أسئلة عن النظام الشمسي

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 19 أغسطس, 2022 10:02
أسئلة عن النظام الشمسي


أسئلة عن النظام الشمسي وسوف نتحدث عن أسئلة عن الأرض أسئلة وأجوبة عن الفضاء للأطفال ما هي المجموعة الشمسية تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أسئلة عن النظام الشمسي

1-ما هو الكوكب الأكبر في النظام الشمسي؟
كوكب المشتري، وهو خامس الكواكب على خط النظام الشمسي
2-هل يمكننا العيش في كوكب المشتري؟
المشتري موجود من خليط من غازي الهيليوم والهيدروجين، لذا الهبوط عليه سيكون بمثابة الهبوط على غيمة في السماء
3-ما هو ثاني أكبر كوكب في النظام الشمسي؟
زحل، وهو كوكب غازي تبلغ كتلته 95 ضعف كتلة الأرض
4-هل يوجد أكسجين على كوكب المشتري؟
توجد عدة غازات بالمشتري منها النيتروجين والهيدروجين والهيليوم والميثان وكذلك الأمونيا، لكن لا يوجد أكسجين هناك
5-هل كوكب المشتري شبه نجمي؟
يُطلق على كوكب المشتري اسم النجم الفاشل(شبه نجمي) لأنه مصنوع من نفس العناصر (الهيدروجين والهيليوم) مثل الشمس ، ولكنه
ليس ضخمًا بما يكفي ليكون له الضغط الداخلي ودرجة الحرارة اللازمتان لتسبب اندماج الهيدروجين في الهيليوم ، وهو مصدر الطاقة
الذي يغذي الشمس ومعظم النجوم الأخرى
6-ما هو أقرب كوكب للشمس؟
عطارد الأقرب إلى الشمس – أكبر قليلاً من قمر الأرض. عطارد هو أسرع كوكب يدور حول الشمس كل 88 يومًا من أيام الأرض

أسئلة عن الأرض

1-من أين تأتي المياه على كوكب الأرض ؟
توجد المياه في كل مكان تقريبًا على سطح الأرض، حيث تغطي 70% من مساحة الكوكب، كما اكتسب كوكب الأرض اسم الكوكب الأزرق بسبب المساحات الواسعة من المحيطات والبحار والأنهار التي تغطي سطحه، ولكن هناك تساؤل هام من تأتي كل هذه المياه ؟ ولماذا توجد المياه فقط على كوكب الأرض، وما الذي يميز الأرض عن باقي المجموعة
2-مالسبب في الانفجار الكمبري ؟
يشير الانفجار الكمبري إلى الإنفجار المعقد الذي حدث للحياة على كوكب الأرض قبل 540 مليون عام، وقد كانت أغلب المخلوقات التي تعيش قبل ذلك هى بكتريا، ولكن عقب الانفجار بدأت مخلوقات أكثر تعقيدًا في الظهور وبدأت معالم الحياة تتضح وتستقر عقب ذلك، ويرجح الكثير من العلماء ان الانفجار الكمبري حدث كنتيجة لتكون الاكسجين، بينما يرجح البعض الآخر أن هذا الانفجار حدث بسبب ارتفاع درجة حرارة الأرض وتغير الظروف البيئية، ولكن حتى الآن لا يوجد هناك وجهة نظر أكيدة حول أسباب هذا الانفجار.
3-هل سيصبح الإنسان قادر على التنبؤ بحدوث الزلازل ؟
هناك الكثير من الدراسات التي أجريت حول الزلازل ولكن حتى الآن لم يتوصل العلماء إلى طريقة تمكنهم من التنبؤ بالزلازل قبل وقوعها بفترة طويلة وذلك بالرغم من التقدم التكنولوجي الهائل، وجميعنا يعرف أن الزلازل تحدث نتيجة تحرك الصخور ولكن لا أحد يعرف لماذا يحدث ذلك من البداية، وكيف يمكن التنبؤ به.
4-كيف استقرت نسبة الأكسجين في الغلاف الجوي ؟
هناك تساؤل آخر بخصوص الأكسجين الموجود على سطح الأرض، وعلى الرغم من الحقيقة التي تقول بأن هناك كائنات ميكروسكوبية دقيقة تدعى كيانو بكتريا أطلقت الأكسجين في صورة فضلات أو مهملات وذلك منذ 2.4 بليون عامًا، وظلت نسبة الأكسجين ترتفع وتنخفض حتى استقرت قبل 540 مليون عامًا إلى النسبة الموجودة في الفضاء والتي يستطيع الإنسان ان يتنفسها ويعيش بها، ولكن السؤال الغامض هو كيف استقرت نسبة الأكسجين عند هذا الحد الذي يسمح بالحياة

أسئلة وأجوبة عن الفضاء للأطفال

1-كيف بدأ الكون؟
بدأ الكون نتيجة للانفجار العظيم منذ حوالي 13.7 مليار سنة. ولم يكن انفجارًا عاديًا بل كان توسعًا مفاجئًا من نقطة دقيقة من المادة تسمى التفرد. ثم توسع الكون وأصبح أكثر تعقيدًا كما نرى الآن ومازال الكون ينمو ويتوسع.
2-مما يتكون الكون؟
يتكون الكون بشكل أساسي من المجرات والنجوم والكواكب والسدم والثقوب السوداء والأشياء الكثيفة الأخرى. وكان الكون عبارة عن غاز الهيدروجين مع بعضمن غازي الهيليوم والليثيوم، ثم تشكلت النجوم الأولى من الهيليوم. مع تطورهم وبعد موتهم خلفوا عناصر أثقل، والتي شكلت نجومًا من الجيلين الثاني والثالث وكواكبهم.
3-هل ينتقل الصوت أسرع في الفضاء أم لا؟
الصوت لا ينتقل على الإطلاق في الفضاء. والفضاء ليس له هواء يهتز، وبالتالي لا يوجد صوت. فإذا كنت جالسًا في سفينة فضاء وانفجرت سفينة فضاء أخرى، فلن تسمع أي شيئًا.

ما هي المجموعة الشمسية

النظام الشمسي أو المجموعة الشمسية أو المنظومة الشمسية هي النظام الكوكبي الذي يتكون من الشمس وجميع ما يَدور حولها من أجرام بما في ذلك الأرض والكواكب الأخرى. يَشمل النظام الشمسي أجراماً أخرى أصغر حجماً هي الكواكب القزمة والكويكبات والنيازك والمذنبات، إضافة إلى سحابة رقيقة من الغاز والغبار تعرف بالوسط بين الكوكبي. تدور أيضاً حول الشمس ولكن بشكل غير مباشر، توابع الكواكب التي تسمى الأقمار الطبيعية أو اختصاراً الأقمار، والتي يَبلغ عددها أكثر من 150 قمرًا معروفًا في النظام الشمسي، معظمها تدور حول العمالقة الغازية. اثنين من هذه الأقمار أكبر حجماً من الكوكب عطارد.



356 Views