أذكى أنواع القطط

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 9 فبراير, 2022 11:25
أذكى أنواع القطط


أذكى أنواع القطط وكذلك أنواع شعر القطط، كما سنقوم بذكر ما هي أضرار شعر القطط، وكذلك سنتحدث عن أنواع قطط لا يتساقط شعرها، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أذكى أنواع القطط

1- القط الحبشى

هذا القط أنيق المظهر رياضي، رشيق، وحنون تجاه البشر القطط الحبشة أذكياء للغاية ويتوافقون مع أنشطة أسرهم إنها عمومًا ليست قطط حضن، ولكنها تزدهر باهتمام الإنسان، خاصة في صورة الملاعبة أو الاستمالة، كما أنها تميل إلى الاستمتاع بصحبة الحيوانات الأخرى.
2- القط البالي

البالية هي في الأساس نسخة طويلة الشعر من سلالة القط السيامي قطط نشطة تحب أن تحقق في كل ما يفعله البشر. إنها أيضًا قطط تحب التحدث بصوت عالٍ عادة ما يكونون حنونًا مع عائلاتهم، لكنهم قد يكتشفون أنهم يستكشفون منزلهم، خاصة إذا لم يتم تحديهم عقلياً.
3- القط البنغالي

القط البنغالي قط جميل, ذكى, له مظهر برى رائع تزداد شعبية هذه السلالة الهجينة بسبب أشكالها المختلفة وشخصيته الودية، كما أنه يظل بنفس حجم القطط المنزلية الكبيرة تم تطويرها من خلال التزاوج بين قطة نمر آسيوية متوحش مع قطة منزلية مثل القط الحبشى أو القط الفرعونى أو القط الامريكي قصير الشعر.
القط البنغال من أغلى سلالات القطط فى العالم, وفي الماضي كانت اللصوص تسرقه من أصحابه حتى يطلبون مبالغ كبيرة مقابل إعادته الى اصحابه, وذلك بسبب ارتفاع سعره فى هذا الوقت فقد بيع قط البنغال في عام 1998 بأربعين ألف دولار وهو سعر خيالي بالنسبة الي الى القطط، ولكن بمرور الوقت قل سعر القط البنغالي بشكل كبير واصبح السعر في متناول الجميع حيث أصبح يباع بحوالى ألف دولار تقريبا الان ويتم بيعه كحيوان أليف وبالطبع هذا السعر يختلف من قط لاخر، وقد كان الغرض من تهجين هذا القط البنغالي هو الحصول على قط منزلي مع الاحتفاظ بمظهر البرية الذي يجلب الأنظار.
4- القط البورمي

القطط البورمية سلالة حيوية ودية تحب التعامل مع البشر. من اذكى انواع القطط، قابلة للتكيف، مرحه، وقابلة للتدريب لكنها تزدهر على التنشئة الاجتماعية وتفضل الشراكة، بما في ذلك الحيوانات الأخرى. القط البورمي هو قط متوسط الحجم ذات جسم قوي وعضلي و رؤوس مدورة و عينان ذهبيتان معبرتان
5- قط كورنيش ريكس

قط كورنيش ريكس بشكل قط غير عادي ومثير للدهشة بشكل مذهل، وهو من أشهر سلالات القطط المعروفة بسمعة طيبة لكونه
عضوًا نشطًا واجتماعيًا في الأسرة هذه القطط هي نتيجة لطفرة طبيعية في الخمسينيات في كورنوال، إنجلترا، ولكنها اليوم من سلالات القطط الشائعة في الولايات المتحدة.
من النظرة الأولى، سوف تلاحظ حجمه الكبيرة, الأذن الواسعة, والوجه البيضاوي الشكل لهذه السلالة قبل تلاحظ ظهره المقوس بشكل غير عادي، والخصر الضيق، والأطراف الطويلة التي تجعل هذا القط “قط الصيد للعائلة “.ويتبر من اذكى انواع القطط وما يضفي مزيدًا من الجمال على مظهر قط كورنيش ريكس غريب الأطوار هو الفراء المجعد وهذه القطط الفريدة التي لا تنسى في المظهر، هي قطط رفيقة رائعه جيدة مع الأسر.
6- قط هافانا البني

قطة هافانا البني قط جميل مع معطف حريري بلون الشوكولاته. من سلالات القطط النادرة نسبيا التي نشأت من تهجين القط سيامي مع عدة سلالات أخرى قط ذكي، فضولي، تحب التنشئة الاجتماعية مع أسرهم، كما إنها نشطة بشكل معتدل وتفضل الالعاب التفاعلية لتحديها عقليًا وجسديًا.

أنواع شعر القطط

1- شعيرات (Vibrissae)
الشعر الطويل، السميك، الملموس يمتد من جوانب الكمامة، فوق العينين، الخدين، وفي الخارج من أسفل الساقين على القطط. الشعيرات حساسة للغاية وتلعب دورًا هامًا في قدرة القطط على قياس الفتحات، والعثور على طريقها في الظلام الدامس، وقد تحتوي أيضًا على قدرة استشعار للرائحة شعيرات هي أيضا عامل مهم في الكشف عن لغة الجسد القطط.
2- حراسة الشعر
والشعر الأطول والأكثر صلابة والذي يمتد إلى ما بعد “طبقة الأساس” (شعر عون) هذه هي الشعرات التي تحدد عادة اللون الأساسي للقط. تساعد حواجز الشعر في إعاقة المياه للحفاظ على جفاف القطة.
3- يسمى أيضا تحت المعطف “داون”
أكثر نعومة، وشعر خفيف يوفر الدفء. هذا هو الشعر الذي يميل إلى الحصيرة إذا لم يتم إعدادهم بشكل منتظم.

