أخطر غابات العالم

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 1 ديسمبر, 2021 7:50
أخطر غابات العالم


أخطر غابات العالم، وأجمل غابات في العالم، وأكبر غابة في العالم، وأسرار غابة الأمازون، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أخطر غابات العالم

1. غابة الموت

توجد هذه الغابة باليابان وأسمها الحقيقي أوكيغاهارا وسوف تتأكد بنفسك أن هذا الاسم مناسب لها بشده حين تعرف أن الكثير من المنتحرين يذهبون إليها للخلاص من حياتهم بها ولذلك تدور حولها الكثير من الأساطير المرعبة علاوة على أنها توجد على سفح البركان المسمى فوجيسان.
2. غابة الصخور

هل تعرف لماذا سميت كذلك لأنها لا يوجد بها أشجار أو مزروعات فهي عبارة عن صخور لها قمم مدببة وتحتها مساحات خضراء تعيش بها أعداد كثيرة من الحيوانات معظمها من القرود.
3. غابة الخيزران

الرائع والجميل في هذه الغابات أنها لا تبعد عن العمار والشوارع الرئيسية اليابانية والأروع سماع موسيقاها التي تذهلك نتيجة احتكاك عيدان الخيزران عند مرور الرياح عليها.
4. غابة دم التنين

أشجارها رائعة الجمال والفائدة الطبية لها كبيرة، ويطلق على أشجارها دم التنين وأحيانا دم الأخوين وهذا الاسم من أسطورة قديمة عن ابني ادم قابيل وهابيل من أن هذه الشجرة نبتت نتيجة امتصاص الأرض لدم الأخ المقتول ولهذا سميت بهذا الاسم الغريب وخاصة مع شكل الأشجار الغريب والمرعب.
5. غابة مملكة بروناي

ليست روعة غابات بروناي المطيرة والتي تعد من أروع الأماكن التي يجبذ السفر إليها بسبب جمال أشجارها فقط ..ولكن في تلك الغابات تتواجد مجموعة من الحيوانات الغريبة النادرة والتي لا يوجد مثلها في العالم اجمع.
6. الغابات الخرسانية

هي لست غابات بالمعنى المعروف فهي اقرب للحدائق منها إلى الغابات كما أنها من صنع البشر وليست الطبيعة الإلهية..هي مبنيين من الخرسانة بهما شقق سكنية وبين الشقق مساحات من الزروع والأشجار وشجيرات في منظر مبهر وقد أطلق عليها لقب الغابات الخراسانية نظرا لتشابكها الذي يجعلها قريبة الشبه بالغابات.
7. غابات الأمازون المتوحشة

من اقدم الأماكن الموجودة على وجه الأرض حيث إنها موجودة منذ حوالي 55 مليون سنة على الأقل وتغطي حوالي 6% من سطح الأرض، وتمر غابات الامازون في تسع دول أشهرها البرازيل التي يوجد بها حوالي 60% من أراضيها، ويوجد بها أكثر من نصف الغابات المطيرة الموجودة في العالم وهي موطن لحوالي 205 نوع من أنواع الطيور في العالم و 40 ألف نوع من النباتات المختلفة ويوجد بها أكثر من 2.5 مليون من أنواع الحشرات.

أجمل غابات في العالم

1. نصب سيكويا العملاق الوطني

يقع النصب التذكاري الوطني العملاق “سيكويا” شمالي كاليفورنيا، وهو يغطي حوالى 1800 ميل مربع، ويتألَّف من 35 بستانًا منفصلًا من أشجار باسقة، بعضها معمِّر (2700 سنة) يأتي بطول 275 قدمًا و25 قدمًا في محيط الجذع، ممَّا يجعله من الأشجار الأكثر قدمًا في العالم.
2. متنزه ريدوود الوطني

يقع متنزّه ريدوود الوطني في كاليفورنيا، ويتألَّف من العديد من المُتنزَّهات التي تحتوي على 45% من غابات ريدوود الساحليَّة، التي ما تزال قائمة في العالم، مع الإشارة إلى أنَّ الأشجار في الحديقة محميّة.
3. وادي المشمش

تقع هذه الغابة التي تبلغ مساحتها 4900 فدان في بلدة Tuergen، بالصين، وتأوي آلاف أشجار المشمش التي تنحدر على سفوح الوادي. في أبريل/ نيسان، هناك مشاهد جذَّابة للأزهار.
4. الغابات الملتوية

تكثر أشجار الصنوبر في “الغابة الملتوية”، التي تقع خارج ضيعة Nowe Czarnowo، ببولندا. ولبعض من هذه الأشجار أشكال غريبة، وبعضها ملتو. من غير المعروف بالضبط كيف نمت الأشجار بهذه الطريقة، لكن يُعتقد أنها ناتجة عن تدخّل بشري من نوع ما.
5. محمية غابة مونتيفيردي

هي تمتدّ على 26 ألف فدَّان من الغابات الاستوائيَّة المطيرة، بالقرب من مدينة “مونتيفيردي” بكوستاريكا. هذه الوجهة السياحية الشهيرة تستقبل أكثر من سبعين ألف زائر، سنويًّا. إنَّها إحدى المناطق التي تحظى بتنوّع بيئي، حيث تضمُّ 400 نوع من الطيور و100 نوع من الحيوانات و120 نوعًا من البرمائيات والزواحف، و2500 نوع من النباتات المختلفة. وهي تأوي أنواعًا مختلفة من السحليات، بصورة تتجاوز أيّ مكان في العالم.
6. غابة التايغا

