أدوات صناعة الفخار

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 18 أغسطس, 2022 3:47
أدوات صناعة الفخار


أدوات صناعة الفخار ومعنى الفخار و معلومات عن تاريخ الفخار و كيفية صناعة الفخار، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أدوات صناعة الفخار

-إبرة بوتر (إبرة الخزف):
تزود هذه الإبرة بمقبض خشبي أو بلاستيكي أو معدني لسهولة إمساكها والتحكم بها. وتستخدم لتحديد حواف الإناء الفخاري أثناء تشكيله.
– الأسلاك:
المزودة بمقابض خشبية صلبية في كلا طرفيها. تستخدم لتقطيع العجين ولإزالة الطينية العالقة في العجلة.
-مجموعة السكاكين:
تأتي هذه السكاكين برأسها الرقيق وأشكاها المختلفة لتشكل الزوايا والمنحنيات في الإناء. كما تساعد في اقتطاع بعض الأجزاء غير المرغوبة من القطع الفخارية التي تظهر أثناء التشكيل. وتأتي بنوعين، أحدهما صلب والآخر مرن، يستخدم المرن في المناطق ذات الزوايا الحادة وصعبة الوصول.
– أدوات الكشط:
التي تستخدم في تشكيل الأواني وانحناءاتها كما عند استخدام العجلة. وتتوافر هذه الأدوات بأشكال مختلفة ومتنوعة لكل منها استخدامه الخاص. وعادة ما تصنع من المطاط أو الخشب الصلب.
-الحلقات والشرائط:
تستخدم لتفريغ القطع المصنوعة يدويًا بعناية، وخاصة عند التشكيل اليدوي.
-الحلقات والشرائط:
تستخدم لتفريغ القطع المصنوعة يدويًا بعناية، وخاصة عند التشكيل اليدوي.
– أدوات التشكيل والتشذيب الخشبية:
التي تتوافر بمجموعة متنوعة من الأشكال، وتستخدم أثناء عملية تشكيل الفخار اليدوية. كما تعد أدوات تشذيب ممتازة أثناء عملك على العجلة.
-الاسفنج الطبيعي والصناعي:
تساعد قطع الاسفنج في امتصاص او توزيع الماء أثناء صناعة الفخار وتشكيله.
– الفرش:
تستخدم لتوزيع المياه على مناطق معينة اثناء تشكيل الطين، وفي عمليات الطلاء والتصميم الخارجي للفخار. وتعتبر فرش الخيزران أفضل الأنواع الممكن استخدامها.
– الفرجار:
يعتمد صانعو الفخار على الفرجار المعدني أو البلاستيكي او الخشبي في قياس الأبعاد الداخلية والخارجية للإناء الفخاري. مثل قياس قواعد الأكواب والفناجين لتلائم قياس الصحون الخاصة بها. أو غطاء الإبريق ليتناسب مع حجم فتحة الإبريق.

معنى الفخار

يُعرّف الفخار (بالإنجليزية: Pottery) بأنه الصلصال أو الطين الممزوج بمواد معينة والذي يتم تشكيله وتجفيفه إلى وعاء أو جسم مزخرف بعد طلائه، حيث لا يتم صناعة الفخار من الطين الخام الناتج من تحلل الصخور داخل القشرة الأرضية، وإنما يتم إضافة مواد أخرى لإعطائه خصائص معينة تمكّن من العمل فيه، ويعتبر فن تشكيل الفخار أحد أقدم وأشهر فنون التزيين القديمة، حيث يتم فيه تشكيل مواد مصنوعة من الطين ومصلدة بالحرارة مثل؛ أوعية حفظ السوائل، والأطباق وغيرها.

معلومات عن تاريخ الفخار

كل عتيق يلمع كالذهب مهما تقدمت الحضارات وطور الشخصيات يبقى في الأشياء القديمة والصناعات التي عرفت منذ أزمان بعيدة هي الأكثر رقي وزهواً، فصناعة الفخار دائماً ما تضغى على كل الصناعات التي اكتشفت وقدمت بعد ذلك، والدليل على ذلك أنها ما زالت قائمة وبقوة ولا يوجد بيت عربي بشكل خاص يخلوا من أدوات الفخار لصناعة القهوة أو الطواجن أو لزراعة النباتات أو حفظ الماء أو الطعام ، فالفخار صناعة قائمة بذاتها لها شكل خاص وطابع مختلف.
ترجع صناعة الفخار لعصور ما قبل التاريخ إذ أن في العصر الحجري بدأت صناعة الفخار في الظهور فاستخدمها الأشخاص في صناعة أدوات المائدة لطهي الطعام أو تناوله، وكانت تتميز لديهم بحفظ الطعام أطول فترة ممكنة، فكان اليونانيون يصنعوها بكل دقة وبألوان مختلفة خاصة اللون الأحمر المتعارف عليه هو كان الأكثر انتشار حينها.
ظل التطور مستمر حتى عهد الدولة العباسية الذين عرفوا بصناعتهم المميزة للفخار وكثرة استخدامهم للطين في صناعة الأواني والقطع المخصصة للطعام والمائدة، فكان جميع الدول والشعوب يقوموا بتجارة المواد المميزة المصنوعة لدى العرب في عهد الدولة العباسية والتي كانت قطع مميزة بالطابع الإسلامي والنقوش ذات الطابع الإسلامي.
وإلى الآن صناعة الفخار بارزة ومستمرة وقويه وذات طابع مميز وعتيق إذ إنها تزين البيوت والموائد وتحفظ الطعام والماء وتقدم في أفخم المطاعم حيث من ضمن التطورات الراهنة أن هناك بعض الأماكن والمطاعم لا تقدم أطباقها إلا في الفخار المحفور عليه أسمها، إذ أن صناعة الفخار صناعة هامة ومفيدة وقيمة وذات طابع حضاري لا مثيل له.

كيفية صناعة الفخار

صناعة الفخار إحدى الصناعات البدائية اليدوية القديمة التي أصبحت تراث عربي الآن، ويمكن تلخيصها فيما يلي:
-صناعة الفخار عبارة عن تحويل الطين إلى مادة تميل إلى الصلابة بواسطة النار واضافة مواد أخرى.
-ليقوم الحرفي بعد ذلك بتشكيل تلك المادة بواسطة عجلة الفخار إلى أواني مختلفة كأواني الطهي أو المزهريات وغيرها.
-تترك بعدها لتجف في الهواء.
-ثم تزين برسومات طبيعية ثم تحرق في أفران تزيد من صلابتها.



305 Views