أسئلة عن التعاون

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 21 نوفمبر, 2021 10:51
أسئلة عن التعاون


أسئلة عن التعاون، وهل تعلم عن التعاون، ومعنى التعاون واهميته، وأشكال التعاون، وما هو معنى التعاون في اللغة العربية والإنجليزية؟، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أسئلة عن التعاون

1.ما هو التعاون؟
التعاون، صفة حميدة من الصفات المهمة يجب أن نتحلى بها، وبدون التعاون لا يوجد نجاح وينعدم النهوض والبناء للمجتمعات.
2. يتحقق التعاون؟
عندما نصبح قادرين على تقديم المساعدة بدون مقابل ويؤدي كل فرد دوره بشكل سليم ومتكامل دون كلل.
3. ما هي أهمية التعاون؟
إذا ألقينا النظر على مباريات كرة القدم سوف نجد أن الفوز يتحقق بالتعاون الجماعي واللعب المشترك وليس الفردي، وهكذا المجتمعات يا تلميذي يجب أن يتعاون الأفراد مع من حولهم لتحقيق التعاون بأهدافه السامية ونستطيع النهوض بمجتمعنا الذي نعيش فيه.

هل تعلم عن التعاون

1. هل تعلم أن يد وحدها لا يمكن أن تُصفق.
2. هل تعلم أنه لا يُمكن لطائر أن يطير بجناح وحيد.
3. هل تعلم أن النمل والنحل أنجح المخلوقات بفضل التعاون.
4. هل تعلم أن قطرة الماء لا يمكن أن تشق الصخر إلا بمساعدة القطرات الأخرى.
5. هل تعلم أن مساعدة الآخرين تعالج التوتر النفسي وهل تعلم أن اجتماع السواعد يبني الوطن و اجتماع القلوب يخفف المحن هل تعلم أن وحدنا يمكننا أن نفعل القليل، ومعاً يمكننا أن نفعل الكثير هل تعلم أن النبي عليه الصلاة والسلام يوصي بمساعدة الآخرين وقضاء حوائجهم.
6. هل تعلم أن وجودك بين اصدقاءك متعاونين يشجعك على قيام الخير.
7. هل تعلم أن التعاون يجعل الشخص ينجز أعماله بسهولة.
8. هل تعلم أن التعاون يجعل الإنسان المساعد يشعر بالسعادة لأنه ساعد غيره واستطاع إزالة الهموم عنه وأن الشخص عندما يوجد في محنة ويجد من يساعده يخفف ذلك من حزنه ومحنته ويشعر بأن الصعب هان بوجود كثير من الناس يحاولون مساعدته.
9. هل تعلم أن الإنسان متعاون في الأغلب يكون شخص نقي وسعيد.
10. هل تعلم أن التعاون يدفعك لتحقيق آمالك وطموحاتك.

معنى التعاون واهميته

– أولًا معنى التعاون
مفهوم التعاون في علم الاجتماع هو: آلية يتبعها مجموعة من الكائنات مع بعضهم البعض بغض النظر عن نوعية هذا الكائن فقد يكون إنسان أو حيوان أو نبات؛ بحيث يعملون معًا من أجل تحقيق منفعة مشتركة بينهم، ويعد التنافس نقيض التعاون، وفي التنافس تكون المنفعة الشخصية هي الدافع الأساسي.
في بعض الأحيان يكون التعاون بين أفراد الصنف الواحد من الكائنات الحية مع بعضهم البعض، أو قد يكون التعاون بين أصناف مختلفة من الكائنات الحية مع بعضها. ويمكن تعريف التعاون الإنساني بأنّه ارتباط جمع من الأشخاص على مبدأ المساواة في الحقوق والواجبات والالتزامات، وذلك لمواجهة المشكلات المختلفة والحد منها، ويعتبر التعاون وسيلة تستخدم للدفاع عن الحقوق الأساسيّة للناس جميعهم عبر الأزمان.
– ثانيًّا أهمية التعاون
التعاون له أثر إيجابي وجميل في حياة كل فرد في المجتمع ويعم أثر التعاون بالخير والمنفعة على الجميع، ومن آثار التعاون على الفرد والمجتمع:
1. التعاون يعزز من انتشار مظاهر التماسك والقوة في المجتمع وبين الشعوب.
2. يساهم في القضاء على علامات الكراهية والحسد والضغائن.
3. التعاون يعزز أثر الإيجابية بين روح الفريق ويخلق بينهم روح الألفة والأخوة ومشاعر المحبة والاحترام المتبادل.
4. أثر التعاون يسد احتياجات الأفراد، ويشع أجواء من الطمأنينة بينهم حتى تتسامى النفس الإنسانية عن الأنانية وحب الذات إلى الشعور بشعور المجتمع.
5. عندما ينتشر التعاون بين الأفراد وبعضهم تتزايد الأعمال الحسنة والوعي الثقافي وكل هذا يعمل على الترابط والوحدة والتماسك بين أفراد المجتمع.