التايغا منطقة حيويَّة تمتدُّ عبر آسيا وأوروبا وأمريكا الشماليَّة؛ إنَّها ليست غابة واحدة، ولكنها مجموعة من غابات الصنوبر تمتدّ على نحو 12 مليون كيلومتر! إنّها أكبر منطقة أحراج على الأرض.
7. حديقة كينوبالو الوطنية

تقع حديقة “كينوبالو” الوطنيَّة في شمال بورنيو، وهي تشتهر بتنوّعها البيولوجي، فهناك يمكن العثور على أكثر من ألف نوع من السحليَّات، التي تعيش في هذه الغابة. وهذه الأخيرة تُعدُّ من مواقع اليونيسكو للتراث العالمي، بيد أنَّها على الرغم من هذه الحماية، هي لا تزال مُهدَّدة من النشاط الصناعي.

أكبر غابة في العالم

غابة الأمازون

– هي غابة استوائية مطيرة، يقع الجزء الأكبر منها في البرازيل الواقعة في قارة أمريكا الجنوبية، يغطي هذا الحوض مساحة 7،000،000 كم²، منها 5،500،000 كم² (2،100،000 ميل مربع) تغطيها الغابات المطيرة وقد سميت بغابات الأمازون نظراً لمساحتها الكبيرة، وصفها العلماء بأنها “الرئة التي تتنفس الأرض من خلالها”، وذلك بسبب عملية البناء الضوئي التي ينتج عنها الأكسجين، حيث أنها تعتبر أكبر غابة على سطح الأرض.
– قد ذكر علماء من البرازيل والولايات المتحدة أن الاعتداءات التي تتعرض لها غابات الأمازون أكبر من المتوقع بحوالي 60 بالمئة، ويتوقع أن تشكل هذه الاعتداءات خطراً على الغابة، وتقع غالبية مساحة هذه الغابات داخل البرازيل، مع نسبة 60٪ من الغابات المطيرة، وتليها البيرو بنسبة 13٪، وكولومبيا بنسبة 10٪، وبنسب أقل في كل من بوليفيا، الإكوادور، غويانا الفرنسية، غيانا، سورينام، وفنزويلا. أربع دول تطلق اسم “أمازوناس” لإحدى مناطقها الإدارية من المستوى الأول، وتستخدم فرنسا اسم “حديقة غويانا الأمازونية” في منطقة غابات الأمازون المطيرة المحمية.
– تمثل غابات الأمازون أكثر من نصف الغابات المطيرة المتبقية على كوكب الأرض، وتضم أكبر مساحة من الغابات الاستوائية المطيرة وأكثرها تنوعًا حيويًا في العالم، ما يقدر بنحو 390 مليار شجرة فردية مقسمة إلى 16 ألف نوع.
– يعيش أكثر من 30 مليون شخص من 350 مجموعة عرقية مختلفة في المناطق المحيطة بالأمازون، والتي تنقسم إلى 9 أنظمة سياسية وطنية مختلفة، وتشكل الشعوب الأصلية 9٪ من إجمالي السكان بالإضافة إلى 60 مجموعة؛ والتي لا تزال معزولة إلى حد كبير

أسرار غابة الأمازون

1. سحلية يسوع بالتأكيد أنت تتساءل لماذا يطلق على هذه السحالي هذا الاسم، هذه السحالي غير تقليدية، اذ يمكنها المشي والركض على الماء.
2. في بعض الأجزاء من غابة الأمازون، يمكنك التمتع بظلام دامس في فترة الظهر، اذ يمكن للأشجار الكثيفة حجب 99% من أشعة الشمس، وبالنتيجة أرض الغابة مظلمة جداً وهنا تتنوع النباتات والحيوانات المثيرة للاهتمام.
3. فقط في الأمازون وهي قوس قزح يتشكل حول الشمس.
4. إن الأمازون تغطي2.12 مليون ميل مربع، أي ما يكفي لتغطية نصف أراضي الولايات المتحدة الأمريكية.
5. تحتوي على واحدة من أغرب أشجار الديناميت، وتعرف بشجر الرمل، والغريب في هذه الشجرة أنها عندما تنضج ثمارها لا تسقط بل تنفجر وتنثر بذور لبعد 150 قدم.
6. يوجد ضفادع شفافة في الأمازون، بعضها ملون وبعضها مموه، يمكنك رؤية كل أعضاء الضفدع الداخلية، انظر الى أعلى جسده.
7. خلافاً للضفادع الشفافة التي قد ترغب بالاقتراب منها، يتوجب عليك الابتعاد عن هذه الضفادع، ألوانها جذابة وزاهية ولكن احذر الاقتراب منها، ستسبب لك الشلل الفوري ثم الموت
8. كلنا نعرف عن نهر الأمازون، ولكن هل تعرف أن هنالك نهر آخر في الأمازون بنفس الأهمية؟ هو نهر ريو حمزة، لاتحاول أن تبحث عنه في الخريطة، انه تحت الماء، وهو أعرض من نهر الأمازون ويحتوي كميات كبيرة من الماء أكثر بأربعين مرة من كميات مياه نهر التايمز في انكلترا.



268 Views