أسئلة عن الرضاعة الطبيعية

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 20 مايو, 2022 1:56
أسئلة عن الرضاعة الطبيعية


أسئلة عن الرضاعة الطبيعية وكذلك قواعد الرضاعة الطبيعية، كما سنقوم بذكر فوائد الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة، وكذلك سنتحدث عن مدة الرضاعة من كل ثدي لحديثي الولادة، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

أسئلة عن الرضاعة الطبيعية

1- متى ينبغي عليّ البدء في إرضاع طفلي بعد الولادة؟
لا يرغب خبراء الرضاعة الطبيعية في إعطاء نصائح للأمهات لاتباعها بحذافيرها، حتى لا يشعرن بعبء شديد لأنهن عليهن الالتزام بشيء معين، ومن ثم يزيد التوتر والقلق لديهن بدون داع، فضلا عن أن الأمر يختلف من طفل لآخر.
ستجد كل أم وطفلها طريقتهما الخاصة للبدء في الرضاعة الطبيعية، ومن المهم منح العملية الوقت اللازم، فقط ينبغي وضع الطفل على صدر أمه بطريقة صحيحة مباشرة بعد الولادة حتى إذا كانت قيصرية، للتشجيع على إفراز هرمونات الترابط مثل الأوكسيتوسين، ما يقلل توتر الأم، وأسلوب “الزحف نحو الثدي” الذي يتعرف فيه الطفل بنفسه على جسم الأم ويعثر على الحلمة بطريقة طبيعية، وعادة ما يحصل الطفل على رضعته الأولى في غضون ساعة تقريبا من ولادته.
2- ما هو التثبيت؟
هو مصطلح يستخدم لوصف الطريقة التي يتعلق بها الطفل بصدر أمه من أجل الرضاعة، والوضع الأمثل لتثبيت الطفل والتقام الحلمة، هو تقريبه من الصدر والانتظار حتى يفتح فمه واسعا بصورة كافية لإدخال الحلمة والمنطقة المحيطة بها بالكامل، في البداية سيكون الأمر صعبا، لكن إذا لم يكن الوضع هكذا، أخرجي الحلمة وأعيدي الكرّة مع طفلك حتى تصلين إلى الوضع الصحيح حتى لا تصابين بالتهابات الحلمة أو تشوهها، إذا فشلت محاولاتك اطلبي المساعدة.
3- كم ينبغي أن تكون مدة الرضعة؟
يمكن أن يرضع حديثو الولادة ما بين 10 دقائق و40 دقيقة، ونكرر أن كل طفل يختلف عن الآخر، حتى إن بعض الأطفال يمكن أن يرضعوا وقتا أطول من هذا، وهو أمر طبيعي وغير مقلق.
وربما نجد أطفالا يرضعون أقل من 10 دقائق إذا كانوا متمكنين جيدا من الرضاعة وتدفق اللبن عند أمهاتهم سريعا، وإذا نام الطفل أثناء الرضاعة توقعي دقائق رضاعة أطول، علاوة على أن هناك أطفالا يفضلون البقاء على الصدر من أجل الشعور بالراحة والأمان فقط وهو أمر طبيعي، ولاحظي أن الرضعات الليلية تكون مدتها أطول.
4- هل يمكن الإرضاع من ثدي واحد فقط أو من كليهما؟
تفضل بعض السيدات التبديل بين الثديين أثناء الرضاعة، على أن تكون كل رضعة من أحد الثديين. فيما تفضل أخريات تقديم كلا الثديين للأطفال في الرضعة ذاتها، كلما استمرت الرضاعة في أحد الثديين يصبح اللبن أكثر كثافة، ومن ثم أكثر إشباعا، لذلك إذا قمت بإرضاع طفلك من ثدي واحد في الرضعة الواحدة لا تقلقي حيال إشباعه.
5- كيف أعرف أن طفلي حصل على اللبن الكافي؟
من الوزن والحفاضات، لا ينبغي عليك القلق حيال ذلك، مع الوقت يبلغ طفلك عمر 5 أيام، وحينها يصبح برازهم أصفر بلون المسطردة، ويعود وزنهم لما كان عليه وقت الولادة خلال من 10 إلى 14 يوما، ومن المفترض أن يستمروا في زيادة الوزن بشكل ثابت بعد ذلك.
6- ماذا يحدث عندما يحدث لطفلي طفرة في النمو؟
عندما يبدأ الطفل في الرضاعة بشكل متكرر، يبدأ جسمك في الاستجابة لطفلك ويمده بالحليب الذي يتواقف مع طلبه واحتياجه. ويحدث هذا خلال الأسابيع القليلة الأولى.
7- كيف أعرف إذا كان حليبي قليلا.. وماذا أفعال حيال ذلك؟
تقلق كثير من الأمهات الجديدات من إمدادهن للحليب، لكن هذا نادر جدا ويصيب 1-5% فقط من السيدات، يمكن أن يكون سببا هذا مشكلة هرمونية أو متعلقة بالغدة الدرقية، أو في بعض الأحيان عدم نمو أنسجة ثدي بشكل كافٍ خلال البلوغ أو الحمل، واعلمي جيدا أن حليبك لا ينفد وأن جسمك يفرز المزيد منه بناء على رغبة طفلك.
إذا كنت تشعرين بوجود مشكلة راقبي وزن طفلك وحفاضاته، ربما يكون وضع تثبيته غير صحيح مثلا ولا يحصل على غذائه بصورة كافية لهذا السبب، وهنا يمكنك طلب المساعدة.
8- هل يمكن أن أصاب بالتهاب الثدي؟
هناك بعض العلامات التحذيرية التي تظهر لتنبهك قبل إصابتك بالتهاب الثدي، إذا لم يخرج اللبن من الثدي بكفاءة يمكن أن يؤدي ذلك إلى تحجّر الثدي ويصبح دافئا عند لمسه، التدليك والرضاعة المنتظمة واستخدام مضخة الثدي يساعدون على خروج اللبن العالق فيه، وينظمون تدفقه مرة أخرى.
إذا كنت مصابة بالتهاب الثدي ستشعرين بأعراض الإنفلونزا نفسها، إضافة إلى ظهور أجزاء حمراء مؤلمة ومتورمة على الثدي، يمكنك آنذاك الذهاب إلى الطبيب للحصول على مضادات حيوية آمنة أثناء الرضاعة، يمكنك الاستمرار في إرضاع طفلك للمساعدة على تدفق الحليب وتخفيف الأعراض.
9- إلى متى ينبغي أن أستمر في الرضاعة الطبيعية؟
توصي منظمة الصحة العالمية بإرضاع الطفل رضاعة طبيعية خالصة دون أي أطعمة أو مشروبات أخرى حتى سن الـ6 شهور، وبعد ذلك يمكنك الاستمرار في الرضاعة إلى جانب إضافة بعض الوجبات الصلبة.

