أدوية لزيادة معدل الأيض

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 19 يناير, 2022 8:25
أدوية لزيادة معدل الأيض


أدوية لزيادة معدل الأيض، والآثار جانبية لحبوب حرق الدهون، ومشروبات تزيد عملية الأيض، وكيف تسرع عملية الأيض في جسمي، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أدوية لزيادة معدل الأيض

1. زينيكال

هو من أفضل الأدوية التي تعمل على زيادة حرق الدهون، كما يتم ذلك من خلال تثبيط الأنزيمات وبالتالي امتصاص الدهون المخزنة في الجسم والتخلص منها عن طريق البراز، أيضًا ينتمي لمجموعة أورليستات، هذا الدواء يمنع تناوله من جانب للمرضعات والحوامل ويبلغ سعره 280 جنيه.
2. ريجيماكس

يساعد على حرق الدهون المخزنة في الجسم مثل ليبيكول، كما إنه يساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي أيضا يمنع تناول هذا الدواء للحوامل والمرضعات.
3. أورليستات

أورليستات من الأدوية التي يعتمد عليها لحرق الدهون ويفضل تناوله قبل الوجبات الدسمة والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، حيث يقوم بتثبيط الأنزيمات الموجودة في الأمعاء والمسؤولة عن تحلل الدهون يتم التخلص منها عن طريق البراز وبذلك تقل السعرات الحرارية في الجسم.
4. الكابسيسين

الذي يقلل من الوزن عن طريق زيادة السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم في اليوم، وهي بمقدار 50 سعرة حرارية تقريبًا.
5. ل-كارنتين

وهي مادة تساعد الجسم على تحويل الدهون إلى طاقة، وتنتج المادة في الكبد والكلى، وتوجد في اللحوم ومنتجات الألبان والمكسرات والبقوليات.
6. حمض اللينوليك المترافق (Conjugated linoleic acid)

يمكن أن يساعد في التقليل من نسبة الدهون ولكن تأثيره بسيط جدًا وغير مؤكد علميًا.

الآثار الجانبية لحبوب حرق الدهون

قد يكون لحبوب حرق الدهون بعض الاثار الجانبية، تشمل على ما يأتي:
1. قد تؤثر على مستويات الكورتيزول في الجسم والمعروف بهرمون الإجهاد، مما يؤثر على نفسيتك وقد يزيد من القلق والتوتر لديك.
2. قد تؤدي بعضها، مثل: نوع الإيفيدرين إلى اثار جانبية سلبية تشمل على زيادة معدل نبضات القلب، والدوار، والتقيؤ.
3. قد يؤدي العديد من أنواعها إلى الإدمان.
4. قد تؤدي الأنواع التي تحوي الكافيين إلى مشاكل اضطرابات النوم، والإجهاد، والصداع، زيادة معدل دقات القلب، وارتفاع ضغط الدم، والاضطرابات المعوية والإسهال.
5. قد تشترك أغلب الأنواع بالتسبب بالأعراض الاتية: ظهور براز أسود اللون، وحدوث حركة أمعاء غير منتظمة، والإصابة بالغثيان وألم في البطن.

مشروبات تزيد عملية الأيض

1. الشاي الأخضر والنعناع

– الشاي الأخضر يسرع عملية الأيض لاحتوائه على الكاتيكين Catechins، وهو مركب حيوي يعرف باسم الفلافونويد Flavonoid الذي يقلل من الإجهاد التأكسدي. الشاي الأخضر غني أيضاً بالمواد المضادة للأكسدة التي تعمل على كبح الشهية.
– أما النعناع، فقد أثبتت دراسة أجرتها جامعة كييل Kiel الألمانية، فوائد النعناع لاحتوائه على زيوت طيارة بنسبة 5 %، المنثول Menthol، خل المنثيل Methyl acetate، المنثون Menthone، السينيول Sinol، الليمونين Limonene التي تساهم جميعها في تحفيز عملية الأيض، وبالتالي خسارة الوزن.
– بدوره الليمون، يسرع عملية الأيض وفق ما بينت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2008 ونشرتها مجلة Clinical Biochemistry and Nutrition ، لاحتوائه على فيتامين C ومركبات نباتية، مثل البوليفينول التي تعمل كمضادات للاكسدة، تساهم في تحفيز الكبد على حرق الدهون ومنع تراكمها في الجسم، كما تعمل كمطهر طبيعي للجسم وطارد للسموم.
2. الزنجبيل

