أخطر الحيوانات المفترسة

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 13 ديسمبر, 2021 10:36
أخطر الحيوانات المفترسة


أخطر الحيوانات المفترسة، وما هي الحيوانات المفترسة؟، ودور الحيوانات المفترسة، ومعنى الافتراس، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أخطر الحيوانات المفترسة

1. القرش الأبيض

يحتلُّ القرش الأبيض الكبير المَرتبَة الأولى في قائمة أقوى الحيوانات المُفترِسة؛ فهو حيوان قويٌّ، ولديه جسم انسيابيٌّ رشيق، وهو في الوقت نفسه سبّاحٌ ماهرٌ يمكِنُه القفز بسرعة من الماء؛ ليفاجِئَ فريسَته وهي غافلة، وللقرش الأبيض الكبير فَكَّان قويّان يساعدانه على التشبُّث بفريسته والقضاء عليها، كما يمتلك عدّة صفوف مُتتابِعة من الأسنان الحادّة التي تتميَّزُ بمقدرتها على النموّ مرّة أخرى حال سقوطها، ويُقدِّر العلماء عدد الأسنان التي قد تَنبُت له خلال حياته بأكثر من 50 ألف سنٍّ، حيث يهاجم القرش الأبيض فريسَته بقضمة واحدة سريعة وخاطفة بفكَّيه القويّين، ثم يَنتظِر حتى تَضعُف الفريسة مُتأثِّرة بالجَرح الذي تعرَّضَت له؛ ليستكملَ بعد ذلك وجبتَه، دون خوفٍ من أيّ مُقاوَمة، أو هجوم مُضادٍّ من قِبَل فريستِه.
2. الأسد الأفريقي

من المعروف عن الأسد شراسته وأنيابه الحادة ومخالبه وسرعته المذهلة عندما يطارد فريسته، وعادة ما تقتل الإناث بحثًا عن الغذاء، في حين أن الذكور يقتلون لحماية كبريائهم، واستنادًا إلى الإحصاءات، فإن الأسود مسؤولة عن أكثر من مئة حالة وفاة.
3. الدب الأشيب

يمكن لهذه الدببة البنية التي تعيش في أمريكا الشمالية أن تزن ما يصل إلى 800 كيلوجرام، ويصل طولها إلى 8 أقدام، ويمكن لسرعة هذا الدب أن تبلغ نحو 30 ميلًا في الساعة. وتشمل الأسباب الشائعة لهجومها وقتلها الإنسان الدفاع عن أشبالها أو الجوع الشديد.
4. الحوت القاتل

الحوت القاتل كما يُوحي اسمه هو حيوان مُفترِس بجدارة؛ فهو يجمع بين القدرة البدنيّة والمَهارة الفائقة في الصّيد؛ ممّا يجعل منه واحداََ من أكثر الحيوانات المُفترِسة التي تعيش في الماء تنوُّعاََ في نظامه الغذائيّ، وتتميّز الحيتان القاتِلة باعتمادها على الصَّيد الجماعيّ، واستخدامها استراتيجيات صَيد بارعة، فهي تُحيط بالقطع الجليديّة التي تَقِف عليها طيور البطريق أو الفقمات، وتَقرَع القطعةَ الجليديةَ؛ حتى تَقعَ فريستها في الماء، ثم تسارع لالتهامها، كما أنّها يمكن أن تتفوّقَ على الحيوان الذي يحتلُّ المَرتبةَ الأولى في قائمتنا، أي القرش الأبيض العظيم؛ وذلك عندما تهاجمه بأعداد كبيرة.
5. التمساح

تعرف التماسيح باعتبارها أكبر الزواحف على هذا الكوكب، ومن بين أنواعها الأكثر خطورة نجد تماسيح النيل والمياه المالحة المسؤولة عن قتل المئات من البشر سنويًّا. هناك عدة أجزاء من العالم حيث تزدهر التماسيح مثل الأمريكتين وأستراليا وآسيا والمناطق المدارية من أفريقيا، وحيثما وجدت البحيرات والمستنقعات والأنهار الراكدة، لا بد أن تكون التماسيح في مكان قريب. يصل طول التمساح عادة إلى 20 قدم، ولها آذان، وعيون في أعلى رأسها، الأمر الذي يتيح لها سماع ورؤية فريستها بسرعة.
6. تنين كومود

تنّين كومودو (بالإنجليزيّة: Komodo Dragon): يصل وزن تنّين كومودو إلى 300 باوند (136كيلوغراماً تقريباً)، وطوله إلى 10 أقدام، وهو بذلك أكبر الزواحف، حيث يتمتَّع تنّين كومودو بقوة تمكِّنه من صيد فريسة حَجْمها ضِعْف حجمه، كما أنّ شهيَّتَه للطعام كبيرة؛ فهو يلتهمُ في وجبة واحدة ما يَصِل لنصف وزنه، ويُضافُ لما سبق سرعته بالرّكض، ومَهارته في السباحة، وقدرته على نصب الكمائن للفريسة، وعضَّته السامّة التي تقلِّل من احتمال نجاة الفريسة.
7. الذئب الرمادي