قواعد الرضاعة الطبيعية

– يعتمـــــــد إنجاح الرضاعة الطبيعية بصفة عامة على إعطاء الأم الثدي مبكرا لرضيعها، كما تكون الرضاعة ناجحة عندما يستفيد المولود بعدد أكبر من الرضاعات، ( على الأقل 8 مرات في اليوم).
– يجب أن تكون هناك علاقة وطيدة بين الأم ورضيعها من أجل بدء جيّد للرضاعة،كما أنه لا ينبغي إعطاء أي طعام أو سائل للرضيع عند الولادة، في حين يجب إعطاءه الثدي في الساعة الأولى التي تلي الولادة، وذلك لكي يتمكن الرضيع من الاستفادة من منافع اللبأ ( أول حليب بعد الولادة)، كما أن إعطاء الثدي في الساعة الأولى يمكّن من إدرار الحليب بكمية أكثر.
– ساعدي رضيعك لكي يتمكن من ملامسة حلمة ثديك بشفتيه مما يسهّل عليه فتح فمه وأخذ الثدي.
– ضعي قاعدة حلمة الثديو الجزء المحيط بها في فم رضيعك بإحكام ليتمسّك جيّدا بالثدي قدر المستطاع.
– دعي طفلك يرضع حتّى يحس بالشبع و يترك الثدي لوحده.
– لا توقفي طفلك أثناء الرضاعة من ثديك لكي يتمكن من الاستفادة من القيمة الغذائية في نهاية الرضعة لأنها تكون غنية بالذهنيات.
– احرصي على أن يرضع مولودك من الثديين معا وأعطيه الثدي الذي أنهى به الرضاعة في المرة الموالية.
– لتفادي إصابتك بجروح أو التهابات في حلمة الثدي في نهاية كل رضعة، اذهني قطرة من الحليب على حلمة الثدي.
– لتسهيل عملية التجشؤ، ضعي رضيعك على كتفك في وضعية مستقيمة.
– حافظي على ثدييك بلبس صدرية واسعة من النوع الجيّد، وتجنّبي لبس صدرية ضاغطة الشيء الذي يسبب التهاب الثدي.
– ليس من الضروري غسل الثدي قبل كل رضعة، بل يجب الاكتفاء بالاستحمام مرة واحدة في اليوم، أو مسح الثدي كل صباح بفوطة نظيفة.
– في نهاية الشهر السادس يجب أن تبدئي إعطائه غذاء متنوّعا.

