أدوية لعلاج الدوخة

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 10 أبريل, 2022 12:10
أدوية لعلاج الدوخة


أدوية لعلاج الدوخة وفيتامينات لعلاج الدوخة وعلاج الدوخة المفاجئة في المنزل ومتى تكون الدوخة خطيرة، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أدوية لعلاج الدوخة

1-حبوب الماء:
إذا كنت مصابًا بداء منيير، فقد يصف لك الطبيب حبوب الماء (المدرة للبول). قد يساعد ذلك بالإضافة إلى تناول نظام غذائي به نسبة ملح منخفضة في تقليل مدى تواتر شعورك بنوبات الدوار.
2-الأدوية التي تقلل من الدوار والغثيان:
قد يصف لك طبيبك أدوية تشعرك براحة فورية من الغثيان والدوخة والدوار بما في ذلك مضادات الهيستامين ومضادات الكولين التي تُصرف بوصفة طبية. تسبب العديد من هذه الأدوية الشعور بالنعاس.
3-الأدوية المضادة للقلق:
يندرج الدواءان ديازيبام (فاليوم) وآلبرازولام (زاناكس) ضمن فئة الأدوية التي تُدعى باسم البنزوديازيبينات، وقد يدمنها المريض. وقد تتسبب أيضًا في الشعور بالنعاس.
4-الدواء الوقائي للشقيقة (الصداع النصفي):
ثمة أدوية معينة تساعد على منع الإصابة بنوبات الشقيقة.

فيتامينات لعلاج الدوخة

1-فيتامين ج
فيتامين ج مضاد للأكسدة يحمي الجسم من الجذور الحرة التي يمكن أن تؤدي إلى التهابات في الأذن الداخلية أو غيرها من الحالات التي تؤدي إلى الدوار أو الدوخة . يساعد فيتامين ج على تقوية جهاز المناعة و يمكنه منع اضطرابات الأذن الداخلية مثل مرض مينير الذي ينتج في الغالب عن عدوى أو استجابة مناعية غير متوازنة .
2-فيتامين د
عندما تستخدم مع الكالسيوم ، فيتامين د يمكن أن يحمي من الصداع النصفي . يمكن أن تكون الدوخة أيضا علامة على القلق ، الذي يرتبط بنقص فيتامين د، وفقا لدراسة 2004 نشرت من قبل ألان ف. كالوييف وزملاؤه في “NeuroReport” . و تشير بعض التقارير أيضًا إلى أنه قد يكون مفيدًا في علاج مرض مينير .
3-فيتامين هـ
يمكن أن يتسبب نقص فيتامين هـ في اعتلال الأعصاب المحيطية ، الذي يتميز بالتنميل في اليدين و القدمين و عدم التنسيق ، وفقًا لمايو كلينيك . ويرتبط نقص فيتامين هـ أيضا بالقلق ، وفقا لدراسة 2004 التي نشرت في “NeuroReport” .
4-فيتامينات ب
فيتامينات ب هي فيتامينات تذوب في الماء . تفرز الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء عن طريق البول بدلا من تخزينها في الجسم ، لذلك يجب عليك الحصول على امدادات مستمرة منها . وفقا لدراسة عام 2004 التي نشرها ألفريدو بيانكي في “الفيتامينات و الهرمونات” ، يمكن للريبوفلافين ، أو فيتامين ب-2، أن يحمي من الدوخة الناجمة عن الصداع النصفي . و وفقاً للدراسة نفسها ، قد يحمي فيتامين ب-12 من الصداع النصفي .

علاج الدوخة المفاجئة في المنزل

1- شاى الزنجبيل
أظهرت نتيجة الأبحاث مؤخرًا أن شاى الزنجبيل يمكن أن يعطى نتائج أفضل من التمارين الرياضية لعلاج الدوار، حيث يفضل إضافة ليمون لشاى الزنجبيل وتناوله مرتين يوميًا.
2-شرب الماء
يجب شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم يمكن أن يكون هذا العلاج بمثابة نصيحة وقائية وكذلك علاج مفيد لنوبات الدوار، فقد يسبب الجفاف بحدوث الدوار لذلك لابد من اتباع نظام غذائى يحتوى أيضًا على القليل من الملح خاصةً فى المناخ الحار.
3- العسل وخل التفاح
يعتبر العسل وخل التفاح من المشروبات المفيدة لتقليل أعراض الدوار حيث يمكن أن يزيد من تدفق الدم إلى الدماغ، ويفضل تناوله مرتين يوميًا.
4- مناورة إيبلى
تمرين منزلى لعلاج نوبات الدوار يساعد فى جعل حركات الرأس والجسم تتخلص من الدوار، يجب إجراء هذا العلاج بمساعدة خبير ويمكن إجراؤه فى المنزل أيضًا.
5- اللوز
يعتبر اللوز النيء من أفضل الطرق لعلاج نوبات الدوار فهو مصدر جيد لفيتامينات أ وب وهـ، حيث يمكن أن يساعد تناول من 10-12 قطعة من اللوز يوميًا فى تقليل أعراض الدوار.

متى تكون الدوخة خطيرة

1. تعرّض المريض للدوخة بشكلٍ قوي
وفي ما يأتي دلائل على الدوخة القوية:
-حدة الدوخة الشديدة.
-تكرار الدوخة.
-حصول الدوخة بشكل مفاجئ.
-استمرار الدوخة لوقتٍ طويلٍ نسبيًا لكل مرةِ.
2. مرافقة الدوخة أعراض أخرى
تتمثل في كل من الآتي:
-صداع مفاجئ وقوي.
-صعوبة في الرؤية أو السمع.
-الرؤية المزدوجة.
-اضطراب معدل ضربات القلب.
-ارتباك أو تداخل الكلام.
-الإغماء.
-القيء.
-الشعور بالخدران في الوجه، أو في الأطراف.
-ألم في الصدر أو صعوبة في التنفس.
-صعوبة في المشي



356 Views