أسئلة عن كوكب المريخ

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 12 مارس, 2022 12:19
أسئلة عن كوكب المريخ


أسئلة عن كوكب المريخ كما سنتحدث كذلك عن أسئلة عن كوكب المريخ وكوكب المريخ من الداخل وهل من الممكن العيش في كوكب المريخ؟ وخصائص كوكب المريخ وما عدد أقمار كوكب المريخ؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أسئلة عن كوكب المريخ

ما هو أسئلة عن كوكب المريخ؟
يبلغ قطر كوكب المريخ حوالي 6792 كم (4220 ميل)، وهو بذلك القطر مساوٍ لنصف قطر الأرض، وثاني أصغر كواكب المجموعة الشمسية بعد كوكب عطارد،
ويقدّر العلماء مساحته بحوالي ربع مساحة كوكب الأرض؛ إذ يبلغ حجمه حوالي 163180000000 كيلومتر مكعب تقريبًا.
ما هو معنى كوكب المريخ ؟
اسم كوكب المريخ باللغة العربية هو مُشتق من الكلمة أمرخ بمعنى صاحب البقع الحمراء، ويقال للثور: ثور أَمرخ، أي: به بقع، ولون أحمر، أما عن سبب تسميته مارس باللغة اللاتينية (Mars)؛ فهو اسم الإله الذي اتخذه الرومان إلهًا للحرب.
ما هو تركيب كوكب المريخ؟
المظهر الأحمر المائل إلى البرتقالي لسطح كوكب المريخ ناتج عن أكسيد الحديد الثلاثي، أو الصدأ، وتشمل الألوان الشائعة الأخرى السطحية للون المريخ: اللون الذهبي، والبني، والأسمر، والأخضر، وذلك اعتمادًا على المعادن الموجودة، كما يتكون هواء المريخ من 95% من غاز ثاني أكسيد الكربون، 3% نيتروجين، 1.6% من غاز الأرجون، وجزء بسيط من غاز الأكسجين والماء، ويعد المريخ كوكب صخري، ومعظم سطحه أحمر إلا بعض البقع ذات اللون الغامق؛ بسبب تربته، وصخوره، والغلاف الجوي لكوكب المريخ قليل الكثافة، ويتكون أساساً من ثاني أكسيد الكربون، وكميات قليلة من بخار الماء، إضافة إلى أن الجو على سطح المريخ أكثر برودة من كوكب الأرض.

كوكب المريخ من الداخل

يتكون كوكب المريخ من الصخور والأخاديد والبراكين والحفر موجودة في كل مكان.
بالإضافة إلى الغبار الأحمر الذي يغطي كل الكوكب تقريبًا.
للمريخ غيوم ورياح تماماً كالأرض.
أحياناً تهب رياح الغبار الأحمر في عاصفة ترابية.
وقد تبدو العواصف الترابية الصغيرة مثل الأعاصير. ويمكن للعواصف الكبيرة أن تغطي الكوكب كله.
يمتلك كوكب المريخ غلافاً جوياً رقيقاً. بسبب هذا الغلاف وبعده عن الشمس، فهو أكثر برودة من الأرض.
ويبلغ متوسط درجات الحرارة فيه نحو -60 درجة مئوية (تحت الصفر).
الجاذبية على المريخ تُقدر بثلث جاذبية الأرض.
فسقوط صخرة على المريخ يكون أبطأ من سقوطها على الأرض. لذلك، فإن وزن الأشياء على المريخ أقل من وزنها على الأرض. مثلاً، الشخص الذي يزن 100 رطل أو باوند (45.5 كيلو) على الأرض يزن نحو 38 رطلاً (17.214 كيلو) فقط على المريخ، بسبب قلة الجاذبية.

هل من الممكن العيش في كوكب المريخ؟

بيئة سطح المريخ القديمة كانت تحتوي على الماء وأنها ربما كانت صالحة لعيش البكتيريا. إن وجود ظروف صالحة للسكن لا يعني بالضرورة وجود حياة.
في 22 نوفمبر 2016 أفادت وكالة ناسا أنها عثرت على كمية كبيرة من الجليد تحت السطح في منطقة «يوتوبيا بلانيتيا» على كوكب المريخ وتعادل كمية المياه التي عثر عليها كمية مياه بحيرة سوبيريور.
بدأت البحوث العلمية عن أدلة للحياة في القرن التاسع عشر وما تزال مستمرة حتى يومنا هذا من خلال التلسكوبات والمسابر الفضائية المنتشرة هناك.
ففي حين ركزت الأعمال المبكرة على الظواهر وما يحدها من خيال واسع، إلا أن البحث العلمي الحديث ركز البحث على المياه، البصمات الحيوية في التربة والصخور على سطح الكوكب، والواصمات الحيوية في الغلاف الجوي.

خصائص كوكب المريخ

1-يحتوي كوكب المريخ على نسبة كبيرة من أكسيد الحديد مما يجعل هذا الكوكب يظهر باللون الأحمر.
2-يتميز كوكب المريخ بأنه يوجد على سطحه جاذبية ولكن جاذبيته هي ثلث جاذبية كوكب الأرض تقريبًا.
3-يحتل كوكب المريخ المركز الرابع من حيث البعد عن نجم الشمس.
4-يحتل كوكب المريخ المركز السابع من حيث الحجم مقارنة بباقي كواكب المجموعة الشمسية ويبلغ قطر هذا الكوكب حوالي نصف قطر كوكب الأرض.
5-لا يوجد على كوكب المريخ أي ماء على الرغم من اعتقاد بعض العلماء أن هذا الكوكب كان يوجد عليه ماء قديمًا، وهذا من أهم الأسباب التي لا تجعل هناك حياة على سطح هذا الكوكب.

ما عدد أقمار كوكب المريخ؟

للمرّيخ قمران، هما فوبوس وديموس، والتي يعتقد أنها كانت كويكبات تم اجتذابها إلى مدار المريخ. تم اكتشف عالم الفلك آساف هول كِلا القمرين على حدٍ سواء عام 1877.
وسميت باسم فوبوس بمعنى (الهلع / الخوف) وديموس بمعنى (الرعب / الفزع) في الأساطير اليونانية، برفقة والدهم آريز، إله الحرب، كان آريز معروفا كالمريخ في روما القديمة.



496 Views