فوائد الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة

– تقلل الأزمات التنفسية والربو للأطفال تحت عمر 3 سنوات بنسبة 37%.
– تقلل من خطر تعرض طفلك لمتلازمة موت المهد المفاجئ.
– تزيد من مناعته كما تحميه أيضًا من البكتيريا الضارة.
– تحميه من الأمراض، مثل: التهاب المعدة والأمعاء أي الالتهاب المعوي، ونزلات البرد، والالتهابات الصدرية، والتهابات الأذن لاحتوائه على بكتيريا مضادة.
– تمنع الرضاعة الطبيعية من اكتئاب ما بعد الولادة.
– الجدير بالعلم أنه يمكنك الاحتفاظ بالحليب في الثلاجة في حافظات معقمة مخصصة لمدة ثلاثة أيام، ويمكنك حفظه بالفريزر لمدة قد تصل إلى 6 أشهر.

مدة الرضاعة من كل ثدي لحديثي الولادة

– عادةً ما تستغرق رضعة حديث الولادة من 10 إلى 45 دقيقة بالتبادل بين الثديين حسب قدرته على المص والتعامل مع الحلمة، أعطي طفلك وقته كاملًا قدر المستطاع، وفي حالة الولادة القيصرية اطلبي المساعدة من الممرضات.
– الرضعات الأولى لطفلك مهمة بسبب جودة الحليب وأهميته للطفل، وينتج الثديان عقب الولادة ولمدة يوميت كميات صغيرة من حليب شفاف يميل للاصفرار ويُسمى لبن (السرسوب) ويحتوي هذا الحليب على كميات كبيرة من البروتين والدهون والفيتامينات، وبعض المضادات الحيوية التي تساعد في وقاية طفلك من البكتيريا والعدوى.
– في أثناء الرضاعة، يفرز الجسم هرمون الأوكسيتوسين الذي يساعد على عودة الرحم لشكله الطبيعي قبل الولادة، ويحميكِ أيضًا من أي نزيف زائد بعد الولادة، لذا قد تشعرين ببعض الانقباضات في الرحم في هذه الأثناء.
– في خلال الـ24 ساعة الأولى من عمر طفلك، يتوقع أن يقوم بالتبول مرة أو مرتين فقط، وذلك لأن السرسوب يكون سهل الامتصاص والهضم، ومثاليًّا للتغذية في الساعات الأولى.
– المدة الزمنية بين كل رضعة يجب ألا تتخطى ثلاث ساعات، وإذا وجدتِ طفلك مستغرقًا في النوم وغير راغب في الرضاعة عليكِ إيقاظه وإطعامه.
– فم طفلك يكون شديد الحساسية في الفترة الأولى، ويستجيب بسهولة لأي تحفيز، سواء من الإصبع أو الببرونة بشكل يختلف عن الحلمة، لذا تجنبي تعريض طفلك لتلك المحفزات قبل 6 أسابيع حتى لا تؤثر على استجابته لثدييك.



258 Views