أدوية نقص الحديد

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 5 يونيو, 2021 4:50
أدوية نقص الحديد


أدوية نقص الحديد نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم اهم الاطعمة لعلاج نقص الحديد بالجسم ونشير لأهم أعراض نقص الحديد.

أدوية نقص الحديد

– كبسولات هيموتون بتركيز 150 مجم


– حبوب ثيراجران هيماتينيك بتركيز 33 مجم

– كبسولات Theragran-M 24

– فروساك أمبولات 100 مجم

– Ferro-6 بتركيز 100 مجم Ferro-6

– كبسولات فيرو سانول الاثنى عشر

– كبسولات فيرجلوبين بتركيز 35 مجم

-كبسولات فيتافيرول


– أقراص انترفير بتركيز 15 مجم


– كبسولات فيفول بتركيز 190 مجم


-كبسولات فيروترون

نصائح عامة لعلاج نقص الحديد

تستطيع الحصول على العلاج اللازم وعلاج النقص الحاصل عبر اتباع الخطوات التالية:
-التحدث مع الطبيب لوضع خطة علاج.
-تناول أطعمة غنية بالحديد، مثل اللحوم والخضار الورقية الداكنة من سبانخ وكالي والمأكولات البحرية والبقوليات والمكسرات.
-تناول أطعمة تدعم امتصاص الحديد، مثل مصادر فيتامين سي المختلفة.
-يفضل تجنب الأطعمة التي قد تعيق امتصاص الحديد إذا تم تناولها بكميات كبيرة، مثل القهوة والشاي ومنتجات الحليب.
-تناول مكملات الحديد الغذائية (فقط إذا ما وصفها لك الطبيب)، وبصحبة كأس من عصير البرتقال لتعزيز امتصاص الحديد.

أطعمة غنية بالحديد

اللحم البقري:
يعد اللحم البقري من المصادر المهمة للحديد، خاصة إذا عرفنا أن 90 جراما منها يحتوي على 2 ملليجرام تقريبًا من الحديد ويعد الكبد البقري غنيًا بالحديد، و90 جراما منها تحتوي على 5.5 ملليجرام.
صفار البيض:
يضع الخبراء صفار البيض في الجزء الأخير من قائمة الأطعمة التي توفر الحديد للجسم، والغريب أن وجوده في مؤخرة القائمة لا يعني عدم احتوائه على الحديد، بل على العكس فهو من المصادر الغنية به، لكن لاحتمالية تسببه في أضرار أخرى لعل أبرزها ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، لذلك لا ينصح بتناوله بكثرة.
الفواكه المجفّفة:
يمكن الحصول على كميات معتدلة من الحديد من الفواكة المجففة، الزبيب مثلًا يحتوي كل نصف كوب منه على 1.9 ملليجرام من الحديد، وكوب من الخوخ المجفف يحتوي على 1 ملليجرام.
السّبانخ:
تعد السبانخ مصدرًا غنيًا بالحديد والكالسيوم وفيتاميني A وE، ويمكن تناول السبانخ الطازجة بإضافة أوراقها إلى السلطة، أو غلي الأوراق وشرب كوب أو كوبين منها يوميا.
الحبوب الكاملة:
تحتوي الحبوب الكاملة على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد الجسم على امتصاص كمية عالية من المعادن، ومن أنواع الحبوب الكاملة الأرز البني والخبز الكامل.
المحار:
يُعد المحار من أعلى الأصناف التي تحتوي على الحديد، ما يعني أنه العنصر الغذائي الأول للمكملات، لا سيما الزنك والحديد.
المكسرات:
تحتوي المكسرات على زيت الأوميجا 3 الذي يحتوي بدوره على نسبة عالية من الأحماض الدهنية التي ترفع معدلات الأحماض الأمينية في الجسم، ويأتي الفول السوداني في مقدمة القائمة.
حبوب القمح:
يحتوي القمح على قيمة غذائيّة عاليّة جدًا خاصة أنه يمنع الإصابة بفقر الدم الناتج عن قلة عنصر الحديد.
بذور اليقطين:
تعد بذور اليقطين أحد أهم الخيارات المهمة عند البحث عن أطعمة تحتوي على عنصر الحديد، وهي مناسبة كثيرا للأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية نباتية.
العسل الأسود:
يُعد العسل الأسود مصدرًا غذائيًا متكاملًا للجسم، ويحتوي على نسبة جيدة من الحديد والنحاس والمغنسيوم ولمحاربة الأنيميا، يمكنكِ إضافة ملعقة صغيرة من العسل إلى كوب من الليمون الطازج وتناولها قبل الإفطار