أشكال التعاون

1- يُعتبر تعاون الدول في نشاط أو مجال مُعين أحد صور التعاون ومِن أمثلة هذا النوع مِن التعاون ما قامت بهِ دول الخليج مِن استحداث عرف باسم ” بدول التعاون الخليجي ” والذي يقوم علي البحث عن كافة الأزمات والمشاكل التي تواجها الساحة الخليجية والتعاون والتكاتف في حل هذه المشاكل.
2- تعاون الأسرة فيما بينها أيضاً يُعتبر أحد صور التعاون ومِن أشكال هذا النوع مِن التعاون أن يقضي الصغير حوائج كبير السن ويعطف الكبير علي الصغير وتتكاتف الأسرة مع مَن يمر بضائقة مالية واللجوء إلي الأكثر علماً في الأسرة للمساعدة في المشاكل الدراسية مثل الواجبات وغيره.
3- تعاون الزوج مع زوجته في أعمال المنزل المختلفة وأمور التربية و أمور الحياة الأخرى يُعتبر أحد أسمي أشكال التعاون علي الإطلاق فإن لم يكن بسبب ما يحمله مِن أخلاق فأقله بسبب كونهِ اقتداء بما كان يفعله رسولنا الكريم مُحمد عليه أفضل الصلاة و السلام مع أهل بيته.
4- تكاتف الطلاب فيما بينهم وتعاونهم سوياً في أمور الدراسة.
5- روي عن سيدنا موسي عليه أفضل الصلاة والسلام أنه حينما أُمِرَ مِن قبل الله عز وجل أن يذهب لدعوة فرعون وقومه طلب مِن ربه أن يصحب معه أخوه هارون ليعينه ويُساعده في هذا الأمر ويقويه في دعوة الظالمين للحق.
6- أن يتقاسم الطالب مصروفه مع زميله.
7- شراء زي جديد للعيد لأحد الأطفال المحتاجين.
8- مساعدة المسنين و كبار السن في قطع الطريق.
9- مساعدة الجيران في قضاء حوائجهم.

ما هو معنى التعاون في اللغة العربية والإنجليزية؟

– في معجم مختار الصحاح للرازي، نجد أن التعاون كلمة مشتقة من (العَوْن، والمَعونَة، والإعانَة)؛ فيقال رجل مِعوانٌ، أي كثير المعونة للناس، ويقال استعانَ بِه فأعانه وعاونه، وتَعاوَنَ القوم، أي أعانَ بعضهم بعضاً.
– أما التعاون باللغة الإنجليزية (Cooperation)، حسب (Oxford Dictionaries)؛ فهو الفعل أو العملية التي نقوم بها معاً للوصول إلى نتيجة أو هدف واحد (The action or process of working together to the same end).
– فاللغتان تتفقان حول ماهية التعاون. كما لا يختلف معنى التعاون الاصطلاحي، عن معناه اللغوي، فالمصطلح يحمل نفس المعنى اللغوي، الذي يفيد بتضافر الجهود، للوصول إلى غاية مشتركة، أو منفعة واحدة، وغالباً لا يمكن الوصول إليها بشكل فردي.



1005 Views