، ذهب الرائد وزملاؤه إلى الكهف وحاولوا دخوله، ودخل الرائد إلى الكهف أولاً.
بدأ الزملاء في الدخول، وهنا ارتجت الأرض وبدأت الصخور في التفتت والتحطم، مما حال دون دخولهم الكهف، وحاول الزملاء التواصل مع زميلهم داخل الكهف عبر أجهزة الاتصال ولكن دون جدوى حيث انقطع اتصالهم به تماماً، انتظر زملاء الرائد عودته كثيراً ولكنه لم يعد، وهنا قرروا رفع حطام الصخور والبحث عنه داخل الكهف، ولكن فشلت كافة المحاولات، حينئذ قرر الزملاء الذهاب إلى المركبة الفضائية والعودة للأرض مرة ثانية، وكانت المفاجأة أنهم وجدوا الرائد الزميل داخل المركبة، كان الرائد بحالة جيدة، ولكنهم أرادوا معرفة أين كان ولكنه لم يجب بكلمة سوى ” فلنرحل من هنا”.

ما رواد الفضاء يأكلون حقا في الفضاء

من الطعام المهروس في أنابيب الألمنيوم إلى الخس الطازج الذي ينمو في بيئة الجاذبية الصغرى، يتغير باستمرار ما يأكله رواد الفضاء في الفضاء.
اليوم، يمكن لرواد الفضاء الاستمتاع بسلطة طازجة في محطة الفضاء الدولية أو طلب صلصة ساخنة إضافية لوجباتهم سيستمر غذاء الفضاء في التطور.

معلومات مبسطة عن الفضاء للاطفال

– في الفضاء، لا يمكن لأحد أن يسمع لك صراخ، هذا لأنه لا يوجد هواء في الفضاء بل إنه فراغ، ولا يمكن للموجات الصوتية أن تنتقل عبر فراغ.
– يبدأ “الفضاء الخارجي” على بعد حوالي 100 كيلومتر فوق الأرض، حيث تختفي قذيفة الهواء حول كوكبنا، مع عدم وجود هواء تشتيت أشعة الشمس وإنتاج سماء زرقاء، تظهر المساحة كغطاء أسود منقط بالنجوم.
– عادة ما يعتبر الفضاء فارغًا تمامًا، ولكن هذا ليس صحيحا، حيث تمتلئ الفجوات الشاسعة بين النجوم والكواكب بكميات هائلة من الغاز والغبار، حتى الأجزاء الفارغة من الفضاء تحتوي على ما لا يقل عن بضع مئات من الذرات أو الجزيئات لكل متر مكعب.
– يمتلئ الفضاء أيضًا بالعديد من أشكال الإشعاع التي تشكل خطورة على رواد الفضاء، الكثير من الأشعة تحت الحمراء والأشعة فوق البنفسجية تأتي من الشمس، الأشعة السينية عالية الطاقة، أشعة جاما والأشعة الكونية، تصل من أنظمة النجوم البعيدة.



1070 Views