الزنجبيل من أهم المشروبات التي تسرع عملية الأيض في الجسم وتحفز الجسم على حرق الدهون المتراكمة، يكبح الشهية، كما يقلل من معدل الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم.
الإلتزام بتناول كوب من مشروب الزنجبيل الساخن في الصباح على معدة فارغة يساهم في تسريع عملية الأيض وحرق السعرات الحرارية الزائدة، كما يمكن تناوله بعد الوجبات أو قبلها، إذ يكبح الشهية المفرطة تجاه تناول الطعام.
3. التوت الأزرق والحليب

التوت الأزرق غني بمضادات الأكسدة التي تسرع عملية الأيض، يساعد على تطهير الكبد، كذلك يحتوي على كمية كبيرة من الأحماض الأمينية التي تكافح احتباس السوائل في الجسم.
بدوره الحليب له قدرة فائقة على تحويل الدهون إلى سكر بسرعة فائقة والذي يتحول بدوره إلى طاقة تمنح الجسم القدرة الكافية على تأدية المهام اليومية، كما أن الكالسيوم الذي يحتويه الحليب ومنتجات الألبان يساهم في تسريع وزيادة الأيض، التخلص من الدهون والوزن الزائد، حيث أظهرت الدراسات أن تناول 3 أو أكثر من منتجات الألبان يومياً يساهم في زيادة حرق السعرات الحرارية عند البالغين، وهذا خلافاً لما يظنه الكثير.
4. الشاي والقرفة

إلى الشاي الأخضر وفوائده في تسريع عملية الأيض ، يحتوي هذا المشروب على الفلفل الحريف والقرفة، فالأول من الأطعمة التي يشهد بفعاليتها في تحفيز عملية التمثيل الغذائي، فالتوابل الحارة تحتوي على مواد كيميائية طبيعية تسمى الكابسيسين Capsaicin التي تضاعف وتسرع عملية الأيض، وبالتالي تحفز الجسم على حرق السعرات الحرارية.
ولجهة القرفة وتأثيرها على عملية الأيض، أظهرت إحدى الدراسات المخبرية الأولية التي أُجريت على أحد مكونات القرفة، وهو مركب يدعى ألدهيد القرفة Cinnamaldehyde وتم نشرها في مجلة Metabolism عام 2018، أن هذا المركب يمتلك تأثيراً محفزاً لعملية الأيض في الخلايا الدهنية في أنسجة الإنسان.

كيف تسرع عملية الأيض في جسمي

1. ممارسة تمارين القوة
هي التمارين التي تتطلب شد العضلات ضد المقاومة مما يزيد من قوة العضلات مثل رفع الأثقال، إذ ثبت أن تمارين القوة تزيد من استهلاك الطاقة أثناء الراحة وتقلل من دهون البطن خاصةً عندما تقترن بالتمارين الهوائية.
2. اتباع نظام غذائي غني بالبروتين
المواد الغنية بالبروتين قد تقلل الشهية وتقلل تناول السعرات الحرارية وتحافظ على كتلة العضلات وتقلل فرصة ظهور دهون في منطقة البطن.
3. أخذ قسط كافي من النوم
إذ يؤدي إلى انخفاض الشهية والإحساس بالجوع بالإضافة إلى انخفاض خطر الإصابة بالسمنة.
4. تناول المزيد من الدهون الصحية
يساعد على تقليل الشهية لأن هضمها يتم ببطء كذلك فهو مرتبط بانخفاض خطر السمنة وخطر زيادة دهون البطن.
5. تناول المشروبات الصحية
مثل الماء والشاي الأخضر اللذان يزيدان من فقدان الوزن وحرق الدهون، وتجنب المشروبات المحلاة بالسكر والمشروبات الكحولية التي تزيد من خطر الإصابة بدهون البطن.



890 Views