أخطر عنكبوت في العالم

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 12 ديسمبر, 2021 9:45
أخطر عنكبوت في العالم


أخطر عنكبوت في العالم وسوف نتحدث عن العنكبوت البرازيلي هل العناكب المنزلية سامة معلومات غريبة عن العنكبوت تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أخطر عنكبوت في العالم

العنكبوت المتشرد الخطر الفعلي الذي يقع علي البشر من العنكبوت المتشرد . وقد ثبت أن له لدغات خطيرة للحيوانات التي تمت في المختبر، وهناك العديد من الحالات المزعومة عن لدغات العناكب تسبب جرح مفتوح وقد يستغرق ذلك عدة أسابيع للشفاء .
هناك نوعان من الأسباب التي جعلت العنكبوت المتشرد التي وضعته في هذه القائمة أولها أنه عدواني وشائع إلي حد كبير مما يزيد الفرص من اللدغات الفعلية التي تحدث . وفي الواقع يتم الإشارة إلي العنكبوت المتشرد بإسم ” بيت العنكبوت المتشرد ” وهذا العنكبوت من الشائع أن تجده في جميع أنحاء أوربا .

العنكبوت البرازيلي


1-العنكبوت البرازيلي الجوال (الاسم العلمي: Phoneutria) هو عنكبوت سام وعدواني للغاية ويعتبره البعض أخطر عنكبوت في العالم يلقب بالبرازيلي لأنه اكتشف في البرازيل لأول مرة ولكن هذه الجنس يعيش في أماكن أخرى من أمريكا الجنوبية والوسطى. هذا العنكبوت هو من فصيلة العناكب الجوالة تعرف لدغة العنكبوت البرازيلي بأنها قاتلة في حال عدم علاجها على الفور وقد تمكن علماء من الكلية الطبية في جورجيا لتحليل المادة الكيماوية الموجودة في سم هذا العنكبوت
2-ركب البرازيلي كارلوس شاجاس العقار المضاد لسم هذا العنكبوت تتغذى صغار هذا النوع من العناكب على الفواكه والذباب والصراصير، بينما تتغذى البالغة منها إضافة للصراصير على السحالي والفئران.
3-يسمى هذا العنكبوت من قبل البعض بعنكبوت الموز لأنه يختبئ عادة بين حبات الموز في الشحنات المرسلة بحراً للولايات المتحدة الأمريكية بإمكان العنكبوت البرازيلي النمو ليبلغ طول ساقه 4 أو 5 بوصات.

هل العناكب المنزلية سامة

1-عادة لا تسبب لدغة العناكب أي ضرر، وفي بعض الأحيان يتبين أن تلك اللدغات ناتجة عن حشرات أخرى.
2-ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض العناكب التي تسبب خطرا عند لدغها للإنسان ومنها عنكبوت الأرملة السوداء وعنكبوت الناسك البني.
3-قد تسبب تلك العناكب تهيج في الجلد مع الاحمرار، بالإضافة إلى أنها من الممكن أن تسبب تقلصات في البطن.
4-كذلك يسبب لدغ تلك العناكب موت الخلايا بعد بضع ساعات فقط من لدغها.
5-عنكبوت الأرملة السوداء لدغتها تشبه وخزة الدبوس ويصحبها ألم في العضلات، مع الشعور بالغثيان والقيء كذلك وجود ألم في الظهر والكتفين والصدر.
6-من الممكن أن تؤدي لدغات العناكب إلى الوفاة خاصة عند الأطفال.
7-يطلق على هذا العنكبوت اسم الأرملة السوداء وينتشر في الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى أنه نادرا ما يسبب تسمم للبشر.
8-من المعروف عن هذا العنكبوت أن الإناث منه تقوم بقتل الذكور بعد انتهاء موسم التزاوج.

معلومات غريبة عن العنكبوت

1-جميع العناكب سامة ماعدا عائلة واحدة
تستعين العناكب بالسم لقتل ضحيتها و إخضاعها ، حيث يحتوي جسم العنكبوت على غدد سامة توجد جانب الأنياب و تتصل هذه الغدد بقنوات صغيرة الحجم تقوم بنقل هذا السم إلى الأنياب ، حيث عندما يعض العنكبوت فريسته تبدأ العضلات التي تقع حول الغدد السامة في الانقباض ، مما يؤدي إلى انتقال السم إلى الانياب ثم إلى الفريسة فلا تستطيع الحراك ، و هناك عائلة واحدة فقط من العناكب الغير سامة و هي ” Uloboridae ” .
2-تقوم العناكب بتغيير بشرتها كل فترة
يُعرف عن العناكب أن بشرتها تتساقط كل فترة و غالباً ما يتم هذا الأمر بشكل أكثر مع العناكب الصغيرة السن ، إلا أنها تستمر في استبدال بشرتها طوال العمر ، و يظهر عليها بعض الأعراض الغريبة قبل تغيير البشرة حيث تفقد شهيتها للطعام ، و تتكون بقع من الصلع على جسدها ، و تعتبر عملية تغيير البشرية من العمليات المعقدة و التي تستغرق فترة طويلة حتى تتم .
3-تسرق العناكب طعامها من عناكب أخرى
تقوم بعض العناكب بسرقة الطعام عن طريق التسلل إلى شباك العناكب الأخرى و أخذ الطعام منها ، حيث يُعرفوا بأنهم العناكب اللصوص ، و من الغريب إذا علمنا بأن تلك العناكب من الممكن أن تقوم بقتل العناكب الأخرى التي تلاحظ دخولها لسرقة الطعام منها .
4-تُفضل بعض العناكب التهام النباتات
يُعرف عن جميع العناكب أنها مفترسة و تأكل ضحاياها من الحيوانات اللافقارية و الحشرات ، إلا أنه يوجد نوع من العناكب يعيش في وسط أمريكا و المكسيك و يُفضل أكل النباتات و خاصةً نبات الأكاسيا ، و يتغذى النمل أيضاً على هذا النبات في تلك المنطقة لذلك تقوم العناكب بمحاولة التسلل لتناول أوراق النبات أثناء انشغال النمل عنها .
5-تتغذي العناكب الكبيرة على الطيور
كما ذكرنا أن العناكب تعتبر من الكائنات المفترسة كما أن أغلب فرائسها تكون من الحشرات ، إلا أنه هناك بعض العناكب التي تأكل الطيور و ذلك عندما تكون تلك العناكب من الحجم الكبير و التي تنتمي إلى رتبة Araneae حيث تضم هذه الرتبة مجموعة كبيرة من الحيوانات التي تتغذى على اللحوم .



354 Views