أعراض نقص الحديد

تورم وحرقة في الفم واللسان
أحياناً قد يساعدك إلقاء نظرة سريعة بداخل فمك على تمييز إذا ما كنت تعاني من فقر الدم ونقص الحديد، فقد تلاحظ تورم اللسان أو التهابه أو شحوب لونه أو كونه أملس بشكل غير طبيعي، وهذه من اعراض نقص الحديد وقد يتسبب نقص الحديد كذلك في جفاف عام في الفم، أو ظهور تشققات أو التهابات حمراء عند زوايا الشفاه، أو حتى الإصابة ببثور في الفم.
متلازمة تململ الساقين
يربط الباحثون بين نقص الحديد وبين متلازمة تململ الساقين، وهي حالة تجعل الشخص يرغب باستمرار بتحريك قدميه وهو في وضع الراحة، كما أنها قد تسبب الشعور بنوع من الحكة المزعجة في الأقدام وتزداد متلازمة تململ الساقين سوءاً بشكل خاص أثناء الليل، ما قد يحرم المصاب من الحصول على قسط كافي من النوم ليلاً ومع أن أسباب الإصابة بهذه المتلازمة ليست معروفة تماماً، إلا أن ما يقارب ربع الحالات يرتبط بفقر الدم، وكلما كانت حالة فقر الدم أكثر سوءاً كلما كانت متلازمة تململ الساقين أكثر حدة.
أظافر ضعيفة أو على شكل ملعقة
يعتبر هذا أحد اعراض نقص الحديد الأقل شيوعاً، فتظهر الأظافر ضعيفة عموماً وسهلة التشقق والتكسر. وفي مراحل متقدمة من نقص الحديد، قد تتخذ الأظافر شكل الملعقة، فتكون مقعرة من المنتصف، وأطرافها منحنية إلى الأعلى وهذه العرض نادر إلى حد كبير، ولا يحدث إلا في حالات نقص الحديد القصوى.
شحوب البشرة
يعتبر شحوب البشرة، خاصة في المنطقة الداخلية من الجفن السفلي، أحد اعراض نقص الحديد الشائعة، الهيموغلوبين هو المسؤول عن منح خلايا الدم الحمراء لونها الأحمر، وهذه هي المسؤولة بدورها عن منح البشرة لونها الوردي الصحي وعندما يقل إنتاج الهيموغلوبين، فقد يمنح هذا للبشرة عامة مظهراً شاحباً، أو قد يظهر الشحوب واضحاً في مناطق معينة من الجسم فقط، مثل اللثة أو المنطقة الداخلية من الشفاه والجفون، أو حتى الأظافر.
ويعتبر شحوب البشرة أحد أعراض فقر الدم المتوسط أو الحاد.
انقطاع النفس
عندما تنخفض مستويات الهيموغلوبين الحامل للأوكسجين في أنحاء الجسم، فإن هذا يعني أن أنسجتك وعضلاتك لا تحصل على كفايتها من الأكسجين اللازم للقيام بالأنشطة حتى الخفيف منها، ما يجعلك تشعر بالتعب عند المشي مثلاً ويتسبب هذا الأمر بتسارع وانقطاع النفس نتيجة محاولة الجسم للحصول على كفايته من الأكسجين.
دوار وصداع
قد يتسبب نقص الحديد في الإصابة بصداع، ولكنه ليس عرضاً شائعاً كالأعراض السابقة، كما أنه وإذا حدث فإنه عادة ما يترافق مع دوخة ودوار ويحدث هذا نتيجة عدم وصول كميات كافية من الأوكسجين إلى الدماغ، ما يتسبب بتورم في الأوعية الدموية في الدماغ، وبالتالي إحداث نوع من الضغط عليه ينتج عنه صداع وإذا كانت نوبات الصداع والدوار هذه متكررة ومتقاربة في فترات الحدوث، فقد تكون إحدى اعراض نقص الحديد.



736 Views