ما هي أضرار شعر القطط

1- الالتهابات الطفيلية
تعيش البراغيث وهي من الطفيليات الخارجية على جلد القطط شعرها، وتتسبب لدغاتها بالحكة والالتهاب عند البشر والقطط، وتنقل البراغيث العديد من الأمراض حيوانية المصدر، وقد تُصاب القطط بالدودة الشريطية عند ابتلاع البراغيث، وقد يُصاب الإنسان أيضاً بهذه الدودة إذا ابتلع برغوث بالخطأ.
2- الجرب
سوس الجرب هو كائن طفيلي يعيش على فراء القطط، ولا يُعدّ انتقال سوس الجرب من القطط إلى الإنسان شائعاً مثل انتقال البراغيث، ولكنه قد ينتقل ويسبب الحكة والخدوش، ولعلاج الجرب ينبغي وضع مراهم لتقليل الحكة، وعلاج القطة المصابة، وتنظيف الملابس والفراش بشكلٍ جيد.
3- خدش القطة
تحمل 40% من القطط بكتيريا برتونيلا هنسيللا على فرائها في مرحلة معينة من دورة حياتها، وتقوم بنقلها إلى الإنسان عن طريق الخدوش التي تحدثها في جلده، وتظهر علامات العدوى بهذه البكتيريا بعد فترة تتراوح من 3 إلى 14 يوم من الخدش؛ إذ ينتفخ مكان الخدش ويُصبح مؤلماً، وكما يُصيب الإنسان فقدان شهية، وصداع، وإرهاق، وحمى، وفي حالات نادرة قد تؤثر الإصابة على الدماغ والقلب.
4- القوباء الحلقية
مرض القوباء الحلقية عبارة عن بقعة صلعاء في فراء القطة، قد ينتقل هذا المرض إلى الأطفال وكبار السن والحوامل بسهولة بسبب ضعف جهاز المناعة لديهم مسببة بقعة صلعاء على فروة رأسهم أيضاً، ويُمكن معالجة هذا المرض عند الإنسان عن طريق استخدام الكريمات والشامبو، ومعالجته عند القطط باستخدام الأقراص.
5- إصابة الجلد والجهاز التنفسي والمسالك البولية
تتواجد البكتيريا العنقودية الذهبية على جلد وفراء القطط، وهي مقاومة للمضادات الحيوية، وقد تحمل القطة هذه البكتيريا دون أن يظهر عليها أعراض أي مرض، وتتسبب البكتيريا العنقودية الذهبية بانتقال العديد من الأمراض التي تؤثر على الجلد والجهاز التنفسي والمسالك البولية إلى الإنسان عند اتصاله بشكل مباشر مع القطط المصابة.

أنواع قطط لا يتساقط شعرها

1-قطط السفينكس

من المحتمل أن يكون قطط السفينكس هو الأكثر شهرة من بين القطط العارية، ويبدو أنه بلا شعر وهش ومع ذلك، لديهم في الواقع بصيلات شعر ومغطاة بشعر ناعم جدًا – إنه فقط لا يمكننا رؤيته أو حتى الشعور به. قد يبدو قطط السفينكس غريبًا، لكنهم في الواقع يشعرون بالنعومة الفائقة، مثل الجلد المدبوغ.
والحصول على واحدة يعني أنك لست مضطرًا للتعامل مع شعر القطط، لكنها يمكن أن تتطلب صيانة عالية بعض الشيء.
نظرًا لعدم وجود شعر يمتص زيوت الجسم، يجب الاستحمام بانتظام، وتحتاج بشرتهم إلى الحماية من أشعة الشمس إذا سمح لهم بالخروج.
2- القطط السيامي

تبدو القطط السيامية غريبة تمامًا، وعلى الرغم من أنها قد تبدو زغبية قليلاً، إلا أنها لا تتخلص من الكثير من السلالات الأخرى. لديهم معطف قصير جدًا ورائع يسهل صيانته ولا يتساقط كثيرًا. وإذا كنت تستخدم مشطًا دقيقًا لإزالة الشعر الميت أسبوعيًا، فسيكون هناك تساقط أقل.
3- قطط بوبتيل اليابانية

قطط بوبتيل اليابانية لها معطف واحد لا يتساقط كثيرًا أيضًا. هم أيضًا مربية دقيقة، لذلك لا تحتاج حقًا إلى فعل الكثير لإبقائهم نظيفين باستثناء تمشيط الفراء بمشط دقيق الأسنان في بعض الأحيان.
4- قط ديفون ريكس

إذا كنت تبحث عن قطة هيبوالرجينيك لا تطلق الكثير من الشعر، فإن ديفون ريكس هو ذلك. لديهم فراء رقيق حقًا يجعل الاستمالة بسيطًا ويستمر في التساقط. هم أيضا حنون، مرحة، وفريدة من نوعها.
5- قط البيرمان

في حين أن معطف هذا الصنف الرقيق الرائع ربما يجعلك تتخيله يغطي كل سطح ملتصق في منزلك، يرى هوب جونانو، وهو قاضٍ من جمعية محبي القطط، أن السلالة منخفضة نسبيًا. وفقًا لجونانو، يتطلب معطف بيرمان غير اللامع قدرًا ضئيلًا من العناية.
بالإضافة إلى ذلك، يعتبر قط البيرمان لطيفًا وعاطفيًا بطبيعته فهي ذكية وفضولية، وتستجيب بشكل جيد للتدريب ويمكنها التكيف بسهولة مع الأطفال والحيوانات الأليفة الأخرى في المنزل.



608 Views