(بالإنجليزيّة: Gray Wolf): يكمن السرّ في نجاح الذئاب الرماديّة في صيد الفرائس، في قدرتها على الصَّيد الجماعيّ المُنظَّم، حيث تبدأ عملية الصَّيد بعدد قليل من الذئاب التي تعمل على فَصْل فَرْد مُحدَّد عن باقي القطيع؛ ليكون فريسةً سهلةً، وبعد ذلك ينضمُّ إلى المُطارَدة باقي أفراد قطيع الذئاب بقيادة الذكر المُسيطِر، وتستمرُّ المُطارَدة حتى تتعثَّرَ الفريسة وتسقطُ على الأرض؛ وبالتالي تتمكَّن الذئاب من مُحاصَرتها وقَتْلها.
8. البرنيق أو فرس البحر

عادة ما يقدم البرنيق في أفلام الرسوم المتحركة كحيوان لطيف ورائع، ولكنه في الحقيقة يمكن أن يكون مهددًا للحياة في بعض الحالات، حيث أن ذكور وإناث هذا الحيوان الضخم قد تكون لديهم أسباب خاصة لمهاجمة البشر. على سبيل المثال، إن فرس النهر الذكر دائمًا ما يبذل قصارى جهده للدفاع عن المناطق التي تعتبر أراضيه مثل ضفاف بحيرة أو نهر، من ناحية أخرى، يمكن أن تكون إناث فرس النهر عدوانية جدًّا عندما يتعلق الأمر بحماية صغارها. وفي كلتا الحالتين، فإن أفواه أفراس النهر الضخمة يمكن أن تقتل أي شخص.

ما هي الحيوانات المفترسة؟


الحيوانات المفترسة هي الحيوانات التي تعتمد بصورة أساسية في غذائها على الصيد وأكل اللحوم، وعادةً ما تكون هذه اللحوم هي لحيوانات تعتمد في تغذيتها على النباتات والأعشاب، وهي أضعف وأقل قوة منها، وغير قادرة على الدفاع عن نفسها، وتصنف الحيوانات التي تعتمد في تغذيتها على بقايا صيد الحيوانات المفترسة، وجثث الحيوانات الميتة من ضمن الحيوانات المفترسة أيضًا، وعادةً ما تتميز الحيوانات المفترسة بالعديد من الخصائص، مثل: السرعة، والحنكة، والأسنان الحادة، والمخالب القوية، وكل هذه الخصائص تساعدها في عملية الصيد والحصول على الغذاء.

دور الحيوانات المفترسة

تعد الحيوانات المفترسة جزءًا من سلسلة غذائية، وهي عملية نقل الطاقة من كائن حي إلى آخر، النباتات هي الحلقة الأولى في السلسلة الغذائية، تستخدم الحيوانات طاقة الشمس لصنع الطعام، النباتات هم المنتجين في هذه السلسلة الغذائية، يدخل آكلة النبات الذين يطلق عليهم أيضًا العواشب الصورة التالية في السلسة الغذائية، تنضم الحيوانات المفترسة مثل الطيور والثعالب إلى السلسلة الغذائية عن طريق تناول آكلة النباتات وتُعرف باسم المستهلكين الأساسيين، قد تصبح هذه الحيوانات المفترسة طعامًا للحيوان التالي في السلسلة وهكذا، وتُعرف حيوانات مفترسة التي تأكل المستهلكين الأساسيين بالمستهلكين الثانويين، التي يتم تناولها أيضًا من قبل المستهلكين من الدرجة الثالثة أو المستهلكين من الدرجة الرابعة أيضاً، كل هذه مجرد طبقات من الحيوانات تأكل من الطبقات السفلى، أخيرًا لديك مفترس في القمة، هذا هو المفترس في الجزء العلوي من السلسلة الغذائية الذي يشكل بدايتها.

معنى الافتراس

– الافتراس هو – وفقًا لتعريف علماء البيئة – تفاعل بيولوجي بين كائنين، حيث يقوم أحدهما وهو المفترس (الضاري أو الكاسر أو الجارح أو الكائن الذي يصطاد) بالاقتيات على كائن أو عدد من الكائنات الحية الأخرى التي تُعرف باسم الفريسة (الطريدة أو الكائن الذي يُصاد).
– قد يقوم المفترس أو لا يقوم بقتل فريسته قبل الاقتيات عليها، إلا أن فعل الافتراس يسبب – من وجهة نظر العلماء السابق ذكرهم – موت الطريدة دومًا.
– يُسمّى أسلوب التغذية الآخر عند الحيوانات بـ “الاحتتات”، حيث يقوم كائن حي بالاقتيات على المواد العضويّة الميتة (الحُتات)، وقد يصعب في بعض الأحيان التفرقة أو الفصل بين هذين السلوكين، مثال ذلك، عندما يقوم نوع طفيليّ بافتراس مضيفه، ومن ثم يضع عليه بيضه كي تقتات صغاره على جيفته المتحللة، عندما تفقس كما تفعل بعض أنواع الزنابير.
– إن أبرز الخصائص التي يمكن بواسطتها التمييز بين السلوكين هي أنه في الافتراس يكون للمفترس تأثير مباشر على جمهرة الفريسة (تخفيض أعدادها أو التحكم بأعدادها)، أما الاحتتات فتقتات على ما هو متوفّر من الغذاء ولا يكون لها أي تأثير يُذكر على جمهرة الكائن المضيف.